نيوز

وزارة الصحة العامة في قطر تنفذ حملة توعية بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء

وزارة الصحة العامة تنفذ حملة توعية بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء

احتفلت وزارة الصحة العامة باليوم العالمي لسلامة الغذاء والذي يوافق السابع من يونيو من كل عام وأقيم هذا العام تحت شعارغذاء أكثر أمانا لصحة أفضل”.

نظّمت الوزارة حملة توعية بهذه المناسبة تسلط الضوء فيها على الدور الذي تؤديه الأغذية المأمونة في ضمان صحة الإنسان، والتعريف بإجراءات محددة لجعل الأغذية أكثر سلامة.  تم بث رسائل توعية خاصة بسلامة الغذاء وذلك من خلال وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وموقع وزارة الصحة العامة الالكتروني، وتوزيع منشورات خاصة بسلامة الغذاء على المنشآت الغذائية، وتوزيع مواد توعية لزوار وزارة الصحة العامة، والمشاركة في ورشة عمل للأسر المنتجة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة حول ضمان سلامة المنتجات الغذائية، إضافة إلى إضاءة مبنى الوزارة باللون البرتقالي الذي يرمز ليوم سلامة الاغذية العالمي.

قالت السيدة وسن عبدالله الباكر، مدير إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة: “نحرص على تعزيز الوعي العام حول سلامة الغذاء والتعريف بالمخاطر الصحية الناجمة عن استهلاك الأغذية غير الآمنة. كما نهدف إلى تعزيز ثقافة سلامة الغذاء لدى جميع الأطراف المعنيين بسلسلة إمداد المواد الغذائية”.

 وأضافت: “تأتي حملة التوعية انسجاما مع حرصنا في وزارة الصحة العامة على تطبيق أفضل الممارسات الدولية لإدارة سلامة الغذاء في جميع مراحل سلسلة إمداد المواد الغذائية،من المزرعة إلى المستهلكوبما يخدم الاستراتيجية الوطنية للصحة، وأهداف استراتيجية قطر للصحة العامة المتعلقة بسلامة الغذاء”.  وأشارت إلى أن وزارة الصحة العامة تحرص على تطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال سلامة الغذاء شاملة خدمات التفتيش، والخدمات المخبرية، وتحليل المخاطر، ووضع معايير الرقابة والإشراف والتنظيم.

يعدّ اليوم العالمي لسلامة الغذاء وسيلة هامة لتعزيز الوعي بالقضايا المتعلقة بسلامة الأغذية وتوضيح كيفية الوقاية من الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء. كما يتيح الفرصة للنهوض بسلامة الأغذية عبر القطاعات.

وحسب منظمة الصحة العالمية تؤثر الأمراض المنقولة بالأغذية كل عام على 1 من كل 10 أشخاص في العالم. ويوجد أكثر من 200 من هذه الأمراض تتراوح بين الأمراض الخفيفة وأخرى قد تكون مميتة. 

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة استحدثت اليوم العالمي لسلامة الأغذية في عام 2018 لزيادة الوعي بهذه القضية الهامة. وتشترك منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في تيسير الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، بالتعاون مع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى