نيوز

وزارة الصحة العامة وشركاؤها يحتفلون بالأسبوع العالمي للجلوكوما (المياه الزرقاء)

وزارة الصحة العامة وشركاؤها يحتفلون بالأسبوع العالمي للجلوكوما (المياه الزرقاء)

الدكتورة خلود المطاوعة, الدكتورة بدرية المالكي و الدكتورة زكية الأنصاري

احتفلت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، بالأسبوع العالمي لـمرض الجلوكوما، وذلك خلال الفترة من 12 حتى 18 مارس الماضي، والذي أقيم تحت شعارالعالم مشرق، احم بصرك”.

يعد الجلوكوما أو ما يعرف بالمياه الزرقاء مرض يصيب العيون ويعتبر ثاني أكبر مسبب للعمى عالمياً لمن هم في عمر الخمسين أو أكثر.

بهذه المناسبة قالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة: “إن دولة قطر تشارك دول العالم في الاحتفال بالأسبوع العالمي للجلوكوما في شهر مارس من كل سنة بهدف زيادة تسليط الضوء على هذا المرض ودعوة الفئة العمرية المستهدفة لفحص العيون وضرورة مراجعة طبيب العيون لإجراء الفحوصات مما يساعد في الكشف المبكر عن هذا المرض حيث قد يسبب فقدان للنظر تدريجيا دون ظهور علامات تنبيه، ولهذا سمي مرض الجلوكوما بالمرض الصامت أو سارق البصر”.

من جانبها قالت الدكتورة بدرية المالكي، المنسق الوطني لمكافحة العمى ومساعد المدير التنفيذي للرعاية المستمرة والخدمات المتكاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: “إن الجلوكوما يعد أحد أهم الأمراض المسببة للعمى في العالم حيث يتجاوز عدد المصابين به 80 مليون شخص. ونجحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال عيادات العيون في المراكز الصحية في اكتشاف وعلاج العديد من حالات الجلوكوما التي تم تحويلها من قبل طبيب الأسرة أو الطبيب العام إلى أطباء العيون”.

وقالت الدكتورة زكية الأنصاري، استشاري طب وجراحة أمراض العيون ورئيس وحدة الجلوكوما بمؤسسة حمد الطبية: “إن من أهم أسباب مرض الجلوكوما هو وجود خلل في تصريف السائل المائي من العين ويعتبر ارتفاع الضغط او عدم انتظامه داخل العين عامل رئيسي في المرض، مما يؤدي الى حدوث تلف في انسجة العصب البصري وانحسار تدريجي في المجال البصري وقد يؤدي الى العمى إذا لم يتم اكتشافه مبكراً”. وأضافت الدكتورة زكية الانصاري: “إن قسم العيون بمؤسسة حمد الطبية شارك في الاحتفال بالأسبوع العالمي للجلوكوما من خلال القيام بنشاطات توعوية مجتمعية أقيمت هذا العام في سوق واقف بتاريخ 17 مارس وتضمنت القيام بفحوصات مجانية للعين لعامة الناس ونشر رسائل توعوية عن مرض الجلوكوما من قبل أطباء من قسم العيون بمؤسسة حمد الطبية، الهدف من هذه الحملة توعية أفراد المجتمع عن المرض وتعزيز ثقافة الفحص الروتيني للعين وحث مرضى الجلوكوما على المتابعة الدورية والالتزام بالعلاج.

يذكر أن مريض الجلوكوما لا يدرك أنه مصاب بالمرض حتى يسبب تلفاً دائماً في العصب البصري المسؤول عن نقل الصورة للدماغ وهنا تفقد العين القدرة على الإبصار كلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى