نيوز

وزارة الصحة العامة وشركاؤها ينفذون حملة توعوية موسعة حول نظافة الأيدي

وزارة الصحة العامة وشركاؤها ينفذون حملة توعوية موسعة حول نظافة الأيدي

نفذت وزارة الصحة العامة حملة توعوية موسعة طوال شهر مايو الماضي، في إطار الاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي، وذلك بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية والقطاع الصحي الخاص تحت شعاراتحدوا من أجل السلامةنظفِوا أيديكم.”! 

شارك في الحملة جميع مرافق الرعاية الصحية في دولة قطر وعدد من المدارس، وذلك بهدف تعزيز أهمية نظافة الأيدي وإبرازها في المرافق الصحية وتحقيق الإجراءات الفعالة لنظافة الأيدي في مختلف أماكن تقديم الرعاية الصحية، وبمشاركة العاملين الصحيين ومديري المرافق الصحية والرؤساء التنفيذيين وراسمي السياسات.

حظيت الحملة التوعوية التي نفذتها إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء في وزارة الصحة العامة بتفاعل كبير من جميع المؤسسات الصحية بالدولة، حيث تضمنت الحملة أنشطة توعوية حول اليوم العالمي لنظافة الأيدي والذي وافق 5 مايو 2022 من أبرزها عرض وتوزيع المنشورات التعليمية حول أهمية نظافة الأيدي والوقاية من العدوى ومكافحتها والعروض الإرشادية في مناطق انتظار المرضى والمراجعين وشاشات العرض. 

تم كذلك في إطار الحملة عرض مسرحيات تثقيفية حول العادات الصحية السليمة وأهمية غسل الأيدي، بالإضافة إلى مشاركة الحضور في تطبيق عملي حول كيفية غسل اليدين. كما شارك فريق من إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة في الحملة من خلال تنفيذ أنشطة توعوية موجهة بالأساس إلى مجموعة من الشركات الكبرى في دولة قطر تمثلت في زيارات ميدانية وأنشطة توعوية حضوريا وافتراضيا تم تقديمها بعدد من اللغات الأجنبية سعيا لتبسيط المعلومة وتثقيف الفئة العمالية، كما تم توزيع بعض الهدايا التذكارية للحضور. واختتم فريق مكافحة العدوى حملة نظافة الأيدي بتنظيم حفل أقيم في مركز الوعب الصحي تم خلاله تثمين جهود العاملين في القطاع الصحي من ممرضين، وأطباء، وصناع القرار وغيرهم كما تم تكريم عدد من المشاركين في الحملة. 

يذكر أن بيانات منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن الالتزام بنظافة الأيدي يمنع ما يصل إلى 50% من العدوى المكتسبة، بما في ذلك العدوى التي لها تأثير على الكوادر الصحية، وتعد ممارسات التنظيف الجيد لليدين أمرًا بالغ الأهمية لتحسين سلامة المرضى والعاملين الصحيين والمجتمع بأسره، حيث يساهم الحفاظ على نظافة الأيدي في حماية المجتمع من العدوى والأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى