نيوز

وزيرة الصحة العامة تفتتح مركز السد الصحي الجديد

وزيرة الصحة العامة تفتتح مركز السد الصحي الجديد

افتتحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، مؤخراً مركز السد الصحي الجديد التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. 

وقامت سعادتها بجولة داخل المركز، اطلعت خلالها على مختلف العيادات التخصصية والأقسام المجهزة بأحدث التقنيات الطبية في خدمات الرعاية الصحية الأولية، كما استمعت إلى شرح مفصل حول الخدمات الصحية التي يوفرها المركز للمراجعين. 

حضر الافتتاح الدكتورة مريم علي عبد الملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وعدد من كبار المسؤولين في القطاع الصحي.

بافتتاح المركز الجديد يصبح عدد المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية 31 مركزاً صحياً موزعين على مدن ومناطق الدولة حيث يقع مركز السد في منطقة استراتيجية وسط الدوحة ويخدم العديد من المناطق المجاورة، ويتم التسجيل فيه حسب العنوان الوطني المعتمد للمراجعين.

عقب الافتتاح أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة: “إن التوسع في افتتاح مراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف مناطق الدولة، يأتي في إطار العمل الجاد لضمان حصول جميع السكان على خدمات صحية عالية الجودة ومتكاملة، وفي الزمان والمكان المناسبين، وذلك تحقيقاً لغاية سكان أصحاء بدنيا ونفسياً في رؤية قطر الوطنية 2030، ولاستراتيجياتنا الصحية. 

وأضافت سعادتها: “في إطار جهودنا في القطاع الصحي لنقل الرعاية من النمط العلاجي الذي يعتمد على المستشفى إلى النمط المحسن الذي يقدم خدمات وقائية وصحية في المجتمع، فإن خدمات الرعاية الصحية الأولية أصبحت أكثر تركيزاً على أنماط الحياة الصحية، والوقاية من الأمراض، وتسعى لتعزيز الصحة العامة.

من جانبها قالت الدكتورة مريم علي عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: “إن المؤسسة شهدت في الآونة الأخيرة افتتاح عدد من المراكز الصحية الجديدة، وآخرها مركز السد الصحي بخدماته الشاملة والمتكاملة، والذي نسعد بافتتاحه، وسيغطي المركز بخدماته المناطق المحيطة به، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 35000 مراجع، ويتوقع ان يتم تسجيل كامل هذا العدد في العام الأول من خلال التسجيل الالكتروني او زيارة المركز بشكل مباشر”. وأضافت: “في الوقت الذي يتم التركيز فيه على إنشاء مراكز جديدة، يجري أيضاً العمل على صيانة وتوسيع وتطوير بعض المراكز الحالية التي تشهد إقبالاً كبيراً من المراجعين، خاصة تلك التي تخدم مناطق سكنية كثيفة، ونؤكد على استمرار حرص المؤسسة في المحافظة على صحة سكان قطر بتقديمها أفضل الخدمات الصحية وتطويرها باستمرار من خلال جودة وتنوع وتكامل الخدمات العلاجية المقدمة، وكذلك الخدمات الوقائية باعتبارها المدخل الرئيسي لتحقيق رؤية ورسالة المؤسسة”.

كما تستمر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في رسم خطط واستراتيجيات جديدة تساعد على التفرّد في مجال الرعاية الصحية الأولية من خلال توسيع التغطية الجغرافية لمراكزها بافتتاح مراكز جديدة، وتقديم خدمات متطورة ودعم البحث العلمي واستقطاب الكفاءات ودعم شركاء المؤسسة في القطاع الصحي وجميع القطاعات الأخرى من أجل رفع مستوى صحة وعافية السكان في الدولة تحقيقاً لرؤية قطر 2030.

الطاقة الاستيعابية

تبلغ الطاقة الاستيعابية لمركز السد الصحي الجديد 35 الف مراجع ويمكن رفعها الى 50 الف مسجل في كشوفات المركز لخدمة سكان منطقة السد والمناطق المجاورة وهي مناطق  2223 فريج بن محمود، و36 المسيلة، و37  فريج بن عمران والهتمي الجديد ومدينة حمد الطبية، و3839 السد  والمرقاب الجديد.

تصميم نموذجي

يأتي تصميم المراكز الصحية الجديدة طبقاً لأعلى معايير الجودة والأمان وبما يتوافق مع المعايير العالمية، من حيث توفير الطاقة والحفاظ على البيئة. كما روعي حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على خدمات مميزة وتسهيل وصولهم الى الخدمات من حيث اللافتات الإرشادية من صور معبرة ورموز طريقة برايل للمكفوفين ودورات مياه ملائمة وممرات واسعة لسهولة الحركة وأبواب آلية ومواقف قريبة من المداخل الرئيسية.

بالإضافة الى جاهزية المركز لاستيعاب التقنيات المستقبلية الحديثة في مجال التجهيزات الطبية.

العيادات المتوفرة

اما العيادات والخدمات المتوفرة في المركز فهي  طب الأسرة، متابعة الحمل و ما بعد الولادة، الطفل السليم والتحصينات الدورية، المرأة السليمة، الأمراض  غير  الانتقالية، الأمراض الانتقالية وتحصينات السفر، الفحص الصحي السنوي، السمعيات، صحة المراهقين، فحص ما قبل الزواج، الأسنان، الأذن والأنف والحنجرة، الأمراض الجلدية، العيون،  قياس  النظر، استشارات صحة الأم والطفل، أخصائي التغذية، الأخصائية الاجتماعية، التثقيف الصحي، العلاج الطبيعي، الجراحة البسيطة، خدمات الرعاية العاجلة لكبار السن والأطفال وخدمات الصحة النفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى