نيوز

وزارة الصحة العامة وشركاؤها يطلقون حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

وزارة الصحة العامة وشركاؤها يطلقون حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

الدكتور عبد اللطيف الخال, الدكتور حمد الرميحي والدكتور خالد حميد العوض

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية وعدد من المرافق الصحية شبه الحكومية والخاصة الحملة السنوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية.

تم توفير لقاحات الإنفلونزا مجاناً اعتباراً من يوم 18 سبتمبر 2023 في أكثر من 90 مرفقاً صحياً منها 31 مركزاً صحياً تابعاً لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية وعدد من المستشفيات والعيادات شبه الحكومية والخاصة في جميع أنحاء دولة قطر.

قال الدكتور عبد اللطيف الخال، رئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، إنه من المهم أن يكون أفراد المجتمع استباقيين وأن يحموا أنفسهم من الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن.  وصرّح الدكتور عبداللطيف الخال قائلاً: “تتغير فيروسات الإنفلونزا المنتشرة من سنة إلى أخرى وهذا ما يؤكد أهمية تلقي اللقاح المضاد للإنفلونزا سنوياً، مشيراً إلى خطورة مرض  الإنفلونزا الذي يمكن أن يؤدي إلى دخول المستشفى وأحيانا يسبب الوفاة ، ولذا لا ينبغي الاستهانة به”. وأضاف: “تبدأ مكافحة الإنفلونزا من كل شخص فينا، مؤكداً أن اللقاح المضاد للإنفلونزا متاح في العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية والمستشفيات والعيادات شبه الحكومية والخاصة في جميع أنحاء الدولةمما يجعل تلقي اللقاح أسهل وأكثر ملاءمة من أي وقت مضى. أشجع الجميع على الحصول على لقاح الإنفلونزا المجاني في أقرب وقت ممكن”.

وقال الدكتور حمد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إنه في حين أن الإنفلونزا مرض خطير ويجب أن يتلقى كل شخص يبلغ من العمر ستة أشهر فما فوق اللقاح لتحقيق الحماية من الفيروس، إلا أن بعض الفئات أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالإنفلونزا.

وقال الدكتور الرميحي: “يمكن للأشخاص من جميع الأعمار والظروف الصحية أن يصابوا بفيروس الإنفلونزا ويصبحوا مرضى، ولكن هناك بعض المجموعات المجتمعية الرئيسية الأكثر عرضة لخطر متزايد للإصابة بالفيروس، وهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما، والذين يعانون من أمراض مزمنة بغض النظر عن أعمارهم؛ والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات؛ والحوامل، والعاملين في مجال الرعاية الصحية بسبب تعاملهم المباشر مع المرضى والأطفال الأكثر عرضة للعدوى”.

وشجع الدكتور خالد حميد العوض، مدير إدارة حماية الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أفراد المجتمع على أخذ لقاح الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن لبناء المناعة قبل حلول فصل الشتاء في الأشهر المقبلة. وقال: “أحث الجميع على أخذ لقاح الإنفلونزا في أقرب وقت   لأن الحماية القصوى ضد الإنفلونزا تستغرق ما يصل إلى أسبوعين لبنائها،  لذلك كلما أسرع الناس في الحصول على التطعيم، كلما أسرعوا في حماية أنفسهم”.

كما طمأن الدكتور العوض أفراد المجتمع بأنه لا يمكن حدوث الإصابة بفيروس الإنفلونزا بسبب تلقي اللقاح. وقال: “يتم تعطيل الفيروس، لذا لا يمكن أن يسبب الأنفلونزا بعد الحصول على الحقنة، مُبيناً أنلقاح الإنفلونزا هو واحد من أكثر اللقاحات أماناً.، مشيراً إلى تلقى مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم لقاحات الإنفلونزا بأمان على مدى السنوات ال 50 الماضية، ووجود أبحاث مكثفة تدعم سلامة لقاحات الإنفلونزا “.

للمزيد من المعلومات حول الإنفلونزا   وأماكن الحصول على اللقاح مجاناً ، يرجى زيارة الرابط: www.fighttheflu.qa 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى