نيوز

وزارة الصحة العامة تنظم المؤتمر الرابع حول الصحة والسلامة المهنية

وزارة الصحة العامة تنظم المؤتمر الرابع حول الصحة والسلامة المهنية

نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً المؤتمرالرابع حول الصحة والسلامة المهنية، والذي أقيم تحت شعارلنعمل معاً من أجل الصحة والسلامة المهنية”.

شارك في المؤتمر خبراء ومختصون من وزارة العمل، ووزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهيئة الأشغال العامةأشغال، وجمعية الهلال الأحمر القطري، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة قطر، وقطر للطاقة، ومنظمة العمل الدولية، والخطوط الجوية القطرية وعدد من الجهات الأخرى.

استعرض المؤتمر أبرز الإنجازات التي تم تحقيقها ضمن أولوية عاملون بصحة وأمان في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022، كما تضمن المؤتمر عددا من ورش العمل المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية، إضافة إلى حلقة نقاشية حول أولوية الصحة في جميع السياسات: كأس العالم كمنصة لتعزيز الصحة للحرفيين والعمال.

أكد الدكتور صالح علي المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية في الكلمة الافتتاحية على أهمية المؤتمر والذي يسلط الضوء على الصحة والسلامة المهنية وأهميتها الكبيرة في تحسين صحة وعافية القوى العاملة ورفع مستوى الإنتاجية. وقال: “نشهد في هذا العام 2022 ختام الاستراتيجية الوطنية الثانية للصحة، والذي طبقنا من خلالها منهج صحة السكان حيث عملنا على تحسين الخدمات الصحية من خلال تلبية الاحتياجات الصحية لمختلف المجموعات السكانية. وبالتوازي مع الإنجازات الهامة التي حققناها يجري التحضير لإعداد الاستراتيجية الوطنية الثالثة للصحة، بهدف إنجاز التقدم المنشود لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030”.

وأضاف مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية: “كما نواصل العمل الجاد لتحقيق خططنا الطموحة، بما فيها الخطط المتعلقة بصحة ورفاه العاملين، وذلك من خلال التعاون المستمر مع الشركاء كافة، خصوصا وأننا اعتمدنا نهج الصحة في جميع السياسات كأولوية استراتيجية بهدف تعاون جميع القطاعات في تعزيز الصحة والإنصاف لجميع السكان من خلال إدماج الاعتبارات والآثار الصحية في جميع عمليات صنع القرار والسياسات”.

وأكد الدكتور صالح المري أنه مع اقتراب تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ هناك فرصة مثالية لتقديم نموذج مميز يحتذى به دولياً، مشيراً إلى الشراكة بين دولة قطر ومنظمة الصحة العالمية والفيفا، لتنظيم أنشطة مشتركة لوضع تعزيز أنماط الحياة الصحية والأمن الصحي والرفاه البدني والنفسي في صميم بطولة كأس العالم. ولتحقيق بطولة كأس عالم صحيةخلق إرث للرياضة والصحة.

من جانبها استعرضت الدكتورة أسماء النعيمي، قائد أولويةعاملون بصحة وأمانبالاستراتيجية الوطنية للصحة في وزارة الصحة العامة جانباً من الإنجازات الهامة ضمن أولويةعاملون بصحة وأمانفي الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022، مثل المسار المتكامل للرعاية الصحية للعمال الحرفيين، والمبادئ التوجيهية الوطنية لتقييم الصحة المهنية، وقاعدة بيانات السلامة والصحة المهنية، مشيرة إلى أن هذه الإنجازات تم تحقيقها بالتعاون مع كافة الشركاء وتدعم جهود تحسين صحة السكان الجسدية والنفسية. 

ووجهت الدكتورة أسماء النعيمي الشكر لجميع الوزارات والجهات والأفراد الذين ساهموا في تحقيق هذه الأهداف من خلال جهودهم المبذولة للمساعدة في تقديم ما هو أفضل لقطر. وأكدت على مواصلة الدعم لاستراتيجية الصحة من خلال الاستمرار في نشر ثقافة الوقاية في جميع القطاعات في قطر.

شارك خبراء ومختصون من وزارة الصحة العامة، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومؤسسة قطر، وهيئة الأشغال العامة (أشغال)، والهلال الأحمر القطري في حلقة نقاشية حول أولوية الصحة في جميع السياسات: كأس العالم كمنصة لتعزيز الصحة للحرفيين والعمال. حيث ناقش المشاركون الإجراءات التي اتخذتها دولة قطر لتحسين أوضاع العمال من حيث ظروف المعيشة والعمل وأهمية وضع المعايير لتعزيز الصحة وظروف العمل الآمنة والسياسات والإجراءات الوطنية المتبعة لحماية ووقاية العمال من المخاطر أو الإصابة أثناء العمل.

كما تضمن المؤتمر تكريم كل من وزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهيئة الأشغال العامةأشغالومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وقطر للطاقة، والخطوط الجوية القطرية تقديرا لدعمهم المستمر للاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة الصحية للحفاظ على صحة ورفاهية العاملين لديهم. 

كما تضمن المؤتمر عقد أربع ورش عمل تناولت الأولى موضوع التوازن بين الحياة والعمل، إدارة التوتر والوقت، في حين استعرضت ورشة العمل الثانية موضوع الاضطرابات العضلية المرتبطة بالعمل، واستعرضت ورشة العمل الثالثة علم النفس التنظيمي، في حين تم تخصيص ورشة العمل الرابعة لموضوع اللياقة المهنية، بمشاركة خبراء ومختصين من الجهات المشاركة في المؤتمر، حيث تم التركيز على العمل الجاد من قبل كافة الجهات المعنية لضمان الصحة والسلامة المهنية، وتوفير بيئة عمل أكثر أمانًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى