مستشفيات

حمد الطبية تعقد ندوة قطر الوطنية العاشرة لإنتان الدم للمتخصصين في الرعاية الصحية 

حمد الطبية تعقد ندوة قطر الوطنية العاشرة لإنتان الدم للمتخصصين في الرعاية الصحية 

السيدة مريم المطوع والدكتور عبد السلام سيف

احتفل برنامج قطر الوطني لإنتان الدم باليوم العالمي لإنتان الدم، حيث عقدت مؤسسة حمد الطبية في الرابع عشر من سبتمبر ندوة قطر الوطنية العاشرة لإنتان الدم للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية مع عرض للملصقات البحثية بمشاركة موظفي المؤسسة، بهدف زيادة التوعية بالبروتوكولات العلاجية المهمة المتعلقة بالوقاية من إنتان الدم وتشخيصه وعلاجه.

أكد الدكتور عبدالله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية على أهمية برنامج قطر الوطني لإنتان الدم، قائلاً: “يأتي هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، ومركز سدرة للطب، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وغيرها من المؤسسات الأخرى التي انضمت إلى مؤسسة حمد الطبية في مجال المكافحة العالمية لمرض إنتان الدم. تعد الجهود الوطنية التي يتم بذلها للوقاية من إنتان الدم ضرورية لتحقيق النهج الشامل الذي يحد من مخاطر الإصابة بالمرض. سنقوم بإحداث تغييرات كبيرة في تنفيذ استراتيجيات الوقاية والإدارة للحد من مخاطر إصابة المرضى في المستشفى بإنتان الدم وضمان التدخل المناسب للمرضى المصابين، ومن خلال العمل يداً بيد يمكننا ضمان اتباع نهج أكثر اتحاداً وشمولية وقائم على الأدلة لمساعدة هؤلاء الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة.” 

يعتبر إنتان الدم مرضاً خطيراً يحدث عندما تُغير الإصابة بالعدوى الاستجابة الطبيعية للجسم مما يتسبب في خلل بالأعضاء وفشل في أداء وظائفها. حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض الصامتة المميتة، فهو يزهق أرواح الملايين سنوياً في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، يمكن إنقاذ حياة العديد من الأفراد من خلال زيادة الوعي والكشف المبكر والتأكيد على أهمية الحصول على العلاج الفوري.

من جانبه أوضح الدكتور عبد السلام سيف، قائد البرنامج الوطني لإنتان الدم، ورئيس قسم العناية المركزة الطبية بمؤسسة حمد الطبية، قائلاً:”يمكن أن يصاب أي شخص بإنتان الدم في حال إصابته بالعدوى، ولكن هناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة، مثل الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية مؤخراً أو أصيبوا بمرض خطير، أو النساء اللاتي أنجبن حديثاً، أو تعرضن للإجهاض، أو الأطفال المولودين قبل الأوان، أو كبار السن، أو الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري، وكذلك الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو خضعوا مؤخراً لعملية زرع أعضاء. من المهم جداً وجود أنظمة طبية جيدة لمراقبة هؤلاء المرضى في المستشفيات، ولكن على أفراد الأسرة الذين يقومون بتقديم الرعاية للمريض في المنزل أن لا يتجاهلوا أعراض إنتان الدم.”

بدورها قالت السيدة مريم المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية:” يلعب الكادر التمريضي دوراً مهماً في التعرف على المرضى المصابين بإنتان الدم، حيث يقضي الكادر التمريضي وقتاً أطول مع مرضاهم بشكل عام، ودورهم الفريد يفسح المجال بصورة جيدة لمراقبة المرضى. لقد استثمرنا وقتنا في الكثير من التدريب، وخاصة الكادر التمريضي الخاص بالخطوط الأمامية لفهم أعراض هذه الحالة، وتم بالفعل دمج الفحص المستهدف كجزء من التقييمات الروتينية للمرضى وجولات الرعاية، مما أدى إلى وجود كادر تمريضي مدرب تدريباً جيداً عبر المنظومة والقدرة على تطبيق بروتوكولات الإنتان الستة بكفاءة خلال إجراء الساعة الذهبية المستهدف.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى