نيوز

اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة العامة وجامعة حمد بن خليفة لدراسة مخاطر الأمراض الانتقالية في أوساط العمالة 

اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة العامة وجامعة حمد بن خليفة لدراسة مخاطر الأمراض الانتقالية في أوساط العمالة 

الشيخ الدكتور محمد آل ثاني والدكتور أنيس بن بريك
الشيخ الدكتور محمد آل ثاني والدكتور أنيس بن بريك

وقّعت وزارة الصحة العامة وجامعة حمد بن خليفة، ممثلة في برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية بكلية السياسات العامة بالجامعة، اتفاقية تعاون لإجراء مشروع بحثي بعنوان “تقييم المخاطر المتعلقة بالأمراض الانتقالية في أوساط العمالة بدولة قطر”.

يتضمن المشروع تقييماً شاملاً لانتشار الأمراض الانتقالية ومسببات الخطر الناجمة عنها بين العمال في دولة قطر، إضافة إلى تحليل الآثار الاجتماعية والنفسية والاقتصادية للأمراض الانتقالية على هذه الفئة من السكان، ومن المتوقع أن يستغرق المشروع ثلاث سنوات تقريباً. تهدف الاتفاقية إلى دعم وتطوير إجراءات وسياسات فعّالة تعتمد نهجاً علمياً، للسيطرة على الأمراض الانتقالية بين العمال في البلاد.

قال الشيخ الدكتور محمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة: “يوضح هذا المشروع التزامنا بدعم صحة ورفاهية المواطنين والمقيمين في دولة قطر، ومن خلال التعاون مع كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، نهدف إلى صياغة سياسة فعّالة للصحة العامة تستند إلى بحوث عملية ومؤثرة”.

من جانبه، أكد الدكتور أنيس بن بريك، الباحث الرئيسي في المشروع، والأستاذ المشارك والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة: “يعد هذا المشروع التعاوني معلماً مهماً نحو تحديد المخاطر الصحية التي تواجه العمال في قطر والتخفيف من آثارها، كما أنه يدل على خطوة كبيرة في تعزيز التعاون بين القطاع الحكومي وكلية السياسات العامة، حيث يسعى المشروع للمساهمة في تطوير سياسات واستراتيجيات صحية فعّالة تهدف إلى الوقاية من الأمراض الانتقالية ومكافحتها بين العمال“. وأضاف: “تعكس كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة أهداف الجامعة في المساهمة بتطوير السياسات الفعّالة في دولة قطر، حيث تقوم الكلية بتوظيف خبراء السياسات العامة المرموقين عالمياً في هيئة التدريس، وبناء القدرات البحثية، وتثقيف قادة المستقبل لإثراء مجتمعاتهم، والعمل كجسر للابتكارات والرُؤى السياسية التي تُبلور أفكاراً إيجابيةً على مستوى العالم.

نبذة عن جامعة حمد بن خليفة ابتكار يصنع الغد

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010 كجامعة بحثية؛ لتساهم في تطوير دولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلًا عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي. 

ومن خلال موقعها في المدينة التعليمية، تلتزم جامعة حمد بن خليفة ببناء القدرات البشرية وتعزيزها، عبر التجارب الأكاديمية الثرية والمناهج المبتكرة والشراكات الفريدة. وتقدم الجامعة مجموعة من البرامج الأكاديمية متعددة التخصصات في المرحلة الجامعية وفي الدراسات العليا من خلال كلياتها، كما تُوفر الجامعة فرصًا فريدة في مجالي البحوث والمعرفة من خلال معاهدها ومراكزها البحثية. للمزيد من المعلومات عن جامعة حمد بن خليفة، يُرجى زيارة: www.hbku.edu.qa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى