مستشفيات

مشاركة أكثر من 1500 متخصص في مجال الرعاية الصحية في مؤتمر قطر السابع للسكري والغدد الصماء وأمراض الأيض 

مشاركة أكثر من 1500 متخصص في مجال الرعاية الصحية في مؤتمر قطر السابع للسكري والغدد الصماء وأمراض الأيض 

شارك أكثر من 1500 متخصص في مجال الرعاية الصحية خلال شهر مارس في مؤتمر قطر السابع للسكري والغدد الصماء وأمراض الأيض، والذي عقده كل من قسم الغدد الصماء والسكري، وقسم الطب الباطني بمؤسسة حمد الطبية، والمعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض.

عُقد المؤتمر بالحضور الشخصي والإفتراضي، بمشاركة حضور ومتحدثين من جميع أنحاء العالم، حيث جمع الخبراء المحليين والدوليين في مجالات أمراض الغدد الصماء، والسمنة، والسكري لمناقشة أحدث الأبحاث، والعلاجات، والتطورات التكنولوجية، والتدابير الوقائية لهذه الحالات.

تّضمنت الفعالية أيضاً إطلاق ندوة قطر الثانية لأبحاث السكري والسمنة، والتي تعتبر نشاط رائد في الاستراتيجية الوطنية للسكري 2016-2022، والتي تهدف بدورها إلى تعزيز البحوث في مجال أمراض السكري والسمنة في دولة قطر. قدّم كل من المتحدثين الدوليين، والإقليمين، والمحليين المشهورين عالمياً والمشاركين الجدد مجموعة متنوعة من المواضيع تشمل مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وأمراض الغدد الصماء لدى الأطفال، وإدارة مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، واضطرابات الغدد الصماء، والكالسيوم، واضطرابات الكهارل.

من جانبه قال الدكتور محمود علي زرعي، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، ورئيس قسم الغدد الصماء والسكري بمؤسسة حمد الطبية: “ركّز برنامجنا هذا العام على مجموعة واسعة من المجالات المهمة والنشطة التي تتضمن مرض السكري والسمنة لدى المرضى الأطفال وأحدث التقنيات المتوفرة. من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يتمكن المتخصصون في الرعاية الصحية من الوصول إلى أحدث البحوث والمعلومات حول مرض السكري، والغدد الصماء، وأمراض الأيض”.

من جهته أوضح الدكتور عبد البديع أبو سمرة، مدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض، قائلاً :”يعتبر مرض السكري حالة معقدة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد وحالات مرضية حادة. ينتشر مرض السكري في دولة قطر بشكل كبير حيث يُقدر أن ما يقارب 17% من السكان البالغين مصابين بالسكري في دولة قطر، وحوالي 20% من سكان دولة قطر يعانون من مرحلة ما قبل السكري”.

بدوره قال الدكتور إبراهيم الجناحي، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، واستشاري أول أمراض الغدد الصماء، والسكري، وأمراض الأيض: ”العديد من مرضى السكري يعانون من مضاعفات أخرى مرتبطة بها مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى، وضعف البصر، والتي تتطلب مزيداً من الاهتمام. من المهم جداً للمجتمع الطبي المحلي والدولي مناقشة الاتجاهات وأفضل الممارسات والاستراتيجيات طويلة المدى للوقاية من المضاعفات المتعلقة بهذا المرض والتخفيف من حدتها حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم أفضل رعاية ممكنة لمرضانا.”

كان من بين المتحدثين لهذا العام الدكتور ريتشارد كوينتون، استشاري الغدد الصماء في مستشفى رويال فيكتوريا، نيوكاسل أبون تاين، المملكة المتحدة، والدكتور ماريوس إن ستان، استشاري الغدد الصماء في مايو كلينيك، والبروفيسور مارتن سافاج، أستاذ فخري في طب الغدد الصماء لدى الأطفال في معهد ويليام هارفي للأبحاث بجامعة كوين ماري في لندن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى