مقالات طبية

ما هي مخاطر كسر إبرة الأسنان

ما هي مخاطر كسر إبرة الأسنان

وتركها داخل قناة العصب السني أثناء وبعد الانتهاء من علاج عصب الأسنان؟

الدكتور حارث عماد الكاتب، قسم الاسنانالمستشفى الاهليقطر /  عيادة المعالجات اللبية 

في السنوات القليلة الماضية اكتسب علاج عصب الأسنان، أو ما يسمى علاج قناة الجذرأو فرع طب الأسنان المسمى العلاج اللبي، مكانة بارزة في طب الأسنان وانتقل الكثير من أطباء الأسنان من قلع الأسنان إلى إنقاذها من خلال علاج قناة الجذر؛ الأسباب وراء ذلك هي توافر المعرفة، التكنولوجيا، زيادة وعي المريض، تقبل علاج جذور الأسنان والرغبة المتزايدة بين جميع الناس في الحفاظ على أسنانهم.

هناك أيضًا العامل النفسي لدى المرضى حول قلع الأسنان حيث يعد علاج قناة الجذر طريقة أكثر أمانًا نسبيًا لعلاج الأسنان مقارنةً بالقلع ومع ذلك حتى المعالجة اللبية ليست خالية تمامًا من المضاعفات.

أحد هذه المضاعفات هو كسر ابرة الاسنان أو ما يسمى بالمثقب اللبي داخل قناة جذر السن والمثقب اللبي هو مثقب دوار يستخدم لتنظيف قناة جذر السن وتهيئتها للحشو اللبي وفي العادة يريد المريض معرفة ما إذا كان الملف المكسورسوف يسبب له مشكلة صحية خطيرة أم لا؟ وهل ستنتقل هذه الأداة إلى جزء آخر من فمه أو إلى مكان ما من جسمه إذا تُركت داخل السن؟

الجواب على هذا السؤال:

  • لن تتسبب قطعة المثقب اللبي المكسورة في حدوث أية مشكلة ولن تنتقل أبدًا إلى أي منطقة أخرى من الفم أو الجسم.
  • إذا لم يكن هناك أي أنسجة ملتهبة أو متعفنة متبقية بعد التنظيف الصحيح لقناة الجذر وتشكيلها بواسطة المثقب اللبي قبل تكسره فلا داعي للقلق حيث أن المثقب قد أكمل وظيفته وعلق داخل القناة لذلك ستبقى هناك إلى الأبد بدون أية مشاكل.
  • إذا أصيب السن بالالتهاب بسبب التنظيف غير الكامل لقناة الجذر (بسبب المثقب المكسور)  فقد يحتاج السن  للخضوع لعملية جراحية بسيطة يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي عن طريق انشاء نافذة صغيرة في اللثة وعظم الفك للوصول إلى القطعة المكسورة عن طريق قطع ذروة جذر السن بطول 3 ملم من طرف الجذر للتخلص من الالتهاب.
  • ولكنفيحالةنادرةجدًالايمكنالوصوللذروةالجذر،وفيهذهالحالةيكونقلعالسنهوالخيارالأخيرالمتاحولكنفيالوقتالحاضروبسببالتقدمالهائلفيالتكنولوجيافيمجالأدواتطبالأسنانيمكنالمحافظةعلىمعظمالأسنانحتىبدونهذهالعمليةالجراحيةالبسيطةفياللثةوعظمالفكحيثيمكناستخراجقطعةالمثقبالمكسورةبدونجراحةباستخدامالمجهرالمكبر (المايكروسكوب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى