مستشفيات

مركز بايلور سانت لوكس الطبي… ريادة جراحة القلب الروبوتية في الولايات المتحدة في نمو البرنامج

مركز بايلور سانت لوكس الطبي

ريادة جراحة القلب الروبوتية في الولايات المتحدة في نمو البرنامج 

قام الدكتور كينيث لياو، رئيس قسم زراعة القلب والصدر ودعم الدورة الدموية في مركز بايلور سانت لوكس الطبي، مؤخرًا بإجراء جراحة القلب الروبوتية التي وصل عددها إلى 300. ففي عام 2019، انضم الدكتور لياو إلى كلية بايلور للطب وبدأ ممارسة جراحة القلب الروبوتية في بايلور سانت لوكس. 

نجح فريقه بإجراء مجموعة واسعة من جراحات القلب الروبوتية بما في ذلك إصلاح الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات، وفتح مجرى جانبي للشريان التاجي، واستئصال الورم القلبي، وإصلاح عيب القلب، وإجراءات استئصال الرجفان الأذيني، وربط الملحق الأذيني الأيسر، وإدخال epicardial pacing lead، واستئصال التامور. تحت قيادته، توسّعت ممارسة أمراض القلب الروبوتية في بايلور بسرعة خلال العامين الماضيين وقد استغرق القيام بأحدث 100 حالة روبوتية نصف الوقت الذي استغرقه للقيام بأوّل 100 حالة. 

لقد جعل هذا النمو والحجم في الممارسة برنامج بايلور سانت لوكس من أسرع برامج القلب الروبوتية نموًا في الولايات المتحدة ووضعنا ضمن أفضل 10 برامج قلب روبوتية في البلاد. تعد بايلور سانت لوكس ضمن المستشفيات القلائل في الولايات المتحدة التي تمتلك روبوتًا بديهيًا مخصصًا لاستخدام القلب وهو المستشفى الوحيد في منطقة هيوستن الكبرى الذي يقدم خدمات جراحة القلب الروبوتية لمرضاه. 

تبنى الدكتور لياو تقنية الجراحة الروبوتية في أوائل عام 2000 بعد فترة وجيزة من موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية عليها لاستخدامها على البشر. فهو من بين عدد قليل من جراحي القلب في العالم الذين يتمتعون بتنوع في أداء مجموعة واسعة من عمليات القلب الروبوتية من إصلاح الصمامات إلى فتح مجرى جانبي للشريان التاجي.

بصفته رائدًا فكريًا في جراحة القلب الروبوتية، قام بتأليفتقنية جراحية روبوتية لفتح مجرى جانبي للشريان التاجيفي المجلة الرسمية لـ AATS وقام فريقه مؤخرًا في بايلور سانت لوكس بتقديم عملهماستخدام ECMO الأكسجة الغشائية المحيطية خارج الجسم لتوسيع مؤشرات جراحة ترقيع الشرايين التاجية الروبوتية عند المرضى المعرضين لمخاطر صحية كبيرةفي الاجتماع السنوي AATS لعام 2021.

أثناء جراحة القلب الروبوتية، يتم عمل trocar ports أو شقوق بطول بوصة واحدة في الصدر من خلال فجوات الضلع بدلاً من كسر عظمة القص. تسمح الأدوات الدقيقة للروبوت والصور ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للجراحين إجراء عمليات جراحية دقيقة للغاية ضمن مساحة صغيرة في الصدر لإصلاح عيوب الصمام أو القلب، واستئصال الأورام الحميدة، وتحريك شرايين جدار الصدر لفتح مجرى جانبي للشريان التاجي. تشمل فوائد جراحة القلب الروبوتية انخفاض خطر الإصابة بالنزيف، حاجة أقل لنقل الدم، وانخفاض خطر الإصابة بالتهاب الجروح، ووقت شفاء أقصر، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى