مقالات طبية

العلاج الخلوي والإحتياجات الطبية غير الملبّاة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية 

العلاج الخلوي والإحتياجات الطبية غير الملبّاة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية 

الدكتور  تامر عقل،  المدير الطبي الإقليمي لدىكايت جلياد

يعد سرطان الغدد الليمفاوية أحد أكثر أنواع سرطانات الدم انتشاراً¹.  ويشمل تأثيره على الجهاز الليمفاوي عبر زيادة توليد الخلايا الليمفاوية (خلايا الدم البيضاء التي تساعد الجسم على مكافحة الأمراض). يصنف الأخصائيون سرطان الغدد الليمفاوية إلى مجموعتين: سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية، والذي يشكل نحو 90٪ من الأورام الليمفاوية، وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين².

سرطان الغدد الليمفاوية لاهودجكين (NHL) يعتبر أكثر أنواع أورام الدم الخبيثة انتشاراً في العالم، حيث تم تشخيص نحو 544 ألف حالة جديدة في عام 2020. ولسوء الحظ، تتزايد هذه الأرقام كل عام³.

في الوقت الحالي، هناك حوالى 60 نوعاً مختلفاً من سرطان الغدد الليمفاوية لاهودجكين، حيث تتطور معظم أشكاله من الخلايا البائية⁴. أما سرطان الغدد الليمفاوية المنتشر للخلايا البائية الكبيرة (DLBCL) فيعتبر النوع الفرعي الأكثر عدوانية من سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية، وبسبب طبيعته السريعة التقدم، تبرز احتياجات طبية غير ملبّاة في إدارة علاجه لاسيما في منطقة الشرق الأوسط⁵. وفي حين يبرز العِلاج بتوليفة الأجسام المضادَّة وحيدة النسيلة بالإضافة للعلاج الكيميائي R-CHOP كخيار رئيسي لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية المنتشر للخلايا البائية الكبيرة، فإن حوالى 30-40 ٪ من المرضى معرضون لاحتمالية الإنتكاس أو لأن تصبح الخلايا السرطانية مقاومة لعلاجات R-CHOP. وسيكون نصفهم فقط مؤهلاً لتلقي المرحلة العلاجية النهائية والتي تشمل جرعات عالية من العلاج الكيميائي وزراعة الخلايا الجذعية، في حين لن يتمكن العلاج في 80٪ من المرضى الذين خضعوا للعلاج بزراعة الخلايا الجذعية من تسكين المرض لفترة زمنية طويلة. ولا شك أن هذه النتائج والإحصاءات تشكل مصدر قلق وإزعاج كبير لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية المنتشر للخلايا البائية الكبيرة وأسرهم.

خلال الفترة الماضية، برزت تقنية العلاج بمستقبلات المستضدات الخيمرية للخلايا التائية (CAR) بوصفها إحدى العلاجات الواعدة لسرطان الغدد الليمفاوية المنتشر للخلايا البائية الكبيرة، حيث يستخدم هذا العلاج جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان. وتتألف هذه التقنية العلاجية من بروتينات تم تحضيرها لتُضاف إلى خلايا المريض، ما يمكنها من التعرف على الخلايا السرطانية وتحييدها. ويمثل العلاج الخلوي إجراءً معقداً يصمم خصيصاً وفقاً لاحتياجات المريض ويتألف من عدة مراحل. 

خلال المرحلة الأولى، يتولى الأخصائيون مهمة تقييم مدى ملاءمة المريض لتلقي هذا العلاج مع مراعاة عوامل عدة تشمل الحالة الصحية الأساسية والأمراض المصاحبة. بعد التأكد من ملاءمة الحالة، يتم استخراج خلايا الدم البيضاء للمريض وفصل الخلايا التائية. وبعد إتمام عملية العزل، تبدأ عملية هندستها وراثياً لامتلاك المستقبل المستضد الخيميري، ما يساعدها على التعرف على الخلايا السرطانية واستهدافها.

ثم تحقن الخلايا التائية المعدلة في جسم المريض، والذي يحتاج إلى مراقبة دقيقة أثناء عملية إعادة إدخال الخلايا بهدف متابعة الآثار الجانبية المحتملة. وكما هو الحال مع جميع أشكال العلاجات، فإن العلاج الخلوي لا يخلو من مخاطر وتداعيات. ومع ذلك، فإن التطورات الأخيرة في هذا المجال ساهمت في الحد من خطر حدوث أي مضاعفات⁷.

وفي حين يعتبر العلاج الخلوي تقنية علاجية واعدة، فإنه في الوقت الراهن يمثل إجراءً علاجياً ذاتياً وفردياً، بمعنى أنه متوقف على حالة مريض بعينه يساعده المختصون عبر تقييم حالته ومن ثم تعديل خلاياه وإعادة زرعها لمحاربة المرض. كما توفر العلاجات مثل العلاج الخلوي آفاقاً جديدة لعلاج السرطان.

1. Lymphoma Research Foundation. What is lymphoma? Available at: https://lymphoma.org/aboutlymphoma/. Accessed: February 2021.

2. Lymphoma Research Foundation. What is lymphoma? Available at: https://lymphoma.org/aboutlymphoma/. Accessed: February 2021; Batra R, Kaur H, Jindal S. Extranodal large B-cell type agressive non-Hodgkin’s lymphoma. Indian Journal of Dentistry. 2014; 5(4):225-228.

3. Global patterns of Non-Hodgkin Lymphoma in 2020. Int J Cancer. 2022 Nov

4 .Leukemia & Lymphoma Society. NHL subtypes. Available at: https://www.lls.org/lymphoma/non-hodgkin-lymphoma/diagnosis/nhl-subtypes. Accessed: February 2021.

5.Al-HamadaniM, HabermannTM, CerhanJR, et al. Am J Hematol. 2015;90(9):790-795.

6. Relapsed or Refractory Diffuse Large B-Cell Lymphoma: “Dazed and Confused” (cancernetwork.com)

7. https://www.cancer.gov/news-events/cancer-currents-blog/2020/car-t-cell-therapy-lymphoma-reduced-side-effects#:~:text=While%20the%20therapy%20can%20lead,can%20be%20severe%20or%20fatal. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى