مستشفيات

حمد الطبية ومنظمة الزهايمر-إندونيسيا ينظمان فعالية العلاج بالموسيقى لمرضى الرعاية المطوّلة وأسرهم 

حمد الطبية ومنظمة الزهايمرإندونيسيا ينظمان فعالية العلاج بالموسيقى لمرضى الرعاية المطوّلة وأسرهم 

نظّم قسم طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة بمؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع منظمة الزهايمرإندونيسيافرع الدوحة، أمسية علاجية بالموسيقى للمرضى المصابين بالخرف، وذلك في إطار دعم مؤسسة حمد الطبية لفعاليات الشهر العالمي للتوعية بمرض الزهايمر سبتمبر 2023. 

تضمنت قائمة كبار الضيوف الحاضرين للفعالية سعادة السيد رضوان حسن سفير إندونيسيا لدى دولة قطر، وعدد من أعضاء السفارة الإندونيسية بالدوحة، إلى جانب ممثلين عن قسم المسؤولية الاجتماعية والرعاية في QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، والذي قدم رعايته  لحفل العشاء  الخاص. وقد تمت دعوة عدد من المرضى الذين يعانون من مرض الخرف من مركزي الرعاية التخصصيةعنايةودعموعدد من أفراد أسرهم ومقدمي الرعاية لهم للمشاركة في فعالية العلاج التفاعلي بالموسيقى باستخدام الأنغكلونغ (Angklung)، وهي آلة موسيقية تقليدية مصنوعة يدوياً من الخيزران تصدر أصواتاً عند اهتزازها. تم تقديم الجلسة التفاعلية من قبل مجموعةسيدات الأنغكلونغ الإندونيسيات، وهي مجموعة محلية من السيدات الإندونيسيات تهدف لمشاركة التراث الثقافي الإندونيسي مع المجتمع في قطر.  

أوضحت الدكتورة مريم يوسف العبيدلي، استشاري طب الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية، أن هذه الفعالية كانت أحد الأنشطة الرئيسية التي نظمها قسم طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة دعماً لشهر التوعية بمرض الزهايمر، بتوجيهات من الدكتورة هنادي الحمد، نائب رئيس الرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل ورعاية أمراض الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية؛ وقالت: “قمنا مرة أخرى بوضع خطة شاملة لإشراك فئات المجتمع المختلفة في الحديث عن مرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعاً من الخرف. وتهدف هذه الجهود إلى المساعدة في الحد من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بمرض الخرف، وتوعية الجمهور على نطاق أوسع حول بعض التدابير التي يمكن اتباعها للحد من خطر الإصابة بالخرف”.

وفي كلمته خلال افتتاح الفعالية، أعرب سعادة السيد رضوان حسن عن سعادته بدعم نشاط التوعية بمرض الزهايمر؛ وقال: “من الملهم أن نرى نتائج التعاون بين فرق مؤسسة حمد الطبية وفرع الدوحة لمنظمة الزهايمرإندونيسيا ومجموعةسيدات الأنغكلونغ الإندونيسيات. لقد عمل الجميع معاً لإشراك المرضى في جلسة تعريفية بهذا النوع من الموسيقى، ولرفع مستوى الوعي بين مقدمي الرعاية وأفراد الأسرة حول الفوائد العلاجية لمثل هذه الأنشطة. آمل أن نتمكن معاً من خلال هذه الفعالية من تعزيز روح التعاطف والتراحم وتقديم الدعم للمصابين بمرض الزهايمر، وبناء مجتمع أكثر تفهماً واحتواءً لجميع الفئات”.

من جانبها أكدت السيدة هبة علي التميمي، نائب رئيس تنفيذي أولالاتصالات لمجموعة QNB على التزام البنك بدعم مختلف فئات المجتمع في قطر؛ وأوضحت قائلة: “تركز قيم العمل في بنك قطر الوطني على الاستثمار في البرامج التي تدعم المجتمع، ولذلك نحرص على أن ندعم ونقدم مجموعة من المبادرات ضمن مجالات تركيزنا الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية ومجالات الفنون والثقافة والصحة والبيئة والشؤون الاقتصادية والدولية والرياضة؛ حيث تمزج هذه الفعالية بين عدة جوانب متنوعة كالجوانب الإنسانية والصحية والثقافية والدولية بهدف تقديم الدعم للأفراد المصابين بمرض الخرف، ويسعدنا أن نشارك في هذه الفعالية المميزة”.

بدورها قالت الدكتور كين ليستارياني سوليس، رئيس فرع الدوحة لمنظمة الزهايمرإندونيسيا: “تشير الدراسات إلى أن العلاج بالموسيقى يمكن أن يساعد في تحسين تركيز الفرد وتحسين حالته المزاجية وحالته المعنوية بشكل عام. وفي حالة الأشخاص المصابين بالخرف، فقد لاحظنا أدلة على إمكانية أن يؤدي نشاط جماعي مثل تعلم العزف على آلة الأنغكلونغ الموسيقية إلى تحسين التفاعل الاجتماعي بين الأفراد وتعزيز قدرتهم على التواصل مع المحيطين بهم. إن تنظيم مثل هذه الفعاليات مهم جداً لرفع مستوى الوعي في المجتمع، ولهذا السبب فقد سعدنا بالمشاركة في هذا النشاط وإظهار تضامننا مع الأشخاص المصابين بالخرف في إندونيسيا وقطر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى