نيوز

وزارة الصحة العامة تُطلق البرنامج التدريبي الوطني لتحسين الجودة وسلامة المرضى بالتعاون مع معهد حمد لجودة الرعاية الصحية

وزارة الصحة العامة تُطلق البرنامج التدريبي الوطني لتحسين الجودة وسلامة المرضى بالتعاون مع معهد حمد لجودة الرعاية الصحية

أطلقت وزارة الصحة العامة مؤخراً، بالتعاون مع معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، البرنامج التدريبي الوطني لتحسين الجودة وسلامة المرضى في دولة قطر، وذلك بحضور 31 مشاركًا من 9 مؤسسات ومستشفيات بقطاع الرعاية الصحية.

يعد البرنامج بمثابة مبادرة مشتركة بين وزارة الصحة العامة ومعهد حمد لجودة الرعاية الصحية لبناء القدرات في مجال تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في قطاع الرعاية الصحية، ويهدف إلى ضمان توفير الرعاية الصحية عالية الجودة لجميع سكان دولة قطر.

ويأتي البرنامج في إطار جهود وزارة الصحة العامة للعمل على بناء قدرات القوى العاملة في الرعاية الصحية في مجال الجودة وسلامة المرضى للمساعدة في الحفاظ على مرونة نظام الرعاية الصحية في دولة قطر.

البرنامج يركز على أساسيات تحسين الجودة وسلامة المرضى، وهو يمثل خطوة مهمة في تعزيز معايير الرعاية الصحية بهدف دعم استمرارية تقديم الخدمات مع تنقل المرضى بين مقدمي الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص. ويتضمن البرنامج جلسات تفاعلية وتدريبات عملية.

قبل إطلاق البرنامج، أجرت وزارة الصحة العامة دراسة استقصائية لتقييم الاحتياجات التعليمية والتدريبية وتحديدها، وذلك في مجال الجودة والسلامة لموظفي الرعاية الصحية. وشملت الدراسة 1247 من الموظفين السريريين وغيرهم من الموظفين المهنيين الصحيين المساعدين والإداريين الذين يتفاعلون مع المرضى من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية. ساعدت نتائج هذه الدراسة في تصميم البرنامج التدريبي الوطني لتحسين الجودة وسلامة المرضى بشكل يضمن نجاحه ويحقق الهدف المطلوب. 

وفي هذا الإطار، قالت السيدة هدى الكثيري، مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء والابتكار بوزارة الصحة العامة: “ تم تصميم هذا البرنامج من أجل تطوير الخدمة والتميز السريري والفعالية مع ضمان الجودة العالية وسلامة المرضى عبر النظام الصحي القطري بأكمله. ونهدف من خلال البرنامج إلى تحقيق أهدافنا الصحية الوطنية عبر تطوير قوة عاملة مستدامة في مجال الرعاية الصحية تكون قادرة على تلبية الاحتياجات الصحية للسكان. ومن المهم ايضاً تقوية التعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز قدرة النظام الصحي في دولة قطر على التكيف في المستقبل”.

وقال السيد ناصر النعيمي، الرئيس التنفيذي لخبرات المرضى بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية: “يتوافق هذا البرنامج التدريبي بسلاسة مع التوجه الاستراتيجي لمعهد حمد لجودة الرعاية الصحية، ما يعزّز مكانته كمعهد وطني للتدريب وبناء القدرات في مجال تحسين الجودة وسلامة المرضى.   وأضاف أن البرنامج يمثل خطوة حاسمة في تلبية المتطلبات الوطنية لمعايير الرعاية الصحية عالية الجودة ويسهم بشكل كبير في إبراز جودة الرعاية الصحية وقيمتها على الصعيد الإقليمي، مؤكداً أن البرنامج التدريبي يأتي في إطار العمل على تحقيق التطلعات الوطنية والإقليمية لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى”. 

ومن خلال تمكين العاملين في مجال الرعاية الصحية بالمهارات الأساسية، لا يهدف البرنامج إلى تحسين الأنظمة الحالية فحسب، بل يهدف أيضًا إلى وضع معايير جديدة في التميز في الرعاية الصحية.

ومن المتوقع أن يكون للبرنامج تأثير بعيد المدى، من خلال الارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية وضمان تجارب أكثر أمانًا للمرضى في دولة قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى