مقابلات

دكتور عمار حرفي 

دكتور عمار حرفي 

إختصاصي جراحة الفم والفكين في مركز ماربل الطبي في قطر

“استخدامات الليزر في طب الأسنان.. وداعاً لفوبيا طبيب الأسنان”

في ظل التطور التكنولوجي الكبير الحاصل في العالم، لا بد لطب الأسنان أن يكون له نصيباً وافراً؛ وهنا سنتحدث عن استخدام الليزر في طب الأسنان حيث يتوافر اليوم العديد من الأجهزة التي تسهم بشكل كبير في العديد من علاجات طب الأسنان وسنتحدث بداية عن جهاز لـdiod laser  الذي أصبح من الأجهزة الأساسية في عيادة الأسنان.

لقد ساعد الـdiod laser في اختصار الوقت والزيارات للمريض للعلاج، وساهم كذلك بتقليل الألم الحاصل ونتائج الشفاء كانت رائعة جداً. ومنها ننتقل إلى أحدث جهاز ليزر في طب الأسنان وهو جهاز waterlase الذي حقق نقلة نوعية في نمط العلاج التقليدي في العيادة؛ فهناك الكثير من المرضى يعانون من فوبيا طبيب الأسنان إما من الألم أو من صوت أداة الحفر أو استخدام حقنة المخدر.

وعليه، يمكن القول وداعاً لمخاوف طب الأسنان. لقد ساهم استخدام الليزر في عيادات طب الأسنان في إزالة التسوس من دون أي ألم وحتى من دون استخدام حقنة المخدر، وكانت النتائج مذهلة حيث يسهم في التخلص من التسوس بأقل ضرر على أنسجة الأسنان فضلاً عن قدرته على التقليل من تآكلها جرّاء استخدام آلية الحفر الإعتيادية؛ بهذه الطريقة نضمن الحفاظ على أكبر قدر ممكن من النسيج السني أثناء العلاج بخلاف الطريقة التقليدية.

من استخدامات الليزر في طب الأسنان، والتي لا تقل أهمية عن غيرها، إزالة الحساسية لدى المرضى الذين يعانون من تحسس الأسنان أثناء تناول المشروبات الباردة والساخنة ما يسبب الإنزعاج المستمر وامتناع المرضى عن تناول هذه المشروبات بشكل نهائي؛ فقد ساعد هذا الجهاز على إنهاء الألم بشكل كامل وخلال دقائق فقط. لقد بات بإمكان المرضى استخدام المشروبات الباردة والساخنة بشكل دائم.

نستخدم الليزر في عيادات طبيب الأسنان أيضاً لإزالة التركيبات القديمة وخاصة الفينير القديم في حال الكسر أو في حال إجراء أي تعديل عليه. يسهم هذا العلاج في التقليل من التكاليف على

المرضى بشكل كبير، فهو يحافظ على الفينير القديم حيث يمكن إعادته للمختبر لإجراء أي تعديل وإعادة لصقه مرة أخرى. يمكن كذلك إجراء الجراحات الفموية بدون أي مخدر وخاصة قطع اللثة وتوريدها من دون ألم ومن دون مخدر.

وكان للالتهابات اللثوية والخراجات الحصة الأكبوكان للالتهابات اللثوية والخراجات الحصة الأكبر من استخدامات هذا الجهاز، فمن خصائصه المهمة علاج الخراجات اللثوية بشكل مباشر بالليزر من دون الحاجة الى المضادات الحيوية التي تؤثر على مناعة المريض. لذلك، يمكن القول إن دخول الليزر في مجال طب الأسنان كان له الدور الأكبر في تغيير العديد من قواعد العمل وأهمها التخلص من فوبيا طبيب الأسنان والتخفيف من معاناة المرضى.

www.marblemedicals.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى