نيوز

 وزارة الصحة العامة توقع اتفاقية مع المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية

 وزارة الصحة العامة توقع اتفاقية مع المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية

لتنفيذ برنامج التدريب في مجال علم الوبائيات الميدانية في قطر 

وقّعت وزارة الصحة العامة والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (US CDC) مؤخراً اتفاقية لتنفيذ برنامج التدريب في مجال علم الوبائيات الميدانية (FETP) في قطر.  

 تهدف الاتفاقية إلى تعزيز نظام الرعاية الصحية في دولة قطر، بالإضافة إلى ضمان النمو والتميز في جميع مجالات الصحة العامة الأساسية، وبناء القدرات، وتبادل الخبرات في مختلف مجالات الصحة العامة. وفي إطار تنفيذ الاتفاقية قام وفد من خبراء المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بزيارة إلى دولة قطر مؤخراً، وذلك لتقييم للاحتياجات التدريبية ووضع خطط العمل المشتركة.

وتم أثناء الزيارة الاستشارية تقييم الاحتياجات الفنية والتدريبية للقطاع الصحي في دولة قطر، مما سيوفر فهماً أعمق لنظام الصحة العامة في الدولة، بما في ذلك آليات مراقبة الأمراض، وقطاع التدريب المستهدف، والقدرات الإشرافية والتدريسية.

 كما تم خلال الزيارة تنظيم العديد من الأنشطة الهامة تضمنت عقد اجتماعات للوفد الزائر مع ممثلي إدارات وأقسام وزارة الصحة العامة وممثلي قطاع الرعاية الصحية في قطر، إضافة إلى زيارات ميدانية للمؤسسات الحكومية والرعاية الصحية والأكاديمية ذات الصلة.

 يذكر أن برنامج التدريب في مجال علم الوبائيات الميدانية يتم تطبيقه في جميع أنحاء العالم ويهدف لبناء القدرات الأساسية بالنسبة للقوى العاملة في مجال الصحة العامة وتدعيم برامج مراقبة الأمراض والاستجابة لتفشيها والوقاية منها وحماية الصحة العامة.

وسيدعم نجاح البرنامج في قطر تنفيذ الخطط الرامية الى إنشاء قوة عاملة وطنية مجهزة بالأدوات اللازمة والمهارات الميدانية وتطوير حلول مبتكرة وعملية للاستجابة لتفشي الامراض ومراقبتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى