مقالات طبية

أورام الغدّة النخامية

أورام الغدّة النخامية

د. حازم القطريب أخصائي الجراحة العصبية في المستشفى الأهلي – قطر ود. الفاتح بشير الملك استشاري الجراحة العصبية في المستشفى الأهلي – قطر

الحالة السريرية

راجع المريض ك. ت. ذو الـ43 عاماً المستشفى الاهلي وهو يشكو من ضعف مضطرد في القدرة البصرية لفترة امتدت ستّة أشهر. 

راجع المريض بدايةً عيادة أمراض العيون ومن ثمّ عيادة أمراض الأعصاب، حيث أظهرت الدراسة السريرية والإستقصاءات الشعاعية أنه يعاني من ضمور في العصبين البصريين إضافةً إلى غياب مناطق من حقل الرؤيا أو مايسمى طبيأ بـ” العمى الصدغي ثنائي الجانب”.

 بعد إجراء رنين مغناطيسي للدماغ، اتضح أن السبب في ذلك هو وجود ورم في الغدة النخامية يضغط على العصبين البصريين المتاخمين للمنطقة (صورة رقم1). 

(1) صور الرنين المغناطيسي بمقاطع طولانية (سهمية) وعرضية (محورية) تظهر ورم الغدة النخامية والذي يسبب ضغطاً على الأعصاب البصرية

تمّت إحالة المريض إلى عيادة جراحة المخ والأعصاب لاستكمال الدراسة التشخيصية وتحديد خطة العلاج. بيّنت فحوصات المريض الهرمونية وجود اضطرابات مرافقة ناتجة عن إفراز الورم للهرمون المحرّض لإفراز الحليب بشكل مفرط. 

ومع أخذنا في الإعتبار استجابة هذا النوع من الأورام للعلاج الدوائي، إلا أننا فضّلنا إختيارالجراحة في هذه الحالة نسبة لتأثر أعصاب العين بدرجة كبيرة جرّاء الضغط المزمن لكتلة الورم ما أدى لضمور شديد بائن في فحص قاع العينين. 

بعد مناقشة الحالة باستفاضة مع المريض تم إجراء العمل الجراحي المجهري عن طريق فتحة الأنف من دون الحاجة إلى إجراء جرح في الرأس أو حفر في الجمجمة. تمت الجراحة بيسر ومن دون أية مضاعفات بفضل الله. واستعاد المريض القدرة البصرية بشكل سريع عقب الجراحة وغادر المستشفى في اليوم الثالث من تاريخ العملية ولسانه يلهج بالشكر للمستشفى وللفريق المعالج (صورة رقم2).

(2) صور بعد العمل الجراحي بمقاطع طولانية (سهمية) وعرضية (محورية) تظهر استئصال كامل للورم وزوال الضغط عن السبيلين البصريين

الغدة النخامية

هي عبارة عن غدة صغيرة الحجم بيضاوية الشكل (بحجم حبة البازلاء تقريباً)، تقع في قاع الجمجمة ضمن حجرة عظمية تسمى (السرج التركي) تحت الدماغ. تتصل مع الدماغ، تحديداً مع الوطاء، بواسطة بنية تسمى السويقة النخامية. يعتبر الوطاء جزءاّ مهماً من الدماغ يقوم بتنظيم العديد من وظائف الجسم عن طريق الهرمونات المفرزة من الغدة النخامية والتي تعرف بـ” أم الغدد” حيث أنها تعمل على تنظيم عمل باقي غدد الجسم عن طريق التحريض أو التثبيط حسب الحاجة الفيزيولوجية.

تشمل اضطرابات الغدة النخامية مايلي:

  1. اضطرابات غدّية: ناجمة عن فرط أو نقص لإفراز الهرمونات، وإضافةً لذلك قد يظهر على المريض أعراض متعددة كالعقم أو اضطرابات الوظيفة الجنسية.
  2. اضطرابات عينية: ناجمة عن ضغط الورم على السبيلين البصريين.
  3. الأورام ذات الحجم الكبير جدّاً قد تسبب إغلاقاً لمجرى السائل الدماغي الشوكي وحدوث ما يعرف بـ”الاستسقاء الدماغي”. 

تشريحياً تقسم الغدة النخامية إلى ثلاثة أقسام:

  1. قسم أمامي يفرز الهرمونات التالية : الهرمون المحرّض لإفراز الحليب PROLACTINالهرمون المحرّض للنمو GH – الهرمون الموجّه لقشر الكظر ACTHالهرمون المحرّض للغدة الدرقيةTSHالهرمونات المحرّضة للغدد التناسلية FSH/LH.
  2. قسم خلفي يفرز: أوكسيتوسين OXYTOCIN – الهرمون المضاد لإدرار البول ADH. 
  3. قسم متوسط يفرز الهرمون المحرض لتصبغ الجلد MSH.

نسبة حدوثها

تشكل أورام الغدة النخامية حوالى 15% من الأورام التي تحدث داخل الجمجمة. وتقسم من ناحية الحجم إلى أورام صغيرة الحجم (أقل من 1سم) وكبيرة الحجم (أكثر من 1 سم).

الأعراض تكون ناجمة عن:

إفراز الورم للهرمون (إذا كان من النوع المفرز) ويكون تالي لنوع الهرمون. 

ضغط الورم على البنى العصبية المحيطة بالغدة وهي تُشاهد في الأورام كبيرة الحجم وعادة ما تكون أعراض بصرية نتيجة قرب المسارات البصرية من الغدة النخامية أو نتيجة أعراض عصبية أخرى.

التظاهر

عادةً ما يراجع المريض في هذه الحالات الأطباء في أحد الإختصاصات التالية: العيون، أمراض الأعصاب، أمراض الغدد، أمراض النساء والولادة أو أمراض الذكورة. أحياناً، يتم تشخيص بعض الحالات عن طريق الصّدفة نتيجة إجراء تصوير للدماغ لسبب آخر.

العلاج

يعتمد على التقييم السريري، الهرموني والشعاعي. فالأورام كبيرة الحجم والتي تسبب ضغطاً على البنى العصبية المجاورة عادةً تحتاج لاسئصال جراحي. يُستثنى من ذلك حالات الأورام المفرزة لهرمون الحليب والتي يمكن علاجها بشكل دوائي وبنجاح في أغلب الحالات. أما بالنسبة للحالات التي تحتاج تدخّلاً جراحياً، فإن الخيار المفضّل هذه الأيام هو مدخل عبر فتحة الأنف من خلال قاعدة الجمجمة، وفي أحيان نادرة تتطلب الحالات المعقدة مدخلاً تقليدياً عبر الرأس والجمجمة.

يشكل العلاج الشعاعي أيضاً أحد الخيارات العلاجية المتممة المتوفرة بعد الجراحة، وذلك يكون في حالات الأورام كبيرة الحجم والتي يتعذر استئصالها بشكل كامل لمنع عودة النمو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى