مقابلات

الدكتورة ريم سعد

إختصاصية الجلدية والتجميل في مركز ماربل الطبيقطر

الدكتورة ريم سعد

هذه هي أسرار نضارة البشرة وخطوات تأخير شيخوخة الجلد”

من المتعارف عليه أن نضارة البشرة تمنحها التألق والحيوية والجمال والمظهر الصحي وتعيد للمرأة ثقتها بنفسها؛ هذا ولم يعد الاهتمام بتألق البشرة مقتصراً على النساء فقط، بل أصبح ضرورة ملحة لكل الأعمار، شابات وشباب ولكل الفئات، كونه يحسن الأداء الوظيفي والمجتمعي ويؤخر ظهور التجاعيد ويساعد على تأخير مظاهر الشيخوخة بشكل ملحوظ. عن أسرار نضارة البشرة، تحدّثنا الدكتورة ريم سعد، إختصاصية الجلدية والتجميل في مركز ماربل الطبي – قطر.

كيف نحافظ على نضارة البشرة؟

هناك خطوات إذا ما اتبعناها في روتين حياتنا اليومية، فإن من شأنها ان تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وزيادة رونقها وتألقها وهو ما ينعكس إيجابا على الجانب النفسي ويعزز الثقة بالنفسة. من الخطوات الواجب اتباعها:

1. اتباع نمط الحياة الصحية وذلك من خلال شرب كميات وافرة من الماء وممارسة الرياضة والنوم لوقت كاف، واستعمال واقي الشمس بشكل يومي صيفاً وشتاءً، والابتعاد عن التلوث والاشعاع المؤيّن.

2. العناية بالبشرة وتحسين المواد الداعمة لبنية البشرة وتحفيزها، بحيث تعطيها المظهر الصحي.

3. حقن البوتوكس باكراً مما يؤخر التجاعيد العميقة ويخفي الخطوط الناعمة.                  

4. ترطيب البشرة المتواصل وخاصة للبشرة الجافة واستعمال مضادات الجذور الحرة والببتيدات ومادة الحمض الهيالوروني التي تلعب دوراً في تفادي شيخوخة البشرة.

5. الابتعاد عن الأزمات النفسية والتوتر قدر الامكان والتصالح مع الذات، فالبشرة هي مرآة للنفس البشرية.

6. الإمتناع عن التدخين بكل أنواعه فهو يجعل استقلاب البشرة بطيء مما يسرع في عملية شيخوخة الجلد وترهله.

7. تقشير البشرة على الأقل مرتين في السنة لنسمح لها باعادة تجديد حيويتها ونشاطها.

هل يكفي هذا لتأخير ظهور الشيخوخة وتقدم العمر؟

بالطبع لا؛ فشيخوخة الجلد هي جزء من فسيفساء الشيخوخة وهي عملية بيولوجية معقدة تتأثر بالعوامل الداخلية والخارجية، حيث يتباطأ معدل الدوران في البشرة وينقص تشكل الفيبرين وينخفض معدل انتاج الكولاجين إذ ينخفض بمعدل 1% لكل وحدة مساحة من سطح الجلد سنوياً.إن أهم ما يحافظ على رونق البشرة هي المواد التالية:

الكولاجين

 هو البنية الداعمة للبشرة ويتألف من بروتين بصورة أساسية مع عناصر الأحماض الأمينية  (الهيدروكسيلاز والهيدروكسيلازين والتي ترتبط بدورها بالكربوهايدريت ) مما يشكل أنواع مختلفة من الكولاجينات التي تتحسن وظيفة الجلد وتدعمه. يكون الكولاجين عند اليافعين متماسك وقوي البنية فتكون البشرة مشدودة ومتماسكة، ولكنه يتغير عبر السنين فيصبح هشاً وضعيف البنية مع التقدم في العمر مما يسمح للتجاعيد في الظهور فيغير من مظهر البشرة.

الايلاستين 

يسهم بشكل كبير في اضفاء المرونة للبشرة، فهو الذي يسهم في اعادة الجلد الى شكله الطبيعي بعد التمدد والانقباض أثناء ظهور تعابير السعادة او الحزن.

الهيالورونيك أسيد

 يلعب دوراً مهماً في إماهة البشرة وترطيبها؛ لذا نلاحظ جفاف وخشونة وسماكة البشرة كلما تقدمنا في العمر. الهدف الحقيقي في العلاج الطبي التجميلي هو في تنشيط انتاج هذه المواد الموجودة طبيعياً والتي فقدت مع الزمن أو اعادة حقن مواد شبيهة بها تساعد على تحسين البشرة واعطائها المرونة والاماهة اللازمة لنعيد عقارب الساعة الى الوراء. 

ويرتبط تقدم العمر في الوجه بتأثير الجاذبية وعمل العضلات وفقدان الحجم (بعد حمية صارمة غالبا) واعادة توزع الدهون السطحية والعميقة وتقل البنية العظمية مما يسمح للنسيج الجلدي في الوجه بالترهل لنتيجة تأثيرضياع الدهون والجاذبية.

نشكر التطور العلمي الطبي الذي زوّدنا  بالتقنيات الطبية التجميلية الحديثة التي سمحت لنا كأطباء وطبيبات بمساعدة المرضى للوصول إلى ما يسعون اليه في مجال التجميل الطبي. ونسعى هنا في مركز ماربل الطبي الى توفير أحدث الأجهزة والتقنيات والمواد المعتمدة من منظمة الدواء والصحة الأميركية (FDA approved)  منها الاجراءات التجميلية الجراحية وغير الجراحية. من الإجراءات غير الجراحية: 

 ACTION 2 LASER ER. Y

جهاز الليزر (ايربيوم ياغ ) يعتمد على مبدأ التقشير السطحي للبشرة وتحفيز انتاج الكولاجين الذي يعتبر الدعامة الأساسية للبشرة، وتكون الجلسة سريعة وغير مؤلمة والنتائج مميزة.  يعطي نتائج رائعة للندبات الجراحية وندبات حب الشباب (طبعاً بعيارات مختلفة) وهنا تلعب خبرة الطببب دوراً كبيراً في تقدير المعيار والاجراء المناسب مع كل حالة.

جهاز التقشير السريع والسطحي (التقشير  الكربوني)                                                                                  

يستعمل للتصبغات وحب الشباب وتشقير الأشعار الوبرية ويصلح لتخفيف وازالة التاتو وتصغير المسامات .  وطبعا كل أنواع التقشير الكيميائي البارد والعميق موجودة حسب نوع البشرة والاستطباب لكل حالة حسب تقييم الطبيب المعالج.

جهاز الطاقة الترددية الراديوية (مورفيوس 8 برو) – RF MORPHIUS 8 PRO        

هو جهاز يعمل على البشرة بواسطة (مايكرونيلنيغ) أي ابر دقيقة ميكرونية تبث طاقة راديوية لعمق الأدمة فتعيد ترتيب ألياف الكولاجين. يعمل على تصغير المسامات الواسعة واعطاء نضارة لسطح البشرة ومنحها الحيوية والاشراق. يساعد على تحفيز انتاج الياف جديدة وشد ترهلات الجلد الحاصلة مع تقدم العمر ، وكذلك يساعد في تخفيف التجاعيد الأنفية الشفوية ورفع الخدين فيعطي مظهراً شبابياً، ويقلل من الذقن المزدوجة.

جهاز شد السيلوليت 

يذيب الدهون المتراكمة في اماكن البطن والفخذين والعضدين ويعمل على شد المنطقة المعالجة بآلية المايكروويف مما يعيد للمرأة ثقتها بنفسها.

جهاز الـهايفو” HIFU  HIGH INTENSIVE FOCUS ULTRASOUND

لشد الترهلات واذابة وشد الذقن المزدوجة التي يعاني منها الكثيرون في مجتمعاتنا. يعمل بأعماق مختلفة على طبقات عدة في الجلد وتكون آلية العمل باستعمال أمواج فوق الصوتية بشكل مكثف فيسمح بشد الوجه والرقبة وتخفيف التجاعيد وينشط انتاج الكولاجين. ويعمل على إذابة وشد الذقن المزدوجة (طبعاً الخفيفة أو المتوسطة أما التي وصلت لمرحلة الجراحة فيمكن تخفيفها فقط).

بالإضافة الى ذلك، ومن الإجراءات غير الجراحية المتبعة للحفاظ على البشرة ورونقها، البلازما والميزوثيرابي والبوتوكس والخلايا الجذعية وابر النضارة بكافة أنواعها بروفايلو، بروفاوند، والديرمابين والفيلرز أو المواد المالئة. فعند اجراء الـفيلر، فإن ذلك لا يملأ التجاعيد فقط وانما يحفز الكولاجين مع مرور الوقت ويحسن الشكل الخارجي للبشرة. واجراء البوتوكس ليس فقط للمظهر الجمالي ولكن سيريح العضلات في الوجه والرقبة فيؤخر ظهور التجاعيد العميقة ويخفف الصداع للمرضى الذين يعانون من الشقيقة. وكذلك الخيوط التي تستعمل للشد، وهي نفس تركيبة الخيوط الجراحية وجلستها سريعة نسبياً، فهي تعمل كبنية تحتية تدعم النسيج ضمن الأدمة وتحفز نشاط الكولاجين. بالطبع لا يمكن ايقاف عملية الشيخوخة وتقدم العمر فكل أعضاء الجسم تصاب بتغييرات كالمفاصل والقلب والجهاز القلبي الدوراني وغيرها، لكن بإمكاننا الحصول على بشرة مشرقة وبث الحيوية والجمال فيها.

هذه العلاجات كلها مساعدة وداعمة لتأخير ظهور الشيخوخة وتحسين مظهر الجلد واعطائه لمسة جمالية تضفي على الانسان جمالاً يعكس جماله الداخلي، وتمنحه الراحة النفسية والثقة بالنفس اللازمة له ليعيش حياة أفضل.

تقنية الطعوم المجهرية لخلايا جُريبات الشعر

 تعالج حالات الصلع الوراثي الناجم عن خلل بهرمون الاندروجين وكان يشكل صعوبات جمة في علاجه وسقوط الشعر الكثيف والمتوسط، وأيضا قلة كثافة الشعر الناجم عن عامل وراثي أو أمراض معينة كنقص الحديد أو نقص أنواع من الفيتامينات واضطراب بعض الهرمونات ومرضى السكري أو ربما وجود بعض الأمراض أو بعد الولادة.  وكما نعلم فالشعر يعتبر تاج المرأة والعناية به وجعله صحياً يعتبر من ضرورات الجمال عند الأنثى.

يتم أخذ خزعات دقيقة مجهرية من الجزء الخلفي لفروة الرأس بطريقة البانش، وهي المنطقة التي لا تتأثر بالهرمون الأندوجيني، ثم يتم بعد ذلك معاملتها بجهاز خاص لاستخلاص المواد الفعالة واخراجها لبناء جريبات الشعر وتوليدها، وهي الخلايا الجذعية وهرمون النمو على ان يتم تكثيفها وتحويلها لمستحلب قابل للحقن وغير مؤلم فتُحقن المناطق المصابة بتساقط الشعر أو تحقن الفروة بأكملها حسب الحالة والتقييم الطبي. تستغرق الجلسة حوالى الساعة وتعتبر من أنجح وأسرع الجلسات والنتائج لعلاج تساقط الشعر بكل أنواعه؛ يكفي إجراء جلسة واحدة أو اثنتين في السنة لاستيعاد الشعر التالف والمتساقط وتحسينه.

مع تمنياتي للجميع بحياة مديدة وشباب دائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى