نيوز

وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية  تتعاونان لعقد ورشة عمل بشأن فاعلية فرق الطوارئ الطبية أثناء فعاليات التجمعات الجماهيرية

وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية  تتعاونان لعقد ورشة عمل بشأن فاعلية فرق الطوارئ الطبية أثناء فعاليات التجمعات الجماهيرية

نظمت وزارة الصحة العامة، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، مؤخراً ورشة عمل لمبادرة التحقق من فاعلية انشاء فرق الطوارئ الطبية للتجمعات الجماهيرية. يأتي هذا التدريب في إطار الشراكة التي تمتد لثلاث سنوات بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واللجنة العليا القطرية للمشاريع والإرث، والتي تهدف إلى إقامة فعالية آمنة وصحية لها تأثير رياضي وصحي دائم.  

أشار الدكتور محمد الهاجري، مدير إدارة الطوارئ الصحية في وزارة الصحة العامة: “تتضمن فرق الطوارئ الطبية مختلف الممارسين الصحيين، بمن فيهم الأطباء والممرضين والمساعدين الطبيين وموظفي الدعم واللوجستيين والمختصين بعلاج المرضى الذين يمرون بحالة طارئة أو كارثة. وتأتي ورشة العمل في إطار عملية إعداد فرق الطوارئ الطبية في دولة قطر وكذلك مناقشة مجالات تطبيقها على التجمعات الجماهيرية متمثلة ببطولة كأس العالم فيفا قطر 2022™”.  

كما أضاف: “يمكن أن تشكل الأحداث الرياضية الجماعية، مثل كأس العالم، مخاطر صحية وضغوطا مع إمكانية زيادة الطلب على الرعاية الصحية التي قد تجهد أداء النظام الصحي في البلد المضيف. ومن الجوانب المهمة التي يجب مراعاتها عند التخطيط لهذه الفعاليات هو التأكد من إعداد خطط قوية داخل نظام الرعاية الصحية لإدارة أي زيادة محتملة في أعداد المرضى. ويعد هذا جزءا أساسيا من استعداداتنا لبطولة كأس العالم وجزء من ركيزة الأمن الصحي لشراكتنا مع منظمة الصحة العالمية والفيفا واللجنة العليا للمشاريع والإرث في إقامة بطولة كأس عالم صحية”. 

ضم المشاركون في ورشة العمل قادة ومتخصصون في الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية من جهات مختلفة بما في ذلك وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وجمعية الهلال الأحمر القطري، والمركز الدولي للأمن الرياضي، والقوات المسلحة، والدفاع المدني، ولخويا، والشرطة، وأمانة منظمة الصحة العالمية المعنية بالطوارئ الطبية، ووحدة الصحة الحدودية والتجمعات الجماهيرية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.  

وقال الدكتور فلافيو ساليو، رئيس شبكة فرق الطوارئ الطبية في منظمة الصحة العالمية: “تعد ورشة العمل هذه واحدة من سلسلة من الدورات التدريبية التي نقدمها هذا العام بالتعاون مع وزارة الصحة العامة في إطار شراكتنا في إقامة بطولة كأس عالم صحية. ومن خلال هذا التعاون الفريد، نهدف إلى ضمان تقديم مقترحات وتدابير فعالة لإقامة بطولة كأس عالم آمنة وصحية في وقت لاحق من هذا العام في دولة قطر”. 

تضمنت ورشة العمل التفاعلية مجموعة من العروض القصيرة والمناقشات وأنشطة العصف الذهني التي أدارتها أمانة منظمة الصحة العالمية المعنية بالطوارئ الطبية. كما عرض خبراء محليون ودوليون لمحة عامة عن فرق الطوارئ الطبية في دولة قطر والإنجازات التي تمت، مسلطين الضوء على آليات التنسيق والمبادئ التوجيهية والمعايير والإنجازات التي تحققت حتى الآن على مستوى العالم وفي دولة قطر. 

كما ناقش المشاركون فكرة تطوير نظام جديد للتحقق الخارجي من فرق الطوارئ الطبية التي يتم نشرها للاستجابة في الزيادة على طلب المرضى لخدمات الرعاية الصحية أثناء فعاليات التجمعات الجماهيرية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى