مستشفيات

مركز حمد للأسنان ينظم دورة تدريبية مكثفة لأطباء الأسنان في التعليم المستمر

مركز حمد للأسنان ينظم دورة تدريبية مكثفة لأطباء الأسنان في التعليم المستمر

وتأهيلهم لاختبارات القبول للالتحاق بالزمالة الايرلندية العامة والتخصصية 

تحت رعاية إدارة التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية، عقد مركز حمد للأسنان التابع للمؤسسة بالتعاون مع فرع طب الأسنان التابع لكلية الجراحين الملكية في ايرلندا خلال الفترة من 5 إلى 9 يونيو في قاعات بيت الضيافة بمدينة حمد بن خليفة الطبية دورة تدريبية مكثفة  RCSI  تتضمن برنامجين؛ الأول هو البرنامج التحضيري لتأهيل أطباء الأسنان لاجتياز اختبارات الالتحاق ببرامج الزمالة الايرلندية MFD، والثاني برنامج تحضيري لتأهيل الأطباء المتقدمين للحصول على الزمالة التخصصية في طب أسنان الأطفال FFD وقد تم عقد الدورة المذكورة  بإشراف د. غانم المناعيرئيس خدمات الأسنان بمؤسسة حمد الطبية. 

أكد الدكتور عبد اللطيف الخال، نائب رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية ومدير إدارة التعليم الطبي، أن المؤسسة ارتبطت بشراكات تعليمية وتدريبية ناجحة مع جهات عالمية في مجال التعليم الطبي والرعاية الصحية مما يجعلها مركز إشعاع تعليمي في المنطقة. كما ساهم في تفعيل هذا الدور التعليمي النشط تأسيس مركز تعليم طبي متكامل يحمل اسم حمد الطبية ويعمل وفق المعايير الدولية ويستقطب ضمن برامجه ودوراته الأطباء والمتخصصين من كافة دول المنطقة على مدار شهور العام ويمنح المتدربين شهادات تدريبية وتعليمية معترف بها دولياً.  من جهته أكد الدكتور غانم المناعي أن انعقاد هذه الدورة التدريبية المكثفة على مدار الأعوام الستة الماضية يأتي في إطار تطوير الكوادر الوطنية في مجال طب الأسنان وتلبية لمتطلبات التطوير المهني لكوادر طب الأسنان من خلال برامج التعليم الطبي المستمر.

وقال د. المناعي: “يعمل مركز حمد للأسنان على تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المعتمدة عالمياً لعقد البرامج التدريبية في إطار التزام المركز بتوفير أفضل خدمات رعاية طبية للمراجعين، كما نمنح الفرصة لأطباء الأسنان في القطاعين العام والخاص للالتحاق بتلك الدورات التدريبية والحصول على شهادات التدريب المعتمدة عالمياً وهناك إقبال متزايد من أطباء الأسنان المحليين للالتحاق بتلك البرامج عاماً بعد آخر”.

بدوره قال الدكتور خليفة علي الانصاري، نائب رئيس مركز حمد للأسنان لشؤون التعليم: “استمرت فعاليات الدورة التدريبية المكثفة لمدة خمسة أيام  بمشاركة 83 من أطباء الأسنان من القطاعين العام والخاص لصقل معارفهم في جميع مجالات طب الاسنان ومناهجه الدراسية بغرض اجتياز اختبار القبول لعضوية الكلية الملكية لجراحة الأسنان MFD ، حيث قدم مجموعة من أساتذة كلية الجراحين الملكية الايرلندية للمشاركين كافة الموضوعات العلمية المتعلقة بطب الأسنان وجراحاته خلال الدورة ، كما يحصل المشاركون على 19.25 درجة من نقاط التعليم الطبي المستمر”. 

من جهته أشار الدكتور جمال العبد الله، رئيس قسم طب أسنان الأطفال في مؤسسة حمد الطبية ونائب مدير برنامج الدراسات العليا لطب أسنان الأطفال بالمؤسسة إلى أن هذه الفعاليات التدريبية تضمنت ورشاً مخصصة لتأهيل أطباء برنامج الدراسات العليا للتقدم لاختبارات الزمالة الايرلندية في تخصص طب أسنان الأطفال FFD وعددهم 6 أطباء حيث يتقدم 3 من هؤلاء الأطباء لاختبار الزمالة خلال شهر نوفمبر 2022، كما سيتم قبول طالبين جديدين في السنة المقبلة ضمن هذا البرنامج.

وفي السياق نفسه أشاد البروفيسور ألبرت لونجعميد هيئة تدريس طب الأسنان في كلية الجراحين الملكية بايرلندا، بالمستوى المتميز لخدمات طب الأسنان بمركز حمد للأسنان من حيث المباني والتجهيزات ومستوى أداء الكوادر العاملة بالمركز، بالإضافة إلى جودة البرامج التدريبية العالمية التي ينفذها المركز لكوادره من الأطباء. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى