مقالات طبية

التهاب المفاصل… أبعد من المعرفة 

التهاب المفاصلأبعد من المعرفة 

د. مجيد إبي صعب إستشاري أمراض الروماتيزم وهشاشة العظام  في المستشفى الأهلي – قطر

يؤثر التهاب المفاصل على أي مفصل من مفاصل الجسم وأي من أنسجته، ولاسيما الغشاء الزلالي. وهناك أعراض شائعة لالتهاب المفاصل تشمل الألم والتورم والتصلب.

إن حالات الالتهاب كثيرة ومتعددة مما يستوجب مراجعة طبيب متخصص في أمراض الروماتيزم. وعندما يغلب ظهور الأعراض في الصباح الباكر، يمكن إذن تصنيف التهاب المفاصل ضمن أمراض المناعة الذاتية أو الالتهاب الذاتي وبعض هذه الأنواع يصعب السيطرة عليها ويمكن أن تؤدي إلى الإعاقة.  مع ذلك، فإن التهاب المفاصل غير الالتهابي، كهشاشة العظام، يتسبب عادة في ألم يتفاقم بسبب الحركة وحمل الأوزان ويزول عند الراحة، ويُطلق على هذا النوع من التهاب المفاصل أيضًا اسم التهاب المفاصل التنكسي. 

من ناحية أخرى، التهاب المفاصل الناجم عن الترسب البلوري هو في الأساس التهاب أيضي، وأكثر انواعه شيوعًا هو ترسب حمض البوليك الذي يسبب نوبات النقرس ويمكن أن يحدث بشكل متكرر. وهناك العديد من أنواع التهاب المفاصل الأخرى. 

علاوة على ذلك، يمكن أن تكون الأسباب المعدية لالتهاب المفاصل فيروسية أو بكتيرية، وهذه الأخيرة تحتاج إلى فحص عاجل لما تنطوي عليه من إمكانية تدمير المفصل حيث أنها تتسبب في تكوين الخراج داخل المفصل، وهو أمر يشيع علاجه على يد طبيب متخصص في جراحة العظام والأمراض المعدية. إلى جانب ذلك، فإن التفريق بين هذه الأنواع جميعًا يحتاج إلى أدلة إكلينيكية واستقصاء جيد ومجموعة من اختبارات المعامل والأشعة. وغالبًا ما يكون اختبار السائل الزلالي داخل المفصل مفيدًا في تحديد سبب التهاب المفاصل. 

الأعراض العامة لهذا المرض يمكن أن توفر مزيدًا من المعلومات المهمة التي يمكن أن توجه الطبيب للوصول إلى التشخيص المناسب وعلاج الحالة الكامنة وراء التهاب المفاصل.  جدير بالذكر أن علاج التهاب المفاصل يعتمد على تحديد أسبابه، فعلاج أمراض المناعة الذاتية والالتهابات الذاتية يمكن أن يختلف ويتنوع، فتارة يكون بالأدوية البسيطة وتارة بالأدوية شديدة الصعوبة بما في ذلك الأدوية البيولوجية ومثبطات المناعة. 

أخيرًا، يعتبر التهاب المفاصل مصطلح عام ومعقد تختلف أسبابه وتتعدد أشكاله، فهو إما بسيط وإما شديد، ويمكن أن يتفاقم أو يعالج بسرعة ويمكن أن ينتهي بالإعاقة. 

التحذير الوارد أعلاه هو تحذير دقيق وفارق يمكن أن يحسن معرفة الشخص المصاب. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى