نيوز

وزارة الصحة العامة وغرفة قطر وقطر للسياحة يطلقون البرنامج التدريبي لاعتماد وتصريح متداولي الأغذية 

وزارة الصحة العامة وغرفة قطر وقطر للسياحة يطلقون البرنامج التدريبي لاعتماد وتصريح متداولي الأغذية 

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع غرفة قطر وقطر للسياحة البرنامج التدريبي الخاص باعتماد وتصريح متداولي الغذاء، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي وافق 7 يونيو الماضي. 

يهدف البرنامج إلى إلزام جميع متداولي الأغذية والمشرفين عليهم في المنشآت الغذائية بالحصول على تصريح من وزارة الصحة العامة لممارسة عملهم وذلك بعد اجتيازهم اختبارات تحديد المستوى.

بدأت وزارة الصحة العامة التعريف بالبرنامج قبل عامين حيث تم تنظيم جلسات تعريفية مع المؤسسات والشركات الغذائية في غرفة قطر، كما تم تجهيز المادة العلمية الخاصة بالبرنامج ونشرها على الموقع الالكتروني للوزارة، مع توجيه ممثلي الشركات إلى التسجيل للاختبار من خلال رابط إلكتروني لمنصة غرفة قطر.

قال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، إن الوزارة تتعاون مع غرفة قطر وقطر للسياحة لتنفيذ البرنامج إيماناً منها بأهمية توعية متداولي الأغذية ومشرفيهم في ضمان مأمونية الأغذية وبالتالي المساهمة في تعزيز مستوى الصحة العامة، كما أن الممارسات التشغيلية الجيدة تبقى هي العامل الأكبر الذي يؤثر على سلامة ومأمونية الغذاء.

يذكر أن وزارة الصحة العامة وقّعت مذكرة تعاون مع غرفة قطر في مجال سلامة الأغذية وتحقيقاً لمبدأ الشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص في سبيل تحقيق المصلحة العامة، وبشكل خاص في مجالات مطابقة الأغذية المحلية والمستوردة، والتوعية العامة، وتنظيم التدريب وإجراء الاختبارات.

وأكد السيد محمد أحمد العبيدلي، رئيس لجنة الأمن الغذائي والبيئة بغرفة قطر، أن الغرفة استجابت لمبادرة وزارة الصحة العامة وتبنّت الجانب التطبيقي من البرنامج المتعلق بالجزء اللوجيستي من خلال توفير قاعات مزوّدة بأجهزة كمبيوتر ومجهزة للاختبارات ويتم الإشراف عليها من قبل الوزارة ضمن ضوابط محدّدة وواضحة، تم التوافق عليها بين الجانبين وتأطيرها ضمن بنود مذكّرة التعاون الموقعة مع الوزارة وذلك إيماناً من الغرفة بأن سلامة الغذاء هي مسؤولية مشتركة بين جميع الأطراف ذات الصلة.

وقالت السيدة مريم آل سرور، رئيس فريق برنامج متداولي الأغذية بغرفة قطر: “تم تسهيل إجراءات الحصول على التصريح حيث يجب على ممثل المنشأة الغذائية التسجيل في منصة غرفة قطر بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الصحة العامة والغرفة، وحجز موعد للاختبار وتعبئة البيانات المطلوبة مع إرفاق الوثائق ذات الصلة وضرورة تقديم ما يثبت حصوله على التدريب اللازم لمستوى الاختبار المقدم له أو كتاب رسمي من المنشأة يوضح كفاءة المتقدم للاختبار”.

بعد اجتياز الاختبار بنجاح، يتم إصدار النتائج وتوفيرها على النظام الالكتروني للاختبار مباشرة أمام الممتحن بعد الضغط على زر(تقديم)، وتكون مدة صلاحية تصريح تداول الأغذية ثلاث سنوات قابلة للتجديد وفقاً للشروط التي تحددها وزارة الصحة العامة.

من جانبه، قال السيد عمر الجابر، مدير إدارة الخدمات المشتركة في قطر للسياحة: “يسرنا التعاون مع وزارة الصحة العامة وغرفة قطر لإطلاق البرنامج التدريبي الخاص بمتداولي الغذاء، ويأتي هذا التعاون في إطار جهودنا الحثيثة والمتواصلة مع شركائنا في القطاع لتقديم أفضل خدمة ممكنة لزوار قطر. والجدير بالذكر أن قطر للسياحة قد أطلقت خلال الأعوام القليلة الماضية مبادرة مماثلة مع وزارة الصحة العامة تتمثل في برنامجقطر نظيفةالذي يهدف إلى ضمان تطبيق أعلى معايير النظافة والتعقيم في المنشآت الفندقية التي تحظى باعتماد قطر للسياحة”.

وقالت السيدة وسن عبدالله الباكر، مدير إدارة سلامة الأغذية بوزارة الصحة العامة : “تم إعداد خطة من عدة مراحل لضمان تنفيذ البرنامج بطريقة سلسة وفعالة، وتم البدء في تنفيذ البرنامج من خلال المرحلة التجريبية والتي شملت مجموعة من الفنادق المستضيفة للفرق والوفود الرسمية خلال فعاليات كأس العرب لكرة القدم 2021 وكأس العالم فيفا قطر 2022، وذلك في إطار حرص وزارة الصحة العامة وغرفة قطر وقطر للسياحة على ضمان توفير أعلى مستوى ممكن من مأمونية الغذاء للمستهلك خاصة وأن قطر تستضيف العديد من الفعاليات العالمية في السنوات القادمة”.

وأضافت: “إن عدد متداولي الأغذية المشاركين في المرحلة التجريبية بلغ 1046 شخصاً، وقدّرت نسبة النجاح في اجتياز الاختبار خلال هذه المرحلة بالمتوسطة ما استوجب رفع توصيات بتكثيف تدريب العاملين لتحسين ورفع مستوى ثقافة النظافة العامة والاشتراطات الصحية لدى العاملين والمسؤولين عن تداول الغذاء لما لذلك من تأثير مباشر على سلامة وجودة الوجبات المقدمة”.

تضمّنت المرحلة الأولى من المشروع والتي تم الإعلان عن إطلاقها ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء، وتمتد إلى يونيو 2024 بالتعاون مع قطر للسياحة جميع الفنادق والمطاعم بالمناطق السياحية.

وتم الإعلان عن هذه المرحلة خلال حفل تكريم المنشآت الغذائية التي اجتاز متداولوها الاختبارات خلال الفترة التجريبية وذلك لتحفيز باقي المنشآت الغذائية للانضمام إلى المشروع وتسجيل متداوليهم للحصول على التصاريح.

أما المرحلة الثانية من البرنامج فسيتم إطلاقها بداية من يوليو 2024. وسيتم الإعلان لاحقاً عن تفاصيل هذه المرحلة، حيث أعدت وزارة الصحة العامة وشركاؤها خطة عمل لتعميم البرنامج على جميع المنشآت الغذائية في دولة قطر بمختلف أنواعها وقد تمت جدولة تنفيذ البرنامج على فترات زمنية محددة على حسب نوع وحجم نشاط المنشآت. 

ولتسهيل عملية تطبيق البرنامج، تتولى المنشآت الغذائية مسؤولية تدريب متداولي الأغذية الذين يرغبون في تسجيلهم للحصول على التصريح. كما قامت إدارة سلامة الأغذية بوزارة الصحة العامة بإعداد المادة التدريبية للبرنامج ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة خلال عام 2022 باللغتين العربية والانجليزية ويتم العمل حالياً على نشر البرنامج بخمس لغات أخرى حيث سيكون مجموع اللغات المتاحة للبرنامج 7 لغات. كما وفّرت الإدارة مستويين من الاختبارات تبعاً لطبيعة التصريح المطلوب ونوعه بحيث يخص المستوى الأول متداولي الغذاء، بينما يخص المستوى الثاني المسؤولين عن تداول الغذاء.وفيما يخص تصريح متداولي الأغذية، وفّرت الوزارة 3 تصاريح مختلفة على حسب مهام متداولي الأغذية (مسؤول عن تداول الأغذية، متداول أغذية وعامل). 

تشجّع وزارة الصحة العامة المنشآت الغذائية على الانضمام إلى البرنامج خاصة وأنه سيصبح إلزامياً بدءاً من يونيو 2024. كما تؤكد الوزارة ضرورة تدريب متداولي الأغذية العاملين حيث أثبتت العديد من الدراسات حول العالم أن مأمونية الغذاء والالتزام بالاشتراطات الصحية داخل المنشآت الغذائية مرتبطين مباشرة بمدى وعي وإدراك متداولي الأغذية لمبادئ سلامة الأغذية والنظافة العامة. إضافة إلى أن تدريب العمال له آثار إيجابية على المنشأة في حد ذاتها حيث تقلل من المخالفات والعقوبات ومن إهدار الموارد. وتسعى وزارة الصحة العامة إلى الارتقاء بمستوى سلامة الغذاء باتباع أكثر من أسلوب ونهج علمي بحسب أفضل الممارسات العالمية بهذا الشأن. فإلى جانب الشراكة مع غرفة قطر وقطر للسياحة، تعمل إدارة سلامة الأغذية بالوزارة على توقيع مذكّرات تفاهم مع الجهات المختصة في الدول المصدرة للغذاء، كما حصلت الإدارة على الاعتمادات الدولية لجميع أنشطتها المتعلقة بالتفتيش والتحليل، ومن أبرزها اعتماد أنشطة التفتيش للأغذية المستوردة والمنشآت المحلية من خلال الحصول على شهادة الآيزو 17020، وحصول أنشطة التحليل على شهادة الآيزو 17025.

يذكر أن وزارة الصحة العامة هي الجهة المختصةبإصدار تصاريح مزاولي أعمال تداول الغذاءفي دولة قطر، وذلك بحسب القرار الأميري رقم 57 لسنة 2021 والخاص بتعيين اختصاصات الوزارات، والقرار الأميري رقم 36 لسنة 2022 والخاص بالهيكل التنظيمي للوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى