مقالات طبية

الشخير وانقطاع النفس الليلي… هذه هي الأعراض والأسباب والعلاجات 

الشخير وانقطاع النفس الليليهذه هي الأعراض والأسباب والعلاجات 

الدكتور حسان الصواف، إستشاري أمراض الصدر والعناية المركزة في المستشفى الأهليقطر

يعد الشخير وانقطاع النفس أثناء النوم الشكل الأكثر شيوعًا لاضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم، حيث يتوقف التنفس لدى المريض ثم يعود مرة أخرى بشكل متكرر أثناء نومه. من أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم ارتخاء عضلات الحلق ما يؤدي إلى سد مجرى التنفس. يحدث هذا بصورة متقطعة مرات عدة أثناء النوم. ويعتبر الشخير من مؤشرات انقطاع التنفس الانسدادي النومي.

الأعراض

تشمل أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي:

  • فرط النعاس خلال النهار.
  • ok الشخير بصوت مرتفع.
  • نوبات ملحوظة من توقف التنفس أثناء النوم.
  • الاستيقاظ من النوم لاهثًا أو مختنقًا.
  • الاستيقاظ في الصباح بفم جاف أو حلق ملتهب.
  • الإصابة بنوبات الصداع في الصباح.
  • صعوبة التركيز أثناء النهار.
  • تغيرات الحالة المزاجية مثل الاكتئاب
  • أو سرعة الانزعاج.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.

متى تراجع الطبيب ؟

  • الشخير بصوت مرتفع بدرجة تعوق نومك أو نوم الآخرين.
  • الاستيقاظ من النوم لاهثًا أو مختنقًا.
  • توقفات في التنفس أثناء النوم.

النعاس الشديد خلال النهار. وقد يؤدي ذلك إلى النوم أثناء العمل أو مشاهدة التلفاز أو حتى قيادة السيارة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن ليس كل أنواع الشخير يُصنّف على أنه حالة مرضية، بل يوجد شخير بسيط وشخير مرضي. 

الأسباب

يحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي عند ارتخاء العضلات الموجودة في مؤخرة الحلق أكثر من اللازم بما لا يسمح بالتنفس الطبيعي. وهذه العضلات هي التي تدعم الجزء الخلفي لسقف الفم الذي يُعرف باسم الحنك الرخو. تدعم تلك العضلات أيضًا اللسان وجدران الحلق الجانبية.

عند ارتخاء العضلات، يضيق مجرى التنفس أو ينغلق أثناء الشهيق. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض مستوى الأوكسجين ما يسبب زيادة ثاني أوكسيد الكربون في الدم.

يستشعر الدماغ عندئذ بعدم القدرة على التنفس، فيستيقظ المريض من النوم فورًا حتى يتمكن من إعادة فتح مجرى التنفس. وتكون هذه الاستفاقة قصيرة عادةً لدرجة أن لا يتذكرها. قد يستيقظ المريض وهو يشعر بضيق في التنفس ولكن سرعان ما يزول من تلقاء نفسه عند أخذ نفس عميق، أو ربما يصدر منه صوت شخير أو اختناق أو لهاث. يمكن أن يتكرر هذا النمط من 5 مرات إلى 30 مرة كل ساعة طوال الليل. لذلك تعوق هذه الاضطرابات قدرة المريض على الوصول إلى مراحل النوم العميقة والمريحة، فيشعر بالنعاس خلال ساعات النهار.

قد لا يكون الأشخاص المصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي على دراية بنومهم المتقطع. ولا يدرك الكثير من المصابين بهذا النوع من انقطاع النفس النومي أنهم لم ينالوا قسطًا كافيًا من النوم طوال الليل. وغالبا ما تأتي الشكوى من الزوج أو الزوجة.

عوامل الخطر

قد يُصاب أي شخص بانقطاع النفس الانسدادي النومي. ومع ذلك، هناك عوامل معينة تضعك في خطر متزايد، ويشمل ذلك:

  • الوزن الزائد. غالبية الأشخاص المصابين بانقطاع النفَس الانسدادي النومي لديهم زيادة في الوزن. فالترسبات الدُّهنية حول مجرى الهواء العُلوي يمكن أن تعوق عملية التنفس. كذلك يمكن للحالات الطبية المرتبطة بالسمنة، مثل قصور الدرقية ومتلازمة تكيُّس المِبيَض، أن تسبِّب انقطاع النفَس الانسدادي النومي.
  • التقدم في العمر. يزداد خطر الإصابة 
  • بانقطاع النفس الانسدادي النومي مع التقدم في العمر.
  • ضيق المجرى الهوائي. وهي سمة يمكن أن تنتقل إلى أفراد العائلة. أو قد تتضخم اللوزتان أو الغدانيات لتسد مجرى الهواء.
  • ارتفاع ضغط الدم، أو ما يسمى فرط ضغط الدم. انقطاع النفس الانسدادي النومي شائع جدًا بين الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط الدموي.
  • الاحتقان الأنفي المزمن. عادةً ما يتضاعف حدوث انقطاع النفس الانسدادي النومي لدى الأشخاص المصابين باحتقان أنفي ليلي مزمن،أو التحسس الأنفي.
  • التدخين. المدخنون أكثر عرضةً للإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • داء السكري. قد يكون انقطاع النفس الانسدادي النومي أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بداء السكري.
  • الرجال بصفة عامة، يبلغ معدل الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي لدى الرجال ضعفين إلى ثلاثة أضعاف معدل الإصابة لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث. على الرغم من ذلك، يزداد خطر إصابة النساء بانقطاع النفس الانسدادي النومي بعد انقطاع الطمث.
  • وجود قصة عائلية للإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي. قد يزيد وجود أفراد في العائلة مصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي من احتمالية إصابتك بهذه الحالة.
  • الربو. يوجد أحيانا ارتباطً بين الربو وشدة الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي.

المضاعفات

انقطاع النفس الانسدادي النومي أحد الحالات الطبية الخطرة. وقد تشمل مضاعفاته:

  • الإجهاد والشعور بالنعاس نهارًا وصعوبة في التركيز.
  • المشكلات القلبية الوعائية. تؤدي نوبات الهبوط المفاجئ في مستويات الأوكسجين التي تحدث أثناء انقطاع النفس الانسدادي النومي إلى ارتفاع ضغط الدم وإجهاد القلب والأوعية الدموية. 
  • مضاعفات مع الأدوية والجراحة. يستدعي انقطاع النفس الانسدادي النومي أيضًا القلق عند تناول بعض المسكنات والخضوع للتخدير العام مع الإصابة به. فالأدويةمثل مسكنات الألم التي تُصرف بوصفة طبية وعقاقير التخدير العامتؤدي إلى إرخاء مجرى التنفس العلوي؛ ما قد يسبب تفاقم انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • مشكلات العين. توصلت بعض الأبحاث إلى وجود صلة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي وبعض أمراض العين مثل الزَّرَق. ويُمكن علاج مضاعفات العين في العادة.
  • الازعاج المستمر للشريك وقد يفضل بعض الأزواج أو الزوجات النوم في غرفة أخرى.

التشخيص بعد مراجعة قسم أمراض الصدر وأمراض النوم في المستشفى 

يُجري اختصاصي طب النوم المزيد من التقييمات لتشخيص الحالة وتحديد مدى شدّتها. ويمكن للاختصاصي أيضًا وضع خطة العلاج. قد يشمل التقييم البقاء في مركز النوم طوال الليل. وفي مركز النوم، يُراقب التنفس ووظائف الجسم الأخرى أثناء النوم.

تشمل اختبارات الكشف عن انقطاع النفس الانسدادي النومي:

تخطيط النوم

يوصَّل‭ ‬الجسم‭ ‬أثناء‭ ‬دراسة‭ ‬النوم‭ ‬هذه‭ ‬بأجهزة‭ ‬تراقب‭ ‬نشاط‭ ‬القلب‭ ‬والرئتين‭ ‬والدماغ‭ ‬وأنماط‭ ‬التنفس‭ ‬أثناء‭ ‬النوم‭. ‬وتراقب‭ ‬الأجهزة‭ ‬أيضًا‭ ‬حركات‭ ‬الذراعين‭ ‬والساقين‭ ‬وتقيس‭ ‬مستويات‭ ‬الأوكسجين‭ ‬في‭ ‬الدم‭. ‬قد‭ ‬يخضع‭ ‬للمراقبة‭ ‬طوال‭ ‬الليل‭ ‬أو‭ ‬لجزء‭ ‬منه‭. ‬ويُطلَق‭ ‬على‭ ‬المراقبة‭ ‬لجزء‭ ‬من‭ ‬الليل‭ ‬دراسة‭ ‬النوم‭ ‬الليلي‭.‬

اختبارات‭ ‬انقطاع‭ ‬النفس‭ ‬الانسدادي‭ ‬النومي‭ ‬المنزلية

قد تضطر في ظروف معينة إلى استخدام النسخة المنزلية لتخطيط النوم لتشخيص انقطاع النفس الانسدادي النومي. وترصد أدوات اختبارات انقطاع النفس الانسدادي المنزلية عددًا محدودًا من المتغيرات لتحديد مرات توقف التنفس أثناء النوم.

العلاجات

ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) 

هناك العديد من الخيارات المتوفرة لقناع الضغط الإيجابي المستمر في المسالك الهوائية  (CPAP). تتوفر أقنعة وأغطية الرأس ذات الضغط الموجب في مجرى التنفس (CPAP) بأشكال ومقاسات متعددة لعلاج انقطاع النفس النومي على نحو ملائم. تختلف احتياجات كل شخص وتفضيلاته وشكل وجهه عن الأشخاص الآخرين، وفي بعض الأحيان ستحتاج إلى تجربة أشكال مختلفة من الأقنعة قبل العثور على أفضل قناع بالنسبة لك.

قد تختلف المقاسات باختلاف أشكال القناع والعلامات التجارية المتعددة. قد تحتاج إلى تجربة عدة أشكال ومقاسات للعثور على أفضل مزيج من الراحة والكفاءة. 

إذا كنت تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي، فقد تستفيد من جهاز ضغط مجرى التنفس الموجب. ففي هذا العلاج، يوصّل الجهاز ضغط الهواء من خلال قطعة تُركب في الأنف، أو تُثبَّت على الأنف والفم أثناء النوم. يقلل الضغط الموجب في مجرى التنفس عدد مرات توقُّف التنفس أثناء النوم. ويقلل العلاج أيضًا الشعور بالنعاس أثناء النهار ويحسِّن جودة الحياة. يُعرف أكثر الأنواع شيوعًا باسم الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس. وفي هذه الطريقة العلاجية، يكون ضغط الهواء المُستنشَق مستمرًا وثابتًا وبقدر أعلى قليلاً من الهواء المحيط. ويكون ضغط الهواء كافيًا لإبقاء الممرات الهوائية العليا مفتوحة. ويؤدي ضغط الهواء هذا إلى منع انقطاع النفس الانسدادي النومي والشخير.

رغم أن جهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس هو أكثر وسيلة ناجحة وشائعة الاستخدام في علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي، فإن بعض الأشخاص يجدون القناع غير مريح أو مرتفع الصوت. لكن توجد أجهزة حديثة أصغر حجمًا وأقل ضجيجًا مقارنة بالأجهزة الأقدم. وتأتي أيضًا بتصميمات متنوعة للأقنعة من أجل ضمان راحة كل فرد. يتعلم غالبية الأشخاص بالمِران كيفية ضبط القناع للوصول إلى وضع مريح وثابت. قد تحتاج إلى تجربة أنواع مختلفة للبحث قناع مناسب. تتوفر خيارات عديدة، مثل أقنعة الأنف أو الوسادات الأنفية أو كمامات الوجه.

إذا كنت تواجه صعوبات في تحمُّل الضغط، فإن بعض الأجهزة تؤدي وظائف ضغط تكيّفية خاصة لزيادة مستوى الراحة. يمكنك كذلك الاستفادة من استخدام جهاز ترطيب مع جهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس.

يمكن توجيه جهاز الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس بمقدار ضغط مستمر، أي بمقدار ثابت. أو قد يتنوع الضغط، ويُعرف باسم المعايرة التلقائية للضغط الموجب في مجرى التنفس. عند استخدام جهاز الضغط الموجب المستمر الثابت في مجرى التنفس، يظل الضغط ثابتًا. عند معايرة الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس، تعدَّل مستويات الضغط إذا استشعر الجهاز زيادة في مقاومة مجرى التنفس.

جهاز الضغط الموجب ثنائي المستوى في مجرى التنفس هو نوع آخر من أجهزة الضغط الموجب في مجرى التنفس. يوفر جهاز الضغط الموجب ثنائي المستوى في مجرى التنفس قدرًا معيَّنًا مسبقًا من الضغط عند الشهيق، بينما يوفر قدرًا مختلفًا من الضغط عند الزفير.

يُستخدَم الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس بشكل أكثر شيوعًا نظرًا إلى خضوعه لدراسات كافية في حالات انقطاع النفس الانسدادي النومي وثبُتت فعاليته في علاج هذه الحالة. قد يرغب الأشخاص غير القادرين على تحمُّل جهاز الضغط الموجب المستمر الثابت في مجرى التنفس في تجربة جهاز الضغط الموجب ثنائي المستوى في مجرى التنفس أو جهاز الضغط الموجب الأوتوماتيكي في مجرى التنفس. 

صُممت هذه الأجهزة بغرض إبقاء الحلق مفتوحًا. وبعض هذه الأجهزة يعمل على إبقاء مجرى التنفس مفتوحًا عن طريق جذب الفك للأمام ما قد يخفِّف أحيانًا من الشخير وانقطاع النفس الانسدادي النومي. وتعمل أجهزة أخرى على تثبيت اللسان في وضع مختلف.

يتوفر جهاز أحدث يستخدم نظام تنبيه كهربائيًا على اللسان. يساعد الجهاز على تحسين الشخير والتنفس أثناء النوم لدى الأشخاص المصابين بدرجات طفيفة للغاية من انقطاع النفس اليومي والشخير. لم يُصمَّم الجهاز للاستخدام بديلاً عن الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس عندما يكون موصى به للحالات المصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي بأعراض من متوسطة إلى حادة.   

الجراحة أو الإجراءات الأخرى

عادةً لا يُنظر في إجراء الجراحة إلا بعد إثبات عدم فعالية العلاجات الأخرى أو إن لم تكن خيارًا مناسبًا لك. قد تتضمَّن الخيارات الجراحية:

  • الاستئصال الجراحي للأنسجة. رَأب الحنك والبلعوم واللهاة هو إجراء يزيل فيه الجراح بعض الأنسجة من مؤخرة الفم وأعلى الحلق. قد تُزال اللوزتان والغدانيات كذلك. تُجرى جراحة رَأب الحنك والبلعوم واللهاة في المستشفى، وتتطلب دواءً يُدخلك في
  • حالة تشبه النوم. يُسمى هذا الدواء باسم مخدر عام.
  • تنبيه مجرى الهواء العلوي. اعتُمِد هذا الجهاز الجديد للاستخدام مع الأشخاص المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي من الدرجة المتوسطة إلى الشديدة وليس لديهم القدرة لتحمُّل الضغط الموجب المستمر في مجرى التنفس، أو الضغط الموجب ثنائي المستوى في مجرى التنفس.

يُغرس‭ ‬مولد‭ ‬نبضات‭ ‬صغير‭ ‬رقيق‭ (‬المعروف‭ ‬باسم‭ ‬منبه‭ ‬العصب‭ ‬تحت‭ ‬اللسان‭) ‬تحت‭ ‬الجلد‭ ‬في‭ ‬الجزء‭ ‬العلوي‭ ‬من‭ ‬الصدر‭. ‬عند‭ ‬الاستنشاق،‭ ‬ينبه‭ ‬الجهاز‭ ‬العصب‭ ‬الذي‭ ‬يتحكم‭ ‬في‭ ‬حركة‭ ‬اللسان‭.‬

يتحرك‭ ‬اللسان‭ ‬إلى‭ ‬الأمام‭ ‬بدلاً‭ ‬من‭ ‬التحرك‭ ‬عكسيًا‭ ‬ويسد‭ ‬الحلق‭.‬

أظهرت الدراسات أن تنبيه مجرى الهواء العلوي يحسِّن بشكل كبير أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي وجودة الحياة.

  • جراحة الفك، المعروفة باسم تقديم الفكين في هذا الإجراء، يتحرك الجزآن العلوي والسفلي من الفك إلى الأمام مقارنة ببقية عظام الوجه. يؤدي ذلك إلى تكبير المساحة الموجودة خلف اللسان والحنك الرخو، ما يقلل احتمال حدوث الانسداد.
  • فتحة جراحية في الرقبة (فغر الرغامى). قد تحتاج إلى هذا النوع من الجراحات إذا فشلت العلاجات الأخرى وكنت مصابًا بانقطاع النفس الانسدادي النومي الحاد المهدِّد للحياة.

أثناء عملية ثقب القصبة الهوائية (فغر الرغامى)، يُحدث الجراح فتحة في الرقبة، ويُدخِل أنبوبًا معدنيًا أو بلاستيكيًا من أجل التنفس. يمر الهواء دخولاً إلى الرئتين وخروجًا منهما، مع تخطي مجرى الهواء المسدود في الحلق.\

ثمَّة‭ ‬أنواع‭ ‬أخرى‭ ‬من‭ ‬الجراحات‭ ‬قد‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬تقليل‭ ‬الشخير‭ ‬وانقطاع‭ ‬النفس‭ ‬النومي،‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬إخلاء‭ ‬مجاري‭ ‬الهواء‭ ‬أو‭ ‬توسيعها،‭ ‬وتتضمن‭ ‬ما‭ ‬يلي‭:‬

  • جراحة‭ ‬الأنف‭ ‬لإزالة‭ ‬السلائل‭ ‬أو‭ ‬تقويم‭ ‬القسم‭ ‬الملتوي‭ ‬بين‭ ‬فتحتَي‭ ‬الأنف،‭ ‬يُسمى‭ ‬بانحراف‭ ‬الحاجز‭ ‬الأنفي‭.‬
  • جراحة استئصال اللوزتين أو اللحمية المتضخمة.

من الإجراءات التي يمكن أن تحد من مخاطر هذه الحالة:

  • خسارة الوزن الزائد وتجنب السمنة.
  • ممارسة التمارين الرياضية. 
  • تجنُّب المشروبات الكحولية أو تناول بعض الأدوية المضادة للقلق أو الأقراص المنومة. 
  • النوم على جانب الجسم أو البطن بدلاً
  • من الظهر.
  • إبقاء الممرات الأنفية مفتوحة أثناء النوم. إذا كنت مصابًا باحتقان، فاستخدم بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي لتساعدك على إبقاء ممراتك الأنفية مفتوحة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى