نيوز

وزارة الصحة العامة وشركاؤها  يطلقون حملة توعوية في إطار الاحتفال باليوم العالمي  للتوعية باضطراب طيف التوحد

وزارة الصحة العامة وشركاؤها  يطلقون حملة توعوية في إطار الاحتفال باليوم العالمي  للتوعية باضطراب طيف التوحد

شاركت دولة قطر دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد والذي يوافق في الثاني من أبريل 2023، وذلك تحت شعار “نحو عالم شامل للاختلاف- تقبلني كما أنا— أنا مصاب بالتوحد”.

بهذه المناسبة أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة قطر، ومركز الشفلح، حملة توعوية تستهدف تثقيف الأسر والأهالي بأفضل طرق التواصل مع ذويهم المصابين باضطراب طيف التوحد. يذكر أن دولة قطر قامت بدور مهم في رفع الوعي باضطراب طيف التوحد على المستوى الدولي، ففي عام 2007، قدمت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر دعمها للحملة التي دعت إلى تحديد اليوم العالمي للتوعية بالتوحد خلال الدورة الـ 62 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تمت الموافقة عليها بالإجماع من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وإضافة إلى تحديد الثاني من شهر أبريل يوماً عالمياً للتوعية بالتوحد، فقد شجع القرار الدول الأعضاء على اتخاذ التدابير اللازمة لرفع مستوى الوعي حول التوحد في مجتمعاتهم.

وفي إطار الحملة التوعوية للاحتفال باليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد، نظمت الوزارة برنامجاً تدريبياً افتراضياً لتأهيل الأسر حول الطرق السليمة للتعامل مع الأطفال والبالغين وطرق تنمية مهارات الحياة والتواصل الفعال، وبصفة خاصة أسر الأفراد الذين لديهم صعوبات التعلم أو التوحد، أو المشاكل السلوكية، أو تأخر النطق، أو المشاكل المدرسية. كما نظّمت الوزارة بالتعاون مع مركز المها للرعاية التخصصية للأطفال برنامجاً تدريبياً لرفع كفاءة الممارسين الصحيين المختصين بالتعامل مع أفراد اضطراب طيف التوحد. كما نظّمت مؤسسة حمد الطبية فعاليات توعوية وأنشطة ترفيهية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم بمركز المها للرعاية التخصصية للأطفال ومستشفى الوكرة من أجل تقديم الدعم اللازم لهم وإدخال البهجة والسرور إلى نفوسهم، وتتيح تلك الفعاليات الفرصة أمام الأسر لتبادل الخبرات والتعرف على تجارب بعضهم البعض مما يكون له بالغ الأثر في دعم بناء شبكات التواصل بين الأهالي والمختصين، كما شاركت وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية في التضامن العالمي مع ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال إضاءة مبنى الوزارة ، ومبني المواقف متعدد الطوابق بالمؤسسة باللون الأزرق.

يستهدف البرنامج الخاص بالأسر والذي تنظمه وزارة الصحة العامة تدريب جميع أسر ذوي الأشخاص الذين لديهم اضطرابات نمائية وتطورية، حيث تم تصميم البرنامج بحيث يزود المشاركين بالمعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لتطبيق مبادئ واستراتيجيات التعلم وتحليل وتعديل سلوك الأطفال.  تتضمن أهداف البرنامج التدريبي التعرف على الاضطرابات النمائية (التطورية) والممارسات ذات الأدلة العلمية، وأهم مبادئ وقوانين واستراتيجيات تحليل وتعديل سلوك الأطفال وفهمها واستعمالاتها، وتطبيق طرق تحليل سلوك الأطفال وفقا لوحدة التحليل الأساسية والتعرف على آليات قياس السلوك بطرق القياس الصحيح لاتخاذ القرارات التربوية السليمة، وتقييم سلوك الطفل بالطرق المباشرة وغير المباشرة تمهيدا لبناء الإجراءات الهادفة لتعديل سلوك الطفل. كما تشمل أهداف البرنامج تحليل المهام والمهارات لأجزائها الأساسية لتسهيل عملية التدريب والتعلم لدى الأطفال، إضافة إلى التعرف على الطرق والأساليب الكفيلة بزيادة الدافعية عند الطلاب وتعليمهم مهارات جديدة، وتطبيق برتوكول المحاولات المنفصلة المكثفة لتدريب الطفل على اكتساب المهارات المختلفة (المعرفية واللغوية والحركية وغيرها) بسرعة وسهولة. 

ويحصل المشاركون في نهاية البرنامج التدريبي الذي قدمه السيد، محمود شياب، مؤسس ومدير عام مؤسسة ABA المتخصصة في تقديم حلول للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، على شهادة خاصة إذا حققوا معايير البرنامج وهي حضور 80% من أعمال البرنامج والمشاركة الفعالة خلال المحاضرات.  أما البرنامج التدريبي للممارسين الصحيين فيستعرض العديد من النقاط الهامة من أبرزها كيفية تشخيص اضطراب طيف التوحد والتعرف على نقاط القوة الفردية في الفرد المصاب بالتوحد، واستراتيجيات العلاج، والكفاءة السلوكية، وخطة التعليم الفردي (IEP)، والتدخل المحدد واستراتيجيات التدريس المتعلقة بالتوحد، وأدوات التقييم المستخدمة لقياس التقدم. ويمنح البرنامج أخصائي التوحد صلاحية الوصول إلى 14 ساعة تعليم مستمر) CE (من التدريب الذاتي عبر الإنترنت في أي وقت من اليوم من أي مكان حول العالم.  وتتضمن الوحدات التدريبية للممارسين الصحيين السيرة الذاتية للمتحدث ومقدمة للوحدة التدريبية، وعرض فيديو وملاحظات العرض التقديمي، والتحقق من المعرفة لضمان الكفاءة. وبعد اكتمال التدريب، يحصل الممارس الصحي على دليل دراسة للتحضير لاختبار الكفاءة النهائي عبر الإنترنت. كما يحصل الممارس الذي كل يكمل أحد برامج الشهادات المتاحة في التدريب على اعتماد مهني معترف به دولياً.

يشار إلى أن التوحد هو حالة تستمر مدى الحياة تؤثر على كيفية تواصل الفرد وتفاعله مع الآخرين، وعلى كيفية إدراكه للعالم المحيط به، ويُستخدم في وصف هذه الحالة تعبيرطيف التوحدنظرًا لأن الأفراد المصابين بها يتأثرون بطرق مختلفة وبدرجات متفاوتة، والسبب في معظم الحالات غير معروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى