مستشفيات

مؤسسة‭ ‬حمد‭ ‬الطبية‭ ‬تطلق‭ ‬الحملة‭ ‬الرمضانية‭ ‬للتبرع‭ ‬بالدم‭ ‬والتبرع‭ ‬بالأعضاء‭ ‬للسنة‭ ‬العاشرة‭ ‬

تم تدشينها في مجمعسيتي سنترالدوحة 

مؤسسة‭ ‬حمد‭ ‬الطبية‭ ‬تطلق‭ ‬الحملة‭ ‬الرمضانية‭ ‬للتبرع‭ ‬بالدم‭ ‬والتبرع‭ ‬بالأعضاء‭ ‬للسنة‭ ‬العاشرة‭ ‬

أطلقت مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية الحملة الميدانية الرمضانية للتبرع الطوّعي بالدم والتبرع بالأعضاء وذلك للسنة العاشرة، والتي تستمر فعالياتها حتى إنتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

تم إطلاق الحملة رسمياً مساء الأول من أبريل في مجمع سيتي سنتر الدوحة بالطابق الأول، بحضور كل من: سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية، والسيد علي عبدالله الخاطر رئيس الاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور عبدالله الأنصاري الرئيس الطبي بالمؤسسة، والدكتور يوسف المسلماني  المدير الطبي لمستشفى حمد العام ومدير مركز قطر لزراعة الأعضاء، والدكتور رياض فاضل مدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبه)،  والسيد نايف الشمري المدير التنفيذي لإدارة الإعلام بمؤسسة حمد الطبية، والدكتورة عائشة إبراهيم المالكي المدير التنفيذي لخدمات نقل الدم بمؤسسة حمد الطبية ورئيس قسم اليقظة الدموية، والسيدة صديقة المحمودي المدير الطبي ورئيس قسم استقطاب المتبرعين بالدم بمؤسسة حمد الطبية؛ كما حضر حفل الإفتتاح السيد عبداللطيف اليافعي المدير العام بمؤسسة الفيصل بلا حدود وكبار المسؤولين بها، وجمهور من المتبرعين. وقد تم إطلاق الحملة في مجمّع سيتي سنتر التجاري كونه من أكثر المواقع حيوية وإقبالاً وإستقطابًا للجمهور.

تهدف الحملة الميدانية الرمضانية السنوية للتبرع الطوّعي بالدم والتبرع بالأعضاء إلى الحفاظ على ديمومة التبرع بالدم والمخزون الاستراتيجي لبنك الدم بمؤسسة حمد الطبية خلال الشهر الفضيل وتشجيع الجمهور على التبرع بالدم، واستقطاب المتبرعين بالأعضاء وتعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء في المجتمع. وقد حققت الحملة نجاحاً ملحوظاً خلال السنوات الماضية ونجحت في استقطاب عدد كبير من المتبرعين بالدم والمتبرعين بالأعضاء، حيث يقوم مركز التبرع بالدم ومركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبه) بتفعيل خطتهما الخاصة بتنظيم الحملات الميدانية والإستفادة من الفعاليات الرمضانية التي تقام طوال ليالي الشهر الفضيل، وذلك في المجمعات التجارية الكبرى والمراكز الثقافية والاجتماعية والشبابية المختلفة ذات الكثافة الجماهيرية. يأتي إطلاق حملة التبرع بالأعضاء في شهر رمضان المبارك كجزء من الحملة الوطنية التي ينفذها مركز قطر للتبرع بالأعضاء وتستمر على مدار العام حيث تستهدف هذه الحملة الجماهيرية مختلف المواقع في الدوحة والمدن الأخرى، بهدف استقطاب المتبرعين بالأعضاء من المواطنين والمقيمين في إطار البرنامج الوطني لمركز قطر لزراعة الأعضاء والذي تشرف عليه مؤسسة حمد الطبية.

من جانبه صرح سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني عقب إطلاق الحملة بمجمع سيتي سنتر قائلاً: “تحرص مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية في كل عام على إقامة منصة مميزة في السيتي سنتر لحملة التبرع بالدم والتبرع بالأعضاء بهدف إيصال رسالتها للمواطنين والمقيمين، وتأتي هذه الشراكة مع مؤسسة حمد الطبية تأكيداً على المسؤولية المجتمعية لمؤسسة الفيصل بلا حدود واسهاماً منها لتحقيق رؤية قطر 2030”. ودعا سعادة الشيخ/فيصل بن قاسم آل ثاني الجمهور للتفاعل مع حملة التبرع بالدم والتبرع بالأعضاء لأهمية تلك الخدمات للقطاع الطبي وخدمة المرضى، كما شكر سعادته مؤسسة حمد الطبية على تلك المبادرة السنوية المميزة.

من جانبه فقد أكد السيد علي عبدالله الخاطر، على أهمية الشراكة المميزة بين مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الفيصل بلا حدود مثمناً جهود سعادة الشيخ /فيصل بن قاسم آل ثاني ومؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية على الدعم المستمر لمؤسسة حمد الطبية. وقال: ”إن النجاح المتواصل للحملة السنوية للتبرع بالدم والتبرع بالأعضاء يؤكد على الوعي الكبير لدى الجمهور من أجل دعم وإثراء مخزون بنك الدم وكذلك إقبالهم على التسجيل في سجلات المتبرعين بالأعضاء بعد الوفاة، وقد ساهم في هذا النجاح الملحوظ التعاون المثمر بين مؤسسة حمد الطبية مع الجهة الخيرية الرائدة مؤسسة الفيصل بلا حدود. ونحن بدورنا نشكر كافة الداعمين لنا في هذه الحملة ونأمل بأن تسهم في نشر ثقافة التبرع بهبة الحياة من الدم أو الأعضاء”. 

وفي هذا الإطار قال الدكتور رياض فاضل: “تتواجد المنصات التابعة للحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء في عشرة مراكز تجارية كبرى وهي: السيتي سنتر، ومول أبو سدرة، وجراند مول بالمدينة الآسيوية بالدوحة، وجراند مول في مكينس، وفاندوم بلاس مول، ومجمعات أنصار جاليري التجارية في مدينة بروة، وفي الريان، والمطار، وتتواجد الحملة أيضاً في مجمع سفاري مول في فرعيه بأبو هامور والخور”. وأضاف د. رياض قائلاً: “يضم الجناح التوعوي للحملة مجموعة من منتسبي مركز (هبه) من الكوادر الطبية والتمريضية والادارية يقومون بالتواصل مع الجمهور العام لتعريفهم برؤية ورسالة وأهداف مركز قطر للتبرع بالأعضاء، وتقوم الكوادر الطبية بالرد على استفسارات الجمهور حول التبرع بالأعضاء وأهميته لانقاذ الحياة، كما يتم تسهيل التسجيل للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة للراغبين في الانضمام حيث يمنح المتبرع على الفور هوية المتبرع بعد الوفاة“.كما أوضح أن مركز قطر للتبرع بالأعضاء قد أعلن خلال شهر أكتوبر الماضي عن وصول عدد المسجلين للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة لأكثر من نصف مليون متبرع بما يشكل نحو 25% من عدد السكان البالغين في دولة قطر مما يعد انجازاً كبيراً بالمقارنة بعدد السكان، كما شهد عام 2022 تسجيل أكبر عدد من المتبرعين بالاعضاء منذ بدء برنامج زراعة الأعضاء في الدولة حيث تم تكريم 83 متبرعاً من الأحياء بالاضافة الى 35 متبرعاً بالاعضاء بعد الوفاة. وقد شكر د. رياض المتبرعين بالاعضاء وأسرهم منوهاً بالدعم الجماهيري الكبير لجهود التبرع بالاعضاء في الدولة.

وقد عبر المسؤولون بمؤسسة حمد الطبية عن شكرهم وتقديرهم للجمهور ولكافة المؤسسات الأخرى المشاركة والمجمعات التجارية على دعمهم واستضافتهم لحملة التبرع بالدم والتبرع بالاعضاء خلال الشهر الفضيل.

بدورها أكدت السيدة صديقة المحمودي، المدير الطبي بمركز التبرع بالدم بمؤسسة حمد الطبية، أن هذه الحملات الجماهيرية للتبرع الطوعي بالدم التي يتم إطلاقها خلال شهر رمضان تسهم في تأمين مخزون تصل نسبته إلى 100% من فصائل الدم، ويأتي ذلك كثمرة لجهود كبيرة تبذلها مؤسسة حمد الطبية على المستوى العام لدعم أهمية التبرع بالدم لدى كافة أفراد وفئات المجتمع. 

وقالت صديقة المحمودي: ”يتواجد فريق التبرع بالدم في مجمع سيتي سنتر بالطابق الأول في جناح الحملة الرمضانية بين السابعة والنصف مساء وحتى منتصف الليل، كما تقوم الوحدة المتنقلة للتبرع بالدم بالتواجد في مواقع أخرى في المولات والمراكز التجارية والأسواق من أجل استقطاب المتبرعين بالدم، كما يستقبل المركز الرئيسي للتبرع بالدم في موقعه الجديد المتبرعين بالدم من الساعة السادسة مساء وحتى منتصف الليل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى