نيوز

وزارة الصحة العامة  تطلق حملة توعوية احتفالاً باليوم العالمي لسلامة الغذاء

وزارة الصحة العامة  تطلق حملة توعوية احتفالاً باليوم العالمي لسلامة الغذاء

شاركت وزارة الصحة العامة في الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء والذي وافق 7 يونيو الماضي تحت شعارالمواصفات الغذائية تنقذ الأرواح ”.

تم خلال الاحتفال هذا العام تسليط الضوء على الدور الذي تؤدّيه الأغذية المأمونة في ضمان صحة الإنسان، إضافة إلى الدعوة لاتخاذ مجموعة من الإجراءات المحددة لجعل الأغذية أكثر سلامة. 

بهذه المناسبة أطلقت وزارة الصحة العامة حملة توعوية موسّعة عبر وسائل الاعلام المختلفة تتضمن نشر رسائل توعوية خاصة بسلامة الغذاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني لوزارة الصحة العامة، إضافة إلى توزيع منشورات وكتيبات تخص سلامة الغذاء على المنشآت الغذائية. كما تم اضاءة الواجهة الخارجية لمبنى وزارة الصحة العامة باللون البرتقالي الذي يرمز إلى اليوم العالمي لسلامة الغذاء. ونظمت وزارة الصحة العامة العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة، من أبرزها، إقامة حفل لتكريم المنشآت الغذائية المشاركة في المرحلة التجريبية لبرنامج رخصة متداولي الغذاء بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة قطر.  كما شاركت الوزارة في ورشة تدريبية نظمتها وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة للأسر المنتجة بعنوانكيف نضمن سلامة منتجاتنا الغذائية؟، كما قدّم خبراء من وزارة الصحة العامة ورشة عمل مع مؤسسة قطر للطاقة لمسؤولي الشركات التموينية الموردة لقطر للطاقة بعنوانالتسممات الغذائية والإجراءات الوقائية”.

قالت السيدة وسن عبد الله الباكر، مدير إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة: “يساهم الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء في تعزيز الوعي ودعم الإجراءات والخطط للوصول إلى غذاء أكثر أماناً وأكثر صحة، كما يمثّل فرصة هامة لتسليط الضوء على المخلّفات الصحية للأغذية غير المأمونة. ووفقاً لإحصائيات منظمة الصحّة العالمية، هناك أكثر من 200 مرض منقول بواسطة الأغذية، كما تشير الإحصائيات إلى أنّه يتعرض سنويا 600 مليون شخص حول العالم للإصابة بأمراض منقولة عن طريق الأغذية”. وأضافت السيدة وسن الباكر: “إن اليوم العالمي لسلامة الأغذية يعزّز الوعي بالقضايا المتعلقة بسلامة الأغذية وتوضيح كيفية الوقاية من الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء. كما يتيح الفرصة لمناقشة المقاربات التعاونية للنهوض بسلامة الأغذية عبر القطاعات والترويج للحلول وطرق تحقيق المزيد من النجاحات في مجال سلامة الأغذية”.

كما تم خلال الاحتفال التعريف بدور وزارة الصحة العامة في تطبيق أحكام قانون تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية، وإعداد القرارات والاشتراطات الفنية ذات الصلة، حيث تشارك الوزارة في إعداد ومراجعة وتطوير مواصفات الغذاء القياسية ولوائحه الفنية، وإصدار الأدلة الارشادية الخاصة بالمنشآت الغذائية ومتداولي الأغذية مثل مدونة ممارسات سلامة الأغذية الوطنية، وذلك لمنع تداول أي غذاء غير مطابق للمواصفات والاشتراطات ولضمان استهلاك أغذية مأمونة على صحة الانسان، إضافة إلى الدعوة لاتخاذ مجموعة من الإجراءات المحددة لجعل الأغذية أكثر سلامة.  كذلك شاركت وزارة الصحة العامة بثلاثة أعضاء في اللجنة الوطنية لإعداد المواصفات بالتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس القطرية وحضور اللجان الخليجية والمساهمة في تحديث وإعداد المواصفات التي يتم تطبيقها في التفتيش المحلي على المنشآت الغذائية المختلفة وفي منافذ الدولة على الأغذية المستوردة. من خلال الشراكة مع القطاع الخاص تشارك وزارة الصحة العامة بالتعاون مع غرفة قطر ومسؤولي المنشآت الغذائية من منتجين ومصنعين وتجار في إعداد المواصفات التي تساهم في رفع مستوى التزامهم بسلامة الأغذية. يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرّت  في عام 2018 الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء لزيادة الوعي بأهمية سلامة الأغذية على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى