مستشفيات

دولة قطر تعرض إنجازاتها وتجربتها لمكافحة التبغ في ملتقى مكافحة التبغ في الرياض 

دولة قطر تعرض إنجازاتها وتجربتها لمكافحة التبغ في ملتقى مكافحة التبغ في الرياض 

بدعوة من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، شاركت دولة قطر ممثلة بالدكتور أحمد الملا مدير مركز مكافحة التدخين في مؤسسة حمد الطبية وهو مركز معتمد من منظمة الصحة العالمية في الملتقى الوطني السابع لمكافحة التبغ والذي عقد في الحادي عشر من يونيو في العاصمة السعودية الرياض برعاية وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل. 

عرض الدكتور أحمد الملا، مدير مركز مكافحة التدخين، تجربة دولة قطر الرائدة في مجال مكافحة التبغ؛ وأكد أن دولة قطر تأتي ضمن أولى الدول التي أدخلت خدمات الاقلاع عن تعاطي التبغ في المنطقة حيث حصلت على اعتماد من منظمة الصحة العالمية في هذا المجال.

بالاضافة الى ذلك، قدم الدكتور الملا مسيرة مركز مكافحة التدخين وأبرز إنجازات دولة قطر من حيث اصدار القوانين لمكافحة التبغ، وبيّن دور المركز في التوعية المجتمعية حول أضرار التدخين لكل الأفراد والجهات في الدولة وعرض الأبحاث التي قام بها المركز. كما أوضح أوجه التعاون بين المركز ومنظمة الصحة العالمية بهدف تبادل الخبرات في مجال مكافحة التبغ، وشدد الدكتور الملا على حرص دولة قطر على دعم التعاون الفعال بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لرفع مستوى انجازات هذه الدول في مجال مكافحة التبغ.

شارك في الملتقى خبراء اقليميون وعالميون من منظمة الصحة العالمية ومنظمات عالمية واقليمية أخرى بالاضافة الى دعاة مكافحة التبغ من المجتمع المدني. تضمن الملتقى عروض مختلفة من ممثلي القطاعات المعنية بمكافحة التبغ في السعودية ومن خبراء اقليميين من بينهم الدكتورة فاطمة العوا، المستشارة الإقليمية لمبادرة التحرر من التبغ بمنظمة الصحة العالمية، والدكتورة هبة فؤاد المسؤول التقني المعني بالترصّد في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية؛ بالاضافة الى خبراء عالميين منهم الدكتور دونغبو فو، المسؤول الطبي عن الإقلاع عن تعاطي التبغ في منظمة الصحة العالمية  في جنيف، والسيدة هايلي جونز مدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية بشأن الأمراض غير المعدية من نيوزيلندا.

كما تضمن الملتقى حلقات نقاشية وتم من خلاله توفير منصة لتوطيد التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الصحة العالمية وبناء علاقات جديدة، وتبادل الأفكار ووجهات النظر الاقليمية والعالمية واستكشاف مناهج مبتكرة لمواجهة التحديات المرتبطة بتعاطي التبغ.

أكد الحضور على أهمية التعاون الدائم والفعال في هذا المجال حيث يدعم هذا الملتقى توحيد الجهود لمكافحة التبغ في دول منطقة الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى