كليات الطب

ورشة في وايل كورنيل للطب – قطر تناقش آفاق وتأثير العلاج بالموسيقى

ورشة في وايل كورنيل للطبقطر تناقش آفاق وتأثير العلاج بالموسيقى

عقدت وايل كورنيل للطبقطر ورشة على مدار يومين بعنوانإدارة الإضطرابات الإجتماعية والعاطفية والمعرفية والعصبية باستخدام تقنيات العلاج بالموسيقى القائمة على الأدلة”. وهدفت الورشة إلى تعميق الفهم للتدخلات الموسيقية العلاجية المبنية على أدلة لعلاج عدد من الأمراض والاضطرابات. 

شارك في الورشة أطباء وعاملون في المهن الطبية المساندة وباحثون وأكاديميون حيث تابعوا عروضاً تقديمية لأعراض عدد من الاضطرابات الاجتماعية والمعرفية والعصبية الشائعة، والمبادئ التوجيهية المتّبعة بشأن كيفية إحالة المريض إلى جلسة علاج بالموسيقى والتخطيط لهذه الجلسة وإجرائها وإعداد تقرير عن المحصلة المتأتية منها.

وأتاحت الورشة للمشاركين فرصة الإلمام بدور الموسيقى والأدوات الموسيقية، مثل الحلقة الدائرية من القارعين على الطبول، وكيف يمكنها مساعدة الأفراد على تعزيز احترامهم لذاتهم والتعبير عن المشاعر المكبوتة، وكيف يمكن لاستخدام التقنيات الحسيةالحركية والمعرفية علاج عيوب النطق والحركة، كتلك المرتبطة بالألزهايمر والباركنسون والتوحد أو باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة (ADHD). أدارت الورشة الدكتورة غزلان بن دريس، الأستاذ المساعد لعلوم الأحياء في وايل كورنيل للطبقطر، والباحثة الرئيسة لأول تجربة إكلينيكية قائمة على الموسيقى ومسجّلة في دولة قطر بعنواناستجابات تخطيط كهربية الدماغ للمقامات الموسيقية العربية”. ومن المتحدثين الآخرين الطبيبة والمعالِجة الموسيقية ومغنية السوبرانو المحترفة الدكتورة أسيل مسعود، المعالِجة الموسيقية رولا برغوثي، والدكتور خالد الزامل الأستاذ المشارك لطب الأطفال الإكلينيكي وطب الأعصاب في وايل كورنيل للطبقطر.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة بن دريس: “نحن سعداء بأن جمعنا مجدداً هذه المجموعة من المعالجين الموسيقيين المتمرسين وأطباء الأعصاب لمشاركة آرائهم وخبراتهم القيّمة والمتعمقة عن أثر وتأثير التدخلات العلاجية الموسيقية وتطبيقاتها على مجموعة واسعة من الأمراض والاضطرابات العصبية. صمّمنا هذه الفعالية لتزويد أصحاب المهن الصحية بالمهارات والمعرفة العلمية اللازمة لفهم وتطبيق التدخلات العلاجية الموسيقية بشكل فعّال. ونتطلع إلى مواصلة العمل مع كل الأطراف المهتمة والمعنيّة لتيسير تطوير هذه الخدمة في مؤسسات الرعاية الصحية في قطر من خلال إيجاد مجموعة من الممارسين المتخصصين”.

قالت السيدة ديمة الشيخلي، مديرة التعليم الطبي والتعليم الطبي المستمر والمحاضِرة في تعليم الطب في وايل كورنيل للطبقطر: “العلاج بالموسيقى هو علاج قائم على أدلة علمية ويمكن أن يُحدث تحسناً إيجابياً في صحة ورفاه المصابين بمجموعة من الأمراض والإضطرابات. عقدنا الورشة هذه في إطار التزامنا بتزويد أصحاب المهن الصحية والأكاديميين بفرص تعليمية ثرية تسهم في تيسير التعلّم المستمر والتطوّر على الصعيد المهني”.

وتحدّثت السيدة كليليا أنطونيو، رئيس دعم التعلّم في كلية الدوحة، عن مشاركتها في الورشة قائلة: “كانت تجربة ثرية ومتعمّقة استحوذت على كل اهتمامنا خصوصاً وأن المتحدثين يتميّزون بسعة المعرفة في هذا المضمار، ما جعلنا نعمّق فهمنا للعلوم العصبية ونلمّ بكيفية الاستعانة بالموسيقى كوسيلة لتحسين التعلّم وتوطيد روابطنا بالآخرين”. 

وقد نالت الورشة الإعتمادين من إدارة التخصصات الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى