مستشفيات

حمد الطبية تنظم المؤتمر القطري لمعالجة المجاري التنفسية في الحالات الخاصة 

بمشاركة أكثر من 700 طبيب ومتخصص من داخل قطر وخارجها

حمد الطبية تنظم المؤتمر القطري لمعالجة المجاري التنفسية في الحالات الخاصة 

نظم قسم التخدير والعناية المركزة وطب ما حول العمليات الجراحية بمؤسسة حمد الطبية في مركز إتقان للابتكار والمحاكاة الطبية بمدينة حمد بن خليفة الطبية المؤتمر القطري لمعالجة المجاري الهوائية التنفسية في الحالات الخاصة، وهو المؤتمر الأول من نوعه في المنطقة. 

شارك في المؤتمر 767 من الأطباء والمتخصصين من داخل قطر وخارجها، إذ شارك بالحضور الفعلي 350 مشاركًا بالإضافة إلى مشاركة 417 آخرين من خلال متابعة الفعاليات عبر الإنترنت. إدارة المجاري التنفسية هي عصب عمل أطباء التخدير والعناية المركزة، كما أنها ركن أساسي في العناية بالمرضى في حالات الطوارئ والحالات الحرجة، ولا غنى عن مهارات معالجة مجرى التنفس لأي طبيب ممارس للمهنة، إذ إن تأمين وصول الهواء للمجاري التنفسية منقذ لحياة الأشخاص.

افتتح فعاليات المؤتمر الدكتور عبد الله الأنصاري رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية، وأعرب في كلمته عن تقديره العميق للجهد المبذول من قبل قسم التخدير والعناية المركزة لعقد هذا الحدث المميَز والذي حظي بمشاركة واسعة من دول عدة حول العالم. وأضاف أنه كطبيب جرّاح يدرك تمامًا الدور المهم والأساسي الذي يقوم به أطباء التخدير في العناية والاهتمام بالمرضى، وقد حضر الافتتاح كذلك عدد من رؤساء الإدارات والأقسام الطبية في مؤسسة حمد الطبية، كما شارك في المؤتمر أطباء ومتخصصون وممرضون ومتدربون وطلاب من كليات الطب من مصر، وتونس، وسوريا، والمملكة السعودية، والإمارات، والكويت، وعُمان، وكينيا، وباكستان، والهند، وهولندا، وكندا، والولايات المتحدة، وتركيا، وبريطانيا، وسويسرا. 

انعقد المؤتمر بإشراف الدكتور محمد حيلاني رئيس قسم التخدير والعناية المركزة وطب ما حول العمليات الجراحية بمؤسسة حمد الطبية، والدكتورة مشاعل الخليفي نائب رئيس قسم التخدير، وترأس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور نبيل شليق، مساعد رئيس قسم التخدير للشؤون التقنية ورئيس خدمات معالجة المجاري الهوائية التنفسية بالمؤسسة. بدأت فعاليات المؤتمر بانعقاد ثلاث ورش عمل في اليوم الأول، تناولت ثلاثة موضوعات مترابطة صُممت خصيصًا لتلبي احتياجات الأطباء المهتمين بعلاج الحالات الصعبة والمعقدة للمجاري التنفسية. 

تميز المؤتمر بمحاضرات ألقاها خمسة عشر محاضرًا عالميًا وتسعة محاضرين محليين من قسم التخدير والاقسام الاكلينكية الاخرى، عن مواضيع مبتكرة لم يتم التطرق إليها في أي مؤتمر من قبل، بالإضافة إلى زيارة الطرق المتعارف عليها في معالجة مجرى التنفس وطرحها للنقاش بين المتخصصين. شمل برنامج المؤتمر أيضًا أنشطة اجتماعية خاصة لضيوف قطر، حيث تمتعوا بجولة تعريفية بدولة قطر وجولة سفاري بالصحراء، وقد أعربوا عن إعجابهم بالاستعداد الرائع الذي قامت به الدولة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022. في ختام المؤتمر توجه المشاركون بالشكر لمؤسسة حمد الطبية ومنظمي المؤتمر وادارة قسم التخدير، والدكتور محمد فيصل رئيس قسم العناية المركزة، والشركات الداعمة للمؤتمر لدعمهم الدائم ولحضورهم جميع أنشطة المؤتمر. وكذلك لفريق عمل مركز اتقان الدكتورة كيم والأستاذ عمر متولي لدعمهم المستمر للجنة المنظمة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى