مستشفيات

مؤسسة حمد الطبية تكرم 124 متبرعاً بالأعضاء وأفراد أسرهم 

مؤسسة حمد الطبية تكرم 124 متبرعاً بالأعضاء وأفراد أسرهم 

كرّم مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) ومؤسسة حمد الطبية 71 من المتبرعين الأحياء بالكلى و8 متبرعين أحياء بالكبد و10 متبرعين بالخلايا الجذعية و 35 أسرة من أسر المتبرعين بالأعضاء المتوفين خلال حفل تكريم خاص أقيم لهم بمدينة الدوحة.

يأتي هذا الحفل الذي أقيم في دار الأوبرا بكتارا تزامناً مع العام الأكثر نجاحاً على الإطلاق حتى الآن في تاريخ برامج زراعة الأعضاء والتبرع بالأعضاء بدولة قطر، حيث تم إجراء أكبر عدد من عمليات زراعة الكلى أكثر من أي وقت مضى في مؤسسة حمد الطبية. وتتضمن الإنجازات الأخرى التي تحققت خلال الاثني عشر شهراً الماضية إجراء ثلاث عمليات زراعة رئة ناجحة خلال العام الأول من إطلاق برنامج زراعة الرئة. شهد الحفل، الذي تزامن مع الذكرى العاشرة لتأسيس مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة)، تقديم وسام الإيثار إلى 124 من المتبرعين بالأعضاء وهم على قيد الحياة وأسر المتبرعين المتوفين. كما شهد الحفل تكريم 23 مواطناً قطرياً من مرضى زراعة الكلى من الذين اختاروا إجراء جراحة زرع الكلى في قطر بدلاً من السفر لتلقي العلاج بالخارج.

من جانبه قال الدكتور رياض فاضل، مدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء وعضو فريق خبراء منظمة الصحة العالمية، إن سجل المتبرعين بالأعضاء في البلاد تجاوز 500 ألف متبرع مسجل، وهو ما يمثل نحو 25 بالمائة من السكان البالغين في قطر. وأضاف الدكتور رياض قائلاً: “هناك أكثر من 131 جنسية ممثلة في سجل التبرع بالأعضاء مما انعكس إيجاباً على معدل التبرع بالأعضاء بين جميع الجنسيات، وهو ما يمثل إنجازاً فريداً. لقد أسهمت قيم احترام حقوق الإنسان والاستقلالية والإنصاف في جعل دولة قطر نموذجاً يحتذى به في الممارسات الأخلاقية واتباع أفضل الممارسات الطبية، وهو ما يحظى بإعجاب كبير من قِبل مجتمع زراعة الأعضاء الدولي”.

بدوره أوضح الدكتور يوسف المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام ومدير مركز قطر لزراعة الأعضاء، أن برنامج زراعة الأعضاء في قطر يوفر عمليات جراحية لزراعة الكلى والكبد، كما يوفر الآن عمليات زرع الرئة، مما يجعل مؤسسة حمد الطبية واحدة من أكثر مراكز زراعة الأعضاء شمولاً في المنطقة.

وأضاف الدكتور يوسف المسلماني قائلاً: “منذ بدء برنامجنا لزراعة الأعضاء في عام 1986، ونحن نحرص على بذل قصارى جهدنا من أجل تعزيز الرعاية الاستثنائية التي نقدمها لمرضانا. لدينا فريق متعدد التخصصات يضم بعض الخبراء الدوليين الرائدين، وهو ما مكننا من تقديم أعلى مستويات الرعاية لمرضانا الذين بحاجة لهذه العمليات”.

وقال الدكتور عبد الله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية، أن المؤسسة عملت بلا كلل مع مركز قطر لزراعة الأعضاء لتنفيذ مبادئ ميثاق الدوحة للتبرع بالأعضاء. وأضاف قائلاً: “يواصل سكان دولة قطر من مواطنين ومقيمين دعمهم لبرامج قطر الفريدة والعادلة وذات المستوى العالمي للتبرع بالأعضاء وزراعة الأعضاء، ونحن نشكرهم على دعمهم الثابت. أنا فخور بهذا الإنجاز الرائع، وأودُّ أن أشكر جميع زملائي وكوادرنا في برامج زراعة الأعضاء والتبرع بالأعضاء على جهودهم الدؤوبة وتفانيهم في عملهم والتزامهم المستمر. كما أودُّ أن أعبر عن خالص امتناني وتقديري لسعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، على دعمها الثابت والجهود التي تبذلها في تطوير خدمات زراعة الأعضاء”.

لمزيد من المعلومات عن التبرع بالأعضاء في قطر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

https://www.hamad.qa/EN/your%20health/Organ-Donation/Pages/default.aspx 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى