مستشفيات

المستشفى الأهلي… تشخيص أمراض الجهاز الهضمي باستخدام الكبسولة الذكية

المستشفى الأهليتشخيص أمراض الجهاز الهضمي باستخدام الكبسولة الذكية

الدكتور وسام ملكي، استشاري الجهاز الهضمي  في المستشفى الأهليقطر

عمل المستشفى الأهلي مؤخراً على تطوير الكبسولة الذكية لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي بكل دقة وهي عبارة عن كاميرا تشخيصية لاسلكيّة خاصة صغيرة جداً في الحجم وُضعت داخل كبسولة يبلعها المريض.

أثناء سير هذه الكبسولة بالجهاز الهضمي، تقوم بالتقاط آلاف الصور للمعدة والأمعاء وغيرها من الأجزاء، حيث يتم تسجيل الصور وإرسالها لجهازٍ مُستقبلٍ مُثبّت حول خصر المريض. تبقى الكبسولة بجسم المريض لمدة من 8 إلى 12 ساعة تقريباً وتخرج مع البراز، ولا يُعاد استخدامها بعد ذلك. تتميّز هذه الكبسولة بقدرتها على الوصول إلى أماكن لا يستطيع جهاز التنظير العادي الوصول إليها، بالإضافة إلى دقّة وضوح صورها والتكبير الذي تُقدّمه، كما أنها لا تستدعي مكوث المريض في المستشفى ولا خضوعه إلى التخدير. قال الدكتور وسام ملكي، استشاري الجهاز الهضمي في المستشفى الأهلي، إنه من الممكن عمل عملية التنظير باستخدام الكبسولة الذكية في الحالات التالية: فقر الدم، وحالات النزيف الدموي الحاد أو المزمن من دون وجود سبب واضح، والتهاب الأمعاء الدقيقة وأمراض القولون، والأورام، والأمعاء الدقيقة، وخلل التنسج الوعائي. بالإضافة إلى أن هذه التقنية تفيد في تشخيص المرضى غير القادرين على تحمل عملية المنظار العادي، وتشخيص الحالات الأخرى التي يتم تحديدها من طرف الطبيب المباشر.

كما نوّه بأنه يمكن استخدام هذا النوع من التشخيص لكبار السن غير القادرين على تحمل عملية التخدير والتنظير بالأجهزة العادية، وكذلك لتشخيص السيدات الحوامل والأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع للتخدير.  وأوضح د. ملكي أن كاميرا أو منظار الكبسولة مزوّدة بكاميرا ذات عدستين عاليتا الدقة، يبتلعها المريض بقليل من الماء وهي تأخذ رحلتها بالكامل من فتحة الفم إلى أن تصل لفتحة الشرج وتخرج مع البراز، وتقوم بتصوير دقيق بمعدل 3 صور في الثانية الواحدة أي بما يعادل 180 صورة في الدقيقة، ثم تقوم بإرسال هذه الصورة إلى جهاز استقبال صغير الحجم يرتديه المريض على حزام البنطلون. وذكر د. ملكي أنه في السابق كان نقل الصور من داخل أمعاء المريض أمراً عصياً على الطب، ولكن بفضل هذه التقنية الجديدة أصبح ذلك سهلاً على الأطباء عبر كبسولة متناهية الدقة تحمل عدستي كاميرا صغيرتين يبتلعها المريض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى