مستشفيات

حمد الطبية تستعدّ لاستقبال 189 من خريجي كليات الطب للانضمام لبرنامج تدريب الأطباء المقيمين المعتمد

حمد الطبية تستعدّ لاستقبال 189 من خريجي كليات الطب 

للانضمام لبرنامج تدريب الأطباء المقيمين المعتمد

تستعدّ مؤسسة حمد الطبية، التي تعتبر أكبر مزوّد للرعاية الصحية في القطاع الصحي العام في دولة قطر، لاستقبال 189 من خريجي كليات الطب الجدد للانضمام لبرنامج تدريب الأطباء المقيمين المعتمد وذلك من خلال إدارة التعليم الطبي في المؤسسة، ومن بين هؤلاء الخريجين 58 من خريجي كلية الطب في جامعة قطر.

يأتي الخريجون الذين تم قبولهم للالتحاق بالبرنامج بشكل رئيسي من كليات الطب في الجامعات المحلية بما فيها جامعة قطر، وكلية وايل كورنيل للطبقطر، ويشكّل القطريون ما يزيد على 20% من الملتحقين ببرنامج الأطباء المقيمين في مؤسسة حمد الطبية لهذا العام مما يشير إلى تزايد عدد طلاب الطب ذوي الكفاءات العالية في الدولة.

الدكتور عبداللطيف الخال، مدير إدارة التعليم الطبي في مؤسسة حمد الطبية، أشار إلى أن الخريجين الجدد سيسهمون بشكل فاعل في تقديم الرعاية الصحية عبر النظام الصحي في دولة قطر في المستقبل وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة. وقال: ”لقد عملنا ونعمل عن كثب مع شركائنا في المؤسسات الأكاديمية الصحية للتأكّد من تطبيق برامج تدريبية عالية الجودة ترتكز إلى الكفاءات المرتبطة بالاعتماد المؤسسي من قبل المجلس الأميركي للتعليم الطبي العالي  (ACGME-I) والتي تتضمّن عناصر التدريب الإكلينيكي المحورية وتشمل تطوير جودة الرعاية الصحية، وقدرات ومهارات التواصل الجيدة والفعالة، والمعرفة المهنية الطبية والتي تعتبر جميعاً من مقومات الطبيب المؤهل والناجح”.

د. الخال أضاف قائلاً: “وفيما نواصل استقبالنا لخريجي كليات الطب من خارج الدولة في برامجنا التعليمية فإننا نفضّل إعطاء الأولوية للكوادر المهتمة بتطوير ومتابعة مسيرتهم المهنية في دولة قطر والإسهام في تقدّم خدمات الرعاية الصحية والتعليم والبحوث في القطاع الصحي في الدولة. وعلى الرغم من ذلك فإننا نعتقد جازمين بأن التنوع في مكونات المجتمع السكاني في الدولة يضمن وجود كوادر طبية عالية الكفاءة تعمل على خدمة هذه المكونات المختلفة للمجتمع، وإنه لمن دواعي سرورنا أن من بين خريجي كلية الطب في جامعة قطر الـ 58 الملتحقين ببرنامج تدريب الأطباء المقيمين لهذا العام مجموعة من الخريجات اللاتي يتميزن بالطموح اللامحدود والتنافسية العالية”.

وسوف تباشر الدفعة الثانية من خريجي جامعة قطر الـ 58 التدريب في 21 من برامج الأطباء المقيمين في مختلف مرافق مؤسسة حمد الطبية والتي يتمتع الكثير منها بالاعتماد المؤسسي من قبل المجلس الأمريكي للتعليم الطبي العالي (ACGME-I)، وتؤكّد هذه البرامج على التزام الدولة بالرؤية الإستراتيجية الصحية والمتمثلة في تعزيز الكفاءات التي يتم تدريبها داخل الدولة وصقل هذه الكفاءات مهنياً بهدف التقليل من الاعتماد على خريجي الطب من خارج الدولة.

تتبنى مؤسسة حمد الطبية 21 من برامج تدريب الأطباء المقيمين في العديد من التخصصات الطبية إضافة إلى ما يزيد على 60 برنامجاً من برامج الزمالة في تخصصات طبية  فرعية مختلفة، كما تم اعتماد مؤسسة حمد الطبية من قبل اللجنة الدولية المشتركة (JCI) كمركز طبي أكاديمي، كما تتمتع مؤسسة حمد الطبية بعضوية النظام الصحي الأكاديمي حيث تضطلع برسالة ثلاثية الأهداف تتمثل في تطوير الرعاية الصحية من خلال التدريب والتعليم والبحوث، كما ترتبط المؤسسة بصورة رئيسية مع اثنتين من المؤسسات الأكاديمية الطبية : كلية الطب في جامعة قطر، وكلية طب وايل كورنيلقطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى