نيوز

وزارة الصحة العامة وجامعة قطر تنظمان ندوة حول آخر التطورات في علم تغيير السلوك 

وزارة الصحة العامة وجامعة قطر تنظمان ندوة حول آخر التطورات في علم تغيير السلوك 

الدكتورة حنان عبد الرحيم والدكتور صالح المري

نظّمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع جامعة قطر مؤخراً ندوة في مقر الجامعة بعنوانالرؤى السلوكية: أحدث ما في علم تغيير السلوك، بهدف تسليط الضوء على أحدث التطورات في علم تغيير السلوك. جاء تنظيم الندوة تأكيداً على أهمية التغيير السلوكي في معالجة قضايا الصحة العامة الحرجة، وكجزء من مبادرات أخرى عديدة ترمي لتعزيز القدرات في الرؤى السلوكية داخل القطاع الصحي في دولة قطر.

تعليقاً على تنظيم الندوة، قال الدكتور صالح المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية: “كان من دواعي سرورنا استضافة هذه الندوة مع جامعة قطر التي تمثل معلماً هاماً لتبادل المعرفة والتعاون في مجال العلوم السلوكية. إننا نسعى لمعالجة قضايا الصحة العامة بفعالية، وتمكين الأفراد من اتخاذ الخيارات المناسبة لعيش حياة صحية وإيجابية. ونتطلع إلى التعاون مع الأكاديميين والخبراء وغيرهم من أصحاب المصلحة لتشكيل مستقبل العلوم السلوكية داخل الدولة وخارجها”.

من جهتها قالت الدكتورة حنان عبد الرحيم، عميد كلية العلوم الصحية بجامعة قطر: “سواء كنا نتحدث عن الأمراض المزمنة أو الاستعداد لأي أوبئة، تقع السلوكيات البشرية في صميم تحديات الصحة العامة التي تواجهنا اليوم. إن السلوك البشري معقد للغاية، لذلك نحن بحاجة إلى الأدوات العلمية المناسبة وقاعدة الأدلة لفهم دوافع السلوكيات وكيف يمكن تغييرها لمساعدة الناس في عيش حياة أكثر صحة وإنتاجية. وقد سعدنا بالتعاون مع وزارة الصحة العامة في هذه الندوة لتعزيز الحوار حول الرؤى السلوكية للصحة وكيفية بناء القدرات في هذا المجال”.

تجدر الإشارة إلى أن جائحة الأمراض العالمية غير المعدية ساهمت في تعزيز أهمية مباحث تغيير السلوك كأداة حاسمة في معالجة المحددات الرئيسية لاعتلال الصحة. وكانت وزارة الصحة العامة في طليعة الجهات التي استخدمت العلوم السلوكية لتعزيز أنماط الحياة الصحية، وتشجيع العادات الغذائية السليمة والنشاط البدني المنتظم، ومعالجة عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض المعدية وغير المعدية مثل فيروس كوفيد– 19، والإنفلونزا، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى