مستشفيات

المستشفى الأهلي يطلق أعمال مؤتمر طب العيون

المستشفى الأهلي يطلق أعمال مؤتمر طب العيون

دشّن المستشفى الأهلي أعمالالمؤتمر الثالث لطب العيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة 300 متخصصاً، و31 متحدثاً من دولة قطر وخارجها. ركّز المؤتمر على التطورات الجديدة في مجالات التشخيص والعلاجات الأساسية والمتقدمة لمشاكل العين وأمراضها لدى الأطفال والبالغين، حيث اطلع المشاركون على أحدث التقنيات والتطورات في مجال أمراض العيون المعدية وغير المعدية.

الدكتورة هند مباركي، استشاري مساعد طب العيون في المستشفى الأهلي، أكّدت على أهمية هذا النوع من المؤتمرات وما لها من دور في إتاحة الفرصة للمشاركين من داخل الدولة وخارجها لتبادل نتائج الأبحاث الجديدة الخاصة في طب العيون، وتبادل التجارب والخبرات في التشخيص والعلاج، إلى جانب مناقشة أمراض العيون الأكثر انتشاراً كالتهابات القزحية، المياه البيضاء والمياه الزرقاء، والأمراض التي تصيب الأطفال. وأضافت: “إن أمراض العيون الأكثر شيوعاً هي تلك المرتبطة بأمراض الشبكية بسبب الإصابة بمرض السكري، وما يفاقم الأمر هو أن المرضى لا يخضعون للفحص الدوري الذي بإمكانه تحقيق نسب شفاء مرتفعة في حال الكشف المبكر، لذا يتم اكتشاف الإصابة في مرحلة متأخرة”.

وأشارت إلى أن 60% من مرضى المستشفى الأهلي مصابون بأمراض الشبكية لأسباب تتعلق بالإصابة بالسكري تليها الأسباب الوراثية، مؤكّدة هنا على أهمية الفحص الروتيني للشبكية حتى وإن لم يكن الشخص مصاباً خاصة من عمر الأربعين وما فوق. أما بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة كالسكري فينبغي عليهم إجراء الفحص الدوري لاكتشاف اعتلال الشبكية في بدايته، واكتشاف أمراض ضغط العين أو نقص في مجال الرؤية.

الدكتورة مباركي لفتت إلى أن البالغين كانوا هم الذين يعانون من جفاف العين، أما الآن فباتت نسبة الإصابة بين الأطفال مرتفعة ومن أعمار صغيرة، إلى جانب قصر النظر الذي بات منتشراً بين الأطفال بطريقة مرعبة من عمر ثلاث سنوات والمشكلة تزداد بوتيرة سريعة بسبب استخدام الألواح الإلكترونية. وقالت: “المهم هو كيفية التعامل مع المرضى بفئاتهم كافة، فهناك قطرة جديدة لعلاج قصر النظر للتخفيف من تفاقم الحالة والحد من المضاعفات، وما يهمنا هو آليات التعامل مع المريض، وأظن أن من أهم مخرجات هذا المؤتمر هو رفع وعي الجمهور من خلال الحملات التوعوية والتثقيفية للحد من الاعتلالات المتعلقة بالبصر بوقت مبكر”.

خمس عيادات لطب العيون

أشارت الدكتورة مباركي أن المستشفى الأهلي يضم خمس عيادات لطب وجراحة العيون، تستقبل يومياً حوالى 200 مريض، كما يتم إجراء 10 جراحات للعيون في الأسبوع، مبيّنة أن أكثر أمراض العيون شيوعاً هي المياه البيضاء والمياه الزرقاء وقصر النظر، مشدّدة على أهمية إجراء الفحص الدوري لكي يحمي المريض نفسه من انفصال الشبكية الذي يعد من المضاعفات الخطيرة.

وشددت في ختام حديثها على أهمية الفحص الدوري لاكتشاف أمراض الشبكية والإعتلالات الأخرى التي قد تؤدي للعمى في حال تفاقمها.

مدير التدريب والتطوير بمستشفى الأهلي أكدَّ الدكتور لؤي الفخري، مدير التدريب والتطوير بمستشفى الأهلي، أهمية تدريب العاملين في القطاع الصحي وتطوير قدراتهم لاسيما وأنهم يتعاملون بصورة مباشرة مع الإنسان. وقال: “يأتي المؤتمر بعد انقطاع دام حوالى العامين بسبب جائحة كورونا «كوفيد– 19»، ونعود الآن للدورات والمؤتمرات بهدف نقل التجارب والخبرات بين الأطباء والممرضين في مستشفى الأهلي مع نظرائهم من الخارج”.

الدكتور الفخري لفت إلى أن المؤتمر الذي يُعنى بطب العيون، استضاف طوال فترة انعقاده 31 مشاركاً منهم 15 من دول أوروبية وشمال أفريقيا والولايات المتحدة الأميركية، لنقل التجارب والخبرات في هذا المجال وبالتالي تحسين النتائج، على اعتبار أن الحضور هُم من الأطباء والممرضين. وأعلن الدكتور لؤي الفخري عن استعداد مستشفى الأهلي لخطة تدريبية وخطة مؤتمرات طموحة للعام المقبل في ما يتعلق بالسمنة والسكري على اعتبارهما من الأمراض الأكثر انتشاراً في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى