كليات الطب

النهوض ببحوث الصحة السكانية

النهوض ببحوث الصحة السكانية

الدكتورة سهيلة شيما والدكتور رافيندر مامتاني

يتّبع برنامج بحوث الصحة السكانية في قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطبقطر نهجاً راسخاً قائماً على الأدلة العلمية إزاء الصحة السكانية في دولة قطر وعموم بلدان المنطقة، مثلما يروّج القسم لمثل هذا النّهج. ويعكف القسم على إجراء دراسات، ومراجعات استعراضية علمية، ويكتب شروحات عن الجوانب الوبائية وجوانب الصحة العامة للأمراض المزمنة، والأمراض المعدية، والإصابات الناجمة عن حوادث المركبات، والصحة العالمية/ الإقليمية، والإتجاهات الناشئة في مجال الرعاية الصحية، وموضوعات الصحة العامة المعاصرة، ومنها على سبيل المثال توفير الرعاية الصحية عن بُعد وطب نمط الحياة.

تشمل المواضيع البحثية الشاملة لقسم الصحة السكانية الأمراض غير السارية والإصابات، والكفاءة الثقافية ومهارات الاتصال، وتقييم البحوث والتحديات، وصحة المهاجرين، والأمراض السارية مثل كوفيد- 19 وفيروس التهاب الكبد “سي”، والطب التكميلي والطب البديل، وسياسات الصحة العامة، وبناء القدرات. وتتناول المنشورات البحثية لقسم الصحة السكانية مجموعة واسعة من الموضوعات كصحة المهاجرين، وداء السكري، والسمنة، وعوامل أنماط الحياة المرتبطة بالصحة والمرض، والأمراض المعدية ذات الصلة، والكفاءة الثقافية، والمحدّدات الإجتماعية للصحة والمرض، والإكتئاب، ومتلازمة الإحتراق النفسي، والأنشطة البدنية، والإصابات الناجمة عن حوادث الطرقات، والإجهاد، وبناء القدرات في مجال مهن الرعاية الصحية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور رافيندر مامتاني أستاذ علوم الصحة السكانية ونائب العميد للصحة السكانية وطب نمط الحياة في وايل كورنيل للطب – قطر، وأستاذ الطب في مركز الصحة العالمية (نيويورك): “إن برامجنا التعليمية القائمة على الإحتياجات الفعلية، وبحوثنا في مجال الصحة العامة، وبرامجنا الخاصة بالمشاركة المجتمعية، كلها أساسية في دعم جهود زيادة متوسط العمر المتوقع للإنسان والوقاية من الأمراض وتحسين نوعية حياة الإنسان على وجه العموم. ونحن واثقون من أنّ الأفكار المستنيرة والمتعمّقة المستخلصة من بحوثنا ستظلّ تسهم إسهاماً إيجابياً ملموساً في ممارسة الطب القائم على أدلة علمية والصحة العامة في قطر، وهو ما سينهض في نهاية المطاف بمحصلة الرعاية الصحية المقدّمة للمريض”.

إن التعاون مع مختلف الجهات المعنيّة هو في صميم عمل قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطبقطر، وهذه الجهات هي وزارة الصحة العامة في قطر، معهد قطر لبحوث الحوسبة، مؤسسة حمد الطبيةمركز مكافحة التبغ، مؤتمر القمة العالمي للإبتكار في الرعاية الصحية (ويش)، والعديد من الشركاء الدوليين.

وأسهم القسم أيضاً إسهاماً نشطاً في تقرير قُدّم إلى مؤتمر القمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحيةويش 2022” عن الفعاليات الرياضية الكبرى والأنشطة البدنية بعنواناستثمار اليوم مكسب الغد، إطار لتعزيز النشاط البدني من خلال الفعاليات الرياضية الكبرى”. 

وشارك في تأليف التقرير كلّ من الدكتور جاويد شيخ عميد وايل كورنيل للطبقطر، والدكتور رافيندر مامتاني نائب العميد، ومن قسم الصحة السكانية كلّ من الدكتورة سهيلة شيما والدكتور أميت أبراهام والدكتورة كريمة شعابنة.

يقوم قسم الصحة السكانية، بالإستعانة بمختلف المنهجيات والأدوات التحليلية، بإجراء بحوث رصينة في مجال الصحة السكانية بهدف إعداد بيانات موثوقة يعتمد عليها ويستفيد منها واضعو السياسات والأطباء المعالجون والأكاديميون والباحثون. وعلى سبيل المثال، تُظهر الدراسة الصادرة مؤخراً عن قسم الصحة السكانية بعنواندراسة إيكولوجية لانتشار سرطان الثدي بين المواطنين وغير المواطنين في بلدان مجلس التعاون الخليجيأن حالات تشخيص سرطان الثدي قد ارتفعت بمرور الوقت بين النساء في معظم هذه البلدان، ويعكس ذلك على الأرجح تحسّن إتاحة خدمات الرعاية الصحية وبرامج الكشف عن سرطان الثدي. وعلى صعيد موازٍ، ثمة سبب آخر للوفيات المبكرة يتمثل في حوادث المرور التي تمثّل مشكلة عالمية في مجال الصحة العامة يمكن الوقاية منها. 

وفي هذا الصدد، خلصت دراسة أصدرها القسم بعنواندراسة إيكولوجية لأعباء حوادث المرور في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياإلى أن هذه البلدان حققت نجاحاً متفاوتاً في الجهود المبذولة للحدّ من أعباء حوادث المرور، وإلى أن السلامة المثلى على الطرقات يمكن تحقيقها بالفعل من خلال تطبيق تدابير تقوم على أدلة علمية وتتناسب مع خصوصية كل بلد على حدة، ومنها إنفاذ القوانين والتثقيف العام.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة سهيلة شيما، الأستاذ المشارك لعلوم الصحة السكانية الإكلينيكية والعميد المساعد لقسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطبقطر: “قسم الصحة السكانية هو أحد مراكز التميّز الأكثر تأثيراً بالمنطقة على صعيد الصحة السكانية، لذا نحن ملتزمون بإعداد وإطلاق برامج ومبادرات فعّالة تترك بصمة إيجابية ملموسة في صحة ورفاه السكان، وطرح برامج واسعة النطاق تخاطب مختلف المجتمعات في قطر وعموم المنطقة، وتبادُل معرفتنا وخبراتنا مع القائمين على وضع السياسات والأطباء المعالجين والأكاديميين والباحثين”.

ويقوم برنامج البحوث في قسم الصحة السكانية على بناء القدرات البحثية، والنهوض ببحوث الصحة العامة، والتعاون مع مختلف الجهات المعنيّة، وإعداد فريق من الباحثين المتميزين والمتمرسين. 

وأما حجر الزاوية لبحوث القسم فيتمثل في تنوير القائمين على وضع السياسات بما يسهم في وضع برامج وسياسات مدروسة وراسخة في مجال الصحة العامة. ويلتزم القسم بالنهوض ببحوث الصحة السكانية بما يسهم في الحدّ من الوفيات المبكرة والوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة وتحسين جودة الحياة في قطر وعموم بلدان المنطقة والعالم.

للتواصل: iph@qatar-med.cornell.edu

صفحة قسم الصحة السكانية على الإنترنت:  https://qatar-weill.cornell.edu/institute-for-population-health

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى