مقالات طبية

خطوات العناية بالبشرة خلال الإجازات

خطوات العناية بالبشرة خلال الإجازات

د. مي الخير،  اختصاصية الجلدية والتجميل  في مركز ماربل الطبي في قطر

تشكّل الإجازات الوقت الأمثل للإسترخاء والسفر واكتشاف آفاق جديدة، لكن أهم ما في الأمر هو عدم إهمال روتين العناية اليومية بالبشرة خلال هذه الفترة والإستمتاع بالإجازة. تتعرّض البشرة في السفر إلى عوامل عدة قد تكون مؤذية مثل تغيّر المناخ والملوّثات والتعرّض لأشعة الشمس لوقت طويل. إليكم بعض النصائح والتعليمات من أجل الحفاظ على بشرة مشرقة وجميلة: 

التحضير المسبق

ينبغي تحضير البشرة بشكل جيد قبل وقت الإجازة عبر القيام بإجراءات التنظيف العميق والترطيب اليومي وزيارة الطبيب لوضع خطة عمل للحصول على أفضل نتيجة قبل الإجازة. 

الحفاظ على الترطيب 

الترطيب الجيد عامل أساسي للحفاظ على بشرة صحية. قد يؤدي السفر إلى الجفاف أو نسيان الحصول على قدرٍ كافٍ من المياه بسبب تغيّر المناخ والتعرض الطويل لأشعة الشمس. لذلك، ينبغي شرب كميات وافرة من المياه.

الحماية من الشمس 

التأكد من استخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس يوفر الحماية اللازمة ويكون مقاوماً للماء، مع ضرورة إعادة تطبيقه في حال التعرّق أو السباحة، مع التنبيه إلى أن التعرض للشمس أو أخذ الحمامات الشمسية يجب أن يكون بعيداَ عن أوقات الذروة أي ما بين الحادية عشر والثالثة عندما تكون أشعة الشمس مؤذية تجنباً لحدوث الحروق الشمسية.

تعديل روتين العناية بالبشرة 

تغير الطقس والمناخ قد يؤثر على البشرة بطرق مختلفة، فعند السفر لأماكن رطبة من الضروري استخدام كريمات ترطيب خفيفة ذات أساس مائي لتجنب انسداد المسامات وزيادة دهون الوجه وبالتالي ظهور الحبوب أو الرؤوس السوداء؛ وعلى العكس عند السفر لأماكن جافة من الضروري استخدام كريمات ترطيب مركّزة لتجنب الجفاف والتشقق والتهيج والحكة. 

توضيب الأشياء الأساسية 

لا داعي للمبالغة في توضيب كل منتجات العناية بالبشرة في حقيبة السفر، فالأفضل الإلتزام بما هو ضروري فقط كالغسول والمرطّب وواقي الشمس ومزيل المكياج والكريمات العلاجية الضرورية فقط ووضعها في العبوات المخصصة للسفر المسموح بنقلها على الطائرة. 

تنظيف البشرة بشكل جيد 

بعد تعرض البشرة للملوّثات من الضروري تنظيف البشرة بشكل جيد وإزالة المكياج لإزالة آثار التعرّق والغبار ودهون البشرة للوقاية من إغلاق المسامات وتشكل الحبوب والسماح للبشرة بالتنفس والإستراحة خلال الليل. 

الحفاظ على الحمية المتوازنة 

نتعرض خلال السفر لإغراءات عدة لتجربة أنواع مختلفة من الأطعمة. لكن يجب الإنتباه إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو الدهون قد يسبب ظهور الحبوب أو الحساسية. 

لذلك، من الضروري الحفاظ على التوازن والتنوع في الأطعمة ومحاولة تناول أكبر قدر من الفواكه والخضراوات الطازجة والإبتعاد عن التدخين.  

في الختام، إن العناية بالبشرة خلال الإجازات ليست بالأمر المعقّد، كل ما يجب فعله هو اتّباع هذه النصائح البسيطة للحفاظ على بشرة مشرقة وصحية إلى جانب الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم والإسترخاء وتجنّب القلق قدر الإمكان.

www. marblemedicals.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى