نيوز

وزارة الصحة العامة في قطر تدشن مركز قطر لمعلومات السرطان

وزارة الصحة العامة تدشن مركز قطر لمعلومات السرطان

دشّنت وزارة الصحة العامة المنصة الالكترونية: مركز قطر لمعلومات السرطان، بحضور نخبة من المختصين والأكاديميين من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي.

يعتبر مركز قطر لمعلومات السرطان المرجع الوطني للمعلومات المتعلقة بالسرطان في دولة قطر، ويهدف إلى تأمين نظام حوكمة شامل لمعلومات السرطان، والتواصل بين كافة المؤسسات والأفراد المعنيين، ولتوفير معلومات عالية الجودة وحديثة وموثوقة عن السرطان، ويدعم المركز التخطيط وصنع السياسات في مجال السرطان من خلال الاستناد إلى البيانات الموثوقة والعلمية، وتعزيز تبادل المعرفة وتحسين الموارد من خلال الربط الشبكي والمعلومات. 

في الكلمة الافتتاحية، أكد الدكتور صالح علي المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية على أهمية تطوير خدمات السرطان في دولة قطر وأثر ذلك على المجتمع، موضحاً أن وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص وضعت الخطط الإستراتيجية لتحقيق هذا الهدف من خلال الاستراتيجية الوطنية الأولى للسرطان 2011-2016 والإطار الوطني للسرطان 2017-2022، مشيرا إلى أن مركز قطر لمعلومات السرطان يعتبر أحد مخرجاته الهامة.

وأضاف مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية: “سيعمل مركز قطر لمعلومات السرطان على نشر التوعية بالمرض وبناء الجسور بين مقدمي الرعاية الصحية والباحثين بما يضمن النهوض بالخدمات الصحية المقدمة لمرضى السرطان. كما توجه بالشكر لطاقم البرنامج الوطني للسرطان في وزارة الصحة العامة وكافة العاملين في قطاع خدمات السرطان من مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، والقطاع الخاص، كما توجه بالشكر للهلال الأحمر القطري والجمعية القطرية للسرطان لجهودهما الطبية والمجتمعية تجاه مرضى السرطان.”

وقال اللورد دارزي، رئيس المجلس الوطني لحوكمة السرطان: “إن دعم وتوجيه حكومة قطر لاستراتيجيات الصحة أثمرت من خلال المستوى المميز للخدمات المقدمة لمرضى السرطان في الدولة.” وأوضح اللورد دارزي، أن الاستراتيجية الوطنية الأولى للسرطان 2011-2016، وضعت الأساس للخدمات الصحية المميزة، ثم جاء الإطار الوطني للسرطان ليكمل هذه المسيرة من خلال بناء النظام الكامل والذي يغطي كافة مراحل المرض ابتداء من التوعية والكشف المبكر مرورا بتطوير أنظمة العلاج وانتهاء بتشجيع البحث العلمي في هذا الاختصاص. كما تقدم بالشكر الى سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة لدعمها المتواصل لكافة خدمات السرطان في الدولة.

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، إن دولة قطر تولي القطاع الصحي اهتماماً كبيراً لتحسين صحة المجتمع القطري، وتحقيق غايات رؤية قطر الوطنية 2030. كما أشاد بدعم سعادة وزيرة الصحة العامة للاستراتيجيات الصحية الوطنية لتحقيق أهداف تطوير أنظمة الخدمات الصحية في الدولة. كما أكد أن وزارة الصحة العامة تعمل بجهد متواصل لرفع الخدمات الصحية وفق أعلى مستويات التقييم العالمية، وذلك من خلال وضع الخطط والبرامج الوطنية لمختلف القطاعات الصحية ومنها السرطان.وأوضح مدير إدارة الصحة العامة أن مركز قطر لمعلومات السرطان سيشكل مرجعا هاما لكل باحث ومقدم للرعاية الصحية ولأفراد المجتمع، كما سيضمن المراقبة الدائمة لمعلومات السرطان بما يحفظ حقوق المريض. وتوجه بالشكر لأعضاء البرنامج الوطني للسرطان ولكل من شارك في إنشاء المركز الهام.

بهذه المناسبة أعرب سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثانيرئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان عن سعادته بالمشاركة في افتتاح مركز قطر لمعلومات السرطان ، مثمناً الدور المحوري والجهود الحثيثة  التي يقودها البرنامج الوطني للسرطان تحت مظلة وزارة الصحة  العامة  في قطر في مجال مكافحة السرطان  ، مشيداً بالتعاون المتواصل بين الجمعية والبرنامج الوطني للسرطان في مجالات عدة أبرزها المبادرات الوطنية الموحدة للتوعية بالسرطان  ، وبناء قدرات العاملين في القطاع الصحي من خلال برامج التعليم الطبي المستمر  ، وكذلك التعاون في مجال خطة قطر الوطنية لمكافحة السرطان 2023-2025  وأيضاً التعاون مع السجل الوطني للسرطان في قطر وإبلاغهم ببيانات سجل السرطان وكذلك مع شبكة قطر للسرطان.

كما قدم السيد عميد أبو حميدان مدير السجل الوطني للسرطان في وزارة الصحة العامة، عرضاً مفصلاً عن المنصة الإلكترونية لمركز قطر لمعلومات السرطان حيث أوضح أن المركز يقوم على محاور ثلاثة هي:

  1. مجلس حوكمة معلومات السرطان، وهو مشكل من مجموعة من أصحاب الاختصاص منهم أخصائيون في الأمن السيبراني، ومختصون في مجال حقوق الانسان، ومختصون في علم الوبائيات بالإضافة إلى مجموعة من الأطباء من مختلف التخصصات في مجال علاج السرطان. يقوم المجلس بوضع كافة السياسات المتعلقة بحماية معلومات السرطان، ويتضمن ثلاث خدمات الكترونية تتمثل في خدمة طلبات البيانات من سجل قطر الوطني للسرطان، وخدمة مراجعة الوثائق المستخدمة في حملات التوعية حول مرض السرطان، وخدمة توثيق السجلات السرطانية لرفع كفاءتها والتأكد من ضمان سرية معلومات المرضى.
  2. تطوير سجل قطر الوطني للسرطان من خلال استحداث منصة الكترونية حديثة تسمح للقطاع الصحي في الدولة بالتبليغ عن حالات السرطان بشكل سهل وعلمي دقيق، وربط المنصة ببرامج إحصائية تزود الباحثين والأطباء بمعلومات عن معدلات الإصابة بالسرطان بشكل دوري وآلي ودون الحاجة للرجوع الى إدارة السجل، وتغطية معلومات السرطان لتشمل كافة المراحل من بداية الكشف المبكر إلى التشخيص والعلاج ثم المتابعة والعلاج التلطيفي. إضافة إلى تطوير السجل لتأهيله لاستقبال البيانات الخاصة بالطب الشخصي المتعلقة بالتركيب الجيني للمرضى. وإنشاء سجل خاص ببيانات الكشف المبكر وربطه بسجل معدلات الاصابة بالسرطان. ورفع محتوى البيانات لتصبح في اغلبها مطابقة تماما للمواصفات والأنظمة العالمية، الامر الذي سيسمح بالمزيد من دراسات المقارنة فيما يتعلق بمعدلات الإصابة بالمرض.
  3. إنشاء شبكة معلومات السرطان، يقوم مبدأ الشبكة على عضوية كافة العاملين في مجال السرطان بكافة مراكزهم وتخصصاتهم وربطهم ببعض لمعرفة النشاطات والبحوث والخبرات المتوفرة في الدولة. وتشكل الشبكة قصة نجاح لقطاع خدمات السرطان وهي الوحيدة من نوعها في المنطقة العربية. وستسمح شبكة معلومات السرطان بربط كافة القطاعات العاملة في خدمات السرطان وذلك من أجل رفع الكفاءة من خلال عناصر الشبكة المتمثلة في: دليل الأعضاء، ومختبرات البحث، وبنك الوظائف، والأحداث والنشاطات، وفرص تمويل البحث العلمي، ومنتدى الحوار، والقدرات البحثية، إضافة إلى نداء للتعاون، وهي خدمة خاصة تسمح للعضو بإطلاق نداء لكافة الأعضاء من ذوي اختصاص معين لحاجته لذلك في أحد المشاريع.

يذكر أنه يمكن زيارة مركز قطر لمعلومات السرطان في الموقع الالكتروني لوزارة الصحة العامة من خلال الرابط https://qcic.moph.gov.qa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى