مقالات طبية

تنظير القولون… رؤية واضحة من داخل القولون للوقاية والكشف المبكر

تنظير القولونرؤية واضحة من داخل القولون للوقاية والكشف المبكر

الدكتورة آلاء طه، إستشارية في أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى الأهليقطر

يعتبر تنظير القولون من الفحوصات الطبية الضرورية لتشخيص مشاكل وأمراض القولون وعلاجها فضلاً عن إمكانية الكشف المبكر. ما هو تنظير القولون؟ وما أهميته؟ ومتى يجب القيام به؟ عن هذه الأسئلة تجيبنا الدكتورة آلاء طه، إستشارية في أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى الأهليقطر.

تنظير القولون (Colonoscopy) هو إجراء طبي يهدف إلى فحص الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم لاكتشاف أي تغيرات غير طبيعية. يتضمن هذا الإجراء إدخال أنبوب رفيع مرن (منظار القولون) يحمل ضوءاً وكاميرا عبر المستقيم إلى القولون، ليسمح بالكشف عن أي مشاكل محتملة فيهما مثل السلائل والأورام السرطانية وغيرها.

دواعي إجراء تنظير القولون

يطلب الطبيب إجراء تنظير القولون للأسباب الآتية:

تشخيص مشاكل القولون

المبرّرة مثل ألم البطن، دم في البراز، إسهال مزمن، وغيرها.

الكشف المبكر عن سرطان القولون 

عموماً، ينبغي على جميع الأفراد عمل تنظير القولون للكشف المبكر عن سرطان القولون عند سن الـ 45 سنة، ثم تكراره كل 10 سنوات.

المتابعة الدورية لسلائل القولون

في حال المعاناة من سلائل القولون، يمكن للطبيب أن يُوصي بإجراء تنظير القولون سنويًا لفحص القولون مجددًا واستئصال هذه السلائل، فيقلل بذلك من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

علاج مشاكل القولون

في بعض الأحيان يُدخل الطبيب أدوات معينة خلال تنظير القولون لعلاج بعض المشاكل مثل تركيب دعامة أو إزالة السلائل.

كيفية التحضير لتنظير القولون

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها استعدادا لإجراء التنظير حيث يقوم الطبيب بتزويد مريضه بـلائحة تعليماتعليه أن يلتزم بها بدقة. 

يمكن أن تختلف هذه التعليمات بين حالة والأخرى، لكنها تتضمن عموماً الشروط التالية: 

اتباع حمية قليلة الألياف (3-4 أيام قبل التنظير): يمكن تناول الأرز، والمعكرونة، والخبز، والخضروات والفواكهة منزوعة القشر، واللحوم بأنواعها، والبيض.

  • اتباع حمية السوائل الصافية فقط (1 يوم قبل التنظير): يجب على المريض التوقف عن تناول أي طعام والإلتزام بشرب السوائل الصافية فقط قبل التنظير بيوم، مثل: الماء، مرق الدجاج أو اللحم، القهوة والشاي، عصير التفاح وعصير العنب، ومن الضروري تجنب السوائل الملونة بالأحمر أو البنفسجي.
  • تفريغ القولون (1 يوم قبل التنظير):  يصف الطبيب أدوية مليّنة للبراز تبدأ باستخدامها قبل التنظير بيوم، وذلك لتنظيف القولون وتفريغه من الأطعمة وأخذ صورة واضحة للقولون. تكون هذه المليّنات على شكل حبوب فموية أو حقنة شرجية، أو أكياس تُحلل في كمية معينة من الماء وشربها.
  • الصيام عن الطعام والشراب (ساعتين قبل التنظير أو من الليلة السابقة): ينبغي التوقف عن تناول الطعام والشراب وحتى الماء لمدة ساعتين على الأقل قبل التنظير، أو قبل ليلة كاملة.
  • في حال كان المريض يتناول أدوية مزمنة كأدوية القلب والسكري، والضغط، ومميعات الدم، يجب إخبار الطبيب عن تعليمات أخذ هذه الأدوية في أيام الإستعداد للتنظير؛ قد يتطلب الأمر بعض التعديلات في الجرعات أو التوقف عن تناول بعضها قبل موعد التنظير.

كيف يتم تنظير القولون؟

يستغرق تنظير القولون 30 – 60 دقيقة تقريبًا، إليك خطواته:

  1. تلقي دواء عبر الوريد: يعطي الطبيب أدوية التخدير والمسكنات عبر الوريد، حتى لا يشعر المريض بأي ألم، قد يبقى المريض في وعيه وقد لا يكون وذلك بحسب نوع التخدير، لكن بكل الأحوال لن يتذكر شيئاً في الغالب.
  2. إدخال المنظار: يُدخل الطبيب منظارًا طويلًا ورفيعًا عبر فتحة الشرج وصولاً للقولون، حيث يحتوي على كاميرا وضوء لتسجيل فيديو داخل القولون.
  3. نفخ هواء في القولون: ينفخ المنظار كمية من الهواء داخل القولون لتوسعته وإنشاء صورة أوضح.
  4. فحص القولون: يتفحص الطبيب جدار القولون بحثًا عن أي علامات غير طبيعية أو مشاكل محتملة.
  5. إجراء الإزالة أو الخزعة: أثناء التنظير، إذا تم اكتشاف أي سلائل أو أورام صغيرة أو غير طبيعية، يُمكن للطبيب إجراء إزالة لهذا النمو أو أخذ عيّنات صغيرة من الأنسجة المشتبه بها (خزعة) لفحصها بدقة في المختبر.
  6. سحب المنظار والتعافي: يتم سحب المنظار ببطء، ونقل المريض لغرفة التعافي لحين زوال تأثير المخدر، على أن يعود المريض إلى منزله في اليوم نفسه. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى