مقالات طبية

التهاب عنبية العين…  الكشف المبكر والعلاج الناجح السبيل نحو حماية البصر

التهاب عنبية العين  الكشف المبكر والعلاج الناجح السبيل نحو حماية البصر

الدكتور محمد زاهر كنعان، إستشاري طب العيون في المستشفى الأهليقطر

يُعتبر التهاب العنبية سبباً رئيسياً للعمى على مستوى العالم. “التهاب العنبيةهو مصطلح لاتيني يعني التهاب الأجزاء الملونة في العين، والتي تتضمن القزحية والجسم الهدبي والمشيمية. ومع ذلك، فإن مصطلحالتهاب العنبيةيُستخدم أيضاً لوصف أي التهاب يشمل الشبكية والصلبة أيضاً. 

بالتعريف، التهاب العنبية هو التهاب داخل العين نتيجة لهجوم جهاز المناعة في الجسم البشري على أجزاء من العين كاستجابة لعدوى إنتانية تشمل أي جزء من الجسم البشري، أو عندما يهاجم جهاز المناعة الأنسجة السليمة في العين من دون وجود عدوى إنتانية، ويُشار إليه بالتهاب العنبية المناعي الذاتي. قد يبدأ التهاب العنبية بأعراض شائعة ومضلّلة مثل احمرار العين والألم والدمع والجسيمات العائمة والرؤية الضبابية والحساسية للضوء؛ لذا، من الضروري جداً إجراء فحص للعين في حال ظهور واحد من هذه الأعراض أو أكثر.

التهاب العنبية ليس حالة واحدة، بل مجموعة متنوعة من الحالات، التي تتطلب خبراء للتمييز بينها. يتم تصنيف التهاب العنبية تصنيفاً تشريحياً بناءً على الموقع المتأثر، ووفقاً للسبب عندما يتم تحديده. 

يمكن وصف التهاب العنبية تشريحياً بأنه أمامي، متوسط أو خلفي حسب الموقع التشريحي المصاب، ولكن يمكن أيضاً وصفه على أنهكليإذا كانت جميع المواقع التشريحية المذكورة سابقاً مصابة.  في بعض الحالات، يكون التهاب العين مرتبطاً بالتهاب في أعضاء أخرى غير متعلقة بالعين، ولذلك قد تحتاج بعض حالات التهاب العنبية إلى تدخل من تخصص طبي آخر لإدارة ومراقبة العلاج. يُقدر أن حوالى 60٪ من حالات التهاب العنبية ليست مرتبطة بعدوى أو حالة التهابية جهازية، ويُطلق عليها التهاب العنبية المناعي الذاتي. 

تحمل التهابات العنبية مخاطر كبيرة على العين إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح أو كافٍ، مما قد يؤدي إلى ضرر دائم لأجزاء العين. من بين المضاعفات الهامة لهذا الالتهاب تغييرات في ضغط العين (الزرق)، وتغييرات في شفافية العدسة البلورية (الساد)، وفقدان شفافية الهلام داخل العين (عتامة الجسم الزجاجي)، والضرر لأنسجة الشبكية (ندبات الشبكية أو ضمور الشبكية)، وإنسداد الأوعية الدموية الشبكية (نقص تروية الشبكية الدموي)، والضرر للعصب البصري (اعتلال العصب البصري)، وأخطرها الانفصال الشبكي الذي قد يؤدي إلى فقدان البصر تمامًا.

إن دولة قطر هي مكانٌ متعدد العرقيات، والتهابات العنبية المشخصة تختلف بشكل كبير ومتنوع بين المرضى، ولذا فمن المهم بشكل خاص التمييز بينها لتجنب العلاجات الخاطئة التي قد تكون كارثية.

 

في مستشفى الأهلي، لدينا التقنيات الحديثة لتشخيص التهابات العنبية وعلاجها ومراقبتها، ونتعاون مع تخصصات أخرى مثل اختصاص أمراض المفاصل والروماتيزم وأمراض المناعة وطب الأعصاب لمعالجة أي ارتباط لهذه الحالة الإلتهابية بأعضاء أخرى في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى