نيوز

فعالية “رسم ملامح قطاع الرعاية الصحية” تناقش الدور المحوري لقادة قطاع الرعاية السريرية وسط بيئة متغيرة 

فعاليةرسم ملامح قطاع الرعاية الصحيةتناقش الدور المحوري لقادة قطاع الرعاية السريرية وسط بيئة متغيرة 

أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية، الجهة المنظّمة والمشرفة على نمو وتطور الأعمال في مدينة دبي الطبية، عن تنظيم ندوة تحت عنوانرسم ملامح قطاع الرعاية الصحيةيوم الخميس 7 مارس بالتعاون مع جامعة الطب والعلوم الصحية التابعة للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا (RCSI)، والتي ناقشت الدور المتنامي لقادة قطاع الرعاية السريرية بمشاركة ممثلين عن الجهات التنظيمية للقطاع الصحي في دولة الإمارات وخبراء من مؤسسات صحية وجهات تعليمية مرموقة. 

واستضاف ممشى مدينة دبي الطبية المرحلة الثانية بمنطقة الجداف الندوة، والتي سجلت مناقشات مهمة تمحورت حولالدور المتنامي لقادة قطاع الرعاية السريرية وسط بيئة متغيرة”. وتولى الدكتور كولم فوستر، مدير البرامج الأكاديمية في كلية الدراسات العليا لإدارة الرعاية الصحية التابعة للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، إدارة الجلسة النقاشية والتي ركزت على دور قادة قطاع الرعاية السريرية في مواكبة تطور مشهد الرعاية الصحية. كما تناولت الجلسة المقومات اللازمة لمواكبة النمو السكاني والاحتياجات المتغيرة للمرضى، ودور قادة القطاع في استقطاب الكفاءات واستبقائها، وضرورة تعزيز مستوى الكفاءة المالية على مستوى القطاع. 

وتمحورت الجلسة حول التحديات التي تواجه القطاع الصحي والفرص المتاحة وآفاق مستقبل الرعاية الصحية. وشارك في الجلسة نخبة من المتحدثين، بمن فيهم الدكتورة ابتسام البستكي، مديرة إدارة الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص في هيئة الصحة بدبي؛ والسيد جعفر بن جعفر، مدير إدارة الممتلكات والعمليات بسلطة مدينة دبي الطبية؛ والدكتورة سيما نور، استشارية أمراض القلب، مدينة الشيخ شخبوط الطبية؛ والدكتورة سمية محمد عباس، مدير إدارة التمريض، مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، رئيسة اللجنة الوطنية لشؤون التمريض والقبالة، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ورئيسة جمعية التمريض الإماراتية؛ والدكتورة أميرة العفيفي، أخصائي رئيسي علاقات الشركاء والتواصل، إدارة تخطيط القوى العاملة الصحية في دائرة الصحة أبوظبي؛ والدكتورة كريستينا براونمديرة برنامج كلية الدراسات العليا لإدارة الرعاية الصحية في الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا. 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال علاء المنيني، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لسلطة مدينة دبي الطبية: “بصفتنا الوجهة المتخصصة في الرعاية والرفاهية الصحية في دبي، وانسجاماً مع سعينا للارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات وخارجها؛ فإننا نلتزم بجمع قادة القطاع بشكل دوري لتبادل الخبرات والتحليلات والحلول اللازمة لمعالجة تحديات قطاع الرعاية الصحية سريع التغير. وتسرنا مساهمة شريكنا الاستراتيجي، جامعة الطب والعلوم الصحية التابعة للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، بتنظيم هذه الندوة وجهودهم الدؤوبة في إرساء بيئة تعاونية لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات. ونواصل التزامنا بتزويد المجتمع بالمنصات والمسارات الفعالة لتعزيز التنمية المهنية وفرص تبادل المعارف والتعاون وعقد الشراكات للارتقاء بمنظومتنا، ولا سيما في ضوء النمو المتواصل لقطاع الرعاية الصحية”. 

وبدوره، قال إيونان فريل، المدير الإداري في إدارة الرعاية الصحية وعضو فريق الإدارة العليا في الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا: “أبرزت هذه الندوة العلاقة الاستراتيجية طويلة الأمد التي تجمعنا مع سلطة مدينة دبي الطبية، وجهودنا لتحقيق نجاحات متوالية. وكان أبرز ما تم مناقشته اليوم أن مساهمة قادة قطاع الرعاية السريرية تتخطى مسؤوليات القياديين، حيث يقوم جميع متخصصي الرعاية الصحية، سواء السريريين أو غير السريريين، بدور محوري في رسم ملامح مستقبل قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات. ونفخر بالمساهمة التي يقدمها خريجونا وشركاؤنا الاستراتيجيون في دولة الإمارات، ونواصل التزامنا بدعم المتخصصين في الرعاية الصحية في المنطقة من خلال توفير التعليم عالي الجودة وبرامج التنمية المهنية”. 

ووفرت الفعالية فرصة استثنائية للتواصل بين المتخصصين في القطاع الصحي وأتاحت الفرصة لبناء علاقات من شأنها المساهمة في التطور المتواصل في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم. 

وتعكس ندوةرسم ملامح قطاع الرعاية الصحيةأهمية الشراكة المثمرة بين مدينة دبي الطبية وجامعة الطب والعلوم الصحية التابعة للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، والتي تعود إلى أكثر من عشر سنوات. كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم في عام 2018 لدفع عجلة التقدم في مجال التدريب والتعليم والبحث في قطاع الرعاية الصحية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى