نيوز

وزارة الصحة العامة تُطلق كتاب (طبخ صحي لحياة صحية)

وزارة الصحة العامة تُطلق كتاب (طبخ صحي لحياة صحية)

أطلقت وزارة الصحة العامة كتاب “طبخ صحي لحياة صحية” والذي تم إعداده وفقاً لنتائج المسابقة التي نظمتها الوزارة بهدف التشجيع على الأكل الصحي.  

يأتي إطلاق الكتاب ضمن جهود وزارة الصحة العامة المستمرة لتعزيز الوعي بين مختلف فئات المجتمع في دولة قطر حول أهمية تبني أنماط حياة صحية وتماشياً مع رؤية قطر2030 وتحقيقاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة واستراتيجية الصحة العامة التي تهدف إلى الحد من انتشار السمنة وزيادة الوزن وعوامل الاختطار التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة غير الانتقالية مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. يضم الكتاب وصفات الأكل الصحية التي تم اعدادها من قبل الفائزين في مسابقة “طبخ صحي لحياة صحية”، حيث قام أخصائيو التغذية بوزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بتحليل وصفات الطبخ وتقييمها لاختيار الوصفات الصحية الفائزة ومن ثم تجميعها في كتاب “طبخ صحي لحياة صحية”. 

يتضمن الكتاب 4 أجزاء رئيسية وهي (أفضل خمس وصفات صحية، والمقبلات، والأطباق الرئيسية والصلصات، والحلويات).

يتميز كتاب “طبخ صحي لحياة صحية” بأنه يتضمن وصفات أكل صحية من مختلف الثقافات، بالإضافة إلى الأكلات القطرية الشعبية وكيفية تغيير بعض مكوناتها أو طرق تحضيرها لتكون صحية. كما يحتوي الكتاب على المعلومات الغذائية لكل وصفة ونصائح مفيدة من كتيب الدلائل الإرشادية للتغذية بدولة قطر.  ويمكن تحميل والاطلاع على كتاب “طبخ صحي لحياة صحية” باللغتين العربية والإنجليزية عبر زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة، والدخول على الرابط:

Arabic-Cook-book-2022 (6).pdf

Healthy Cookbook-EN.pdf

يذكر أن وزارة الصحة العامة نظمت مسابقة كتاب الوصفات الصحية طبخ صحي لحياة صحية التي أطلقتها الوزارة بهدف التشجيع على الطعام الصحي. وجاءت المسابقة ضمن أنشطة خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني، بهدف زيادة الوعي بالتغذية الصحية والتواصل مع المواطنين والمقيمين لتمكينهم من استخدام وسائل تساعد على التغذية الصحية مثل كتاب الوصفات الصحية وتطبيقات الهواتف التي توفر معلومات غذائية سليمة. وكانت الوصفات التي نجحت في المسابقة مطابقة للدلائل الإرشادية الوطنية لدولة قطر، وكانت على رأس اشتراطات التقييم للوصفات المقدمة، ومن بعدها يأتي الإبداع في الأطباق المقدمة للمسابقة، فضلاً عن الأكلات الشعبية التي لوحظ حضور بارز لها، ما يعكس التنوع الثقافي في دولة قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى