مستشفيات

مؤسسة حمد الطبية وقطر بيوبنك  تطلقان البنك الحيوي للأنسجة البشرية

مؤسسة حمد الطبية وقطر بيوبنك  تطلقان البنك الحيوي للأنسجة البشرية

الدكتورة إيناس الكواري والدكتورة نهلة عفيفي

 تم اطلاق المرحلة الأولى من خدمة البنك الحيوي للأنسجة البشرية في قطر بالتعاون بين إدارة المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية وقطر بيوبنك. تُعرف خدمة البنك الحيوي للأنسجة البشرية بأنها عملية جمع عينات الانسجة البشرية ومعالجتها وحفظها وتوزيعها لأغراض البحث العلمي. الحصول على عينات الأنسجة هذه من الأنسجة الزائدة بعد الإجراءات الجراحية أو الخزعات، وتستخدم لدراسة مجموعة واسعة من الأمراض والمشكلات الصحية. 

تسمح البنوك الحيوية للأنسجة البشرية للباحثين بدراسة الأمراض والمشكلات الصحية على المستوى الخلوي والجزيئي وذلك من خلال تحليل عينات الأنسجة، كما يمكن للباحثين من خلالها اكتساب فهم أفضل لكيفية تطور الأمراض وتقدمها، ويمكنهم تحديد الأهداف المحتملة للعلاجات الجديدة.

قالت الدكتورة إيناس الكواري، رئيس إدارة المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية إن إطلاق البرنامج يعتبر إنجازا هاما نتيجة للشراكة القوية طويلة الأمد بين كلا المؤسستين. وأضافت: “إن الآثار المترتبة على هذا الإنجاز عديدة ومهمة حيث سيكون أكثر من 300000 عينة انسجة بشرية جراحية متنوعة من عام 2008 وحتى الآن تحت تصرف الباحثين مما سيؤدي حتماً إلى مزيد من التقدم في الطب ومن الملهم للغاية أن نرى كيف سيمكن هذا الباحثين من الوصول إلى أعداد هائلة ومختلفة من عينات الأنسجة البشرية وبطريقة سلسة وقوية لما تم تصميمه من أجل تطوير البحوث العلمية لخدمة مرضانا”.

ستكون عينات الأنسجة البشرية والمحفوظة بمادة البارافين متاحة للباحثين في المرحلة الأولى، بينما تعمل الفرق المختصة من كل من إدارة المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية وقطر بيوبنك على تجهيز البنية التحتية للمرحلة الثانية والتي ستقوم بجمع وتخزين الأنسجة البشرية الجديدة وغير المحفوظة بمادة البارافين، مما سيعزز مجموعة العينات المتاحة في بنك الأنسجة الحيوي، وبالتالي تقوية إمكانيات البحوث.

من جانبها قالت الدكتورة نهلة عفيفي، مدير قطر بيوبنك، أن بنك الانسجة الحيوي يساعد في تقدم الأبحاث الطبية وتحسين رعاية المرضى. وأضافت: “ان تزويد الباحثين بعينات الأنسجة عالية الجودة عن طريق البنك الحيوي للأنسجة المشابه لهذا البنك يعمل على تطوير العلاجات الجديدة وفحوصات التشخيص التي بدورها تعود بالنفع على المرضى. كما ان إتاحة الباحثين للدراسة المباشرة لعينات الانسجة البشرية يعمل على توفير نتائج أكثر دقة. ان التعاون في مشاريع هامة مثل البنك الحيوي للأنسجة البشرية يساهم في بناء القدرات في مجال البحث الطبي في دولة قطر والذي سينتج عنه تطورات ورؤى جديدة”.

يُنصح جميع الباحثين المهتمين بعينات الأنسجة البشرية بالاتصال بقطر بيوبنك كإجراء أولي لبدء عملية التقديم عن طريق إرسال استفساراتهم إلى: qbbresearch@qf.org.qa وبمجرد الموافقة على الطلب من مختبرات حمد الطبية بتأكيد توفير الأنسجة البشرية المطلوبة، يتم تضمينها في مقترحات البحث العلمي. كما سيتعين على الباحثين التقدم للحصول على جميع الموافقات اللازمة من لجان البحوث العلمية بمؤسسة حمد الطبية وتقديم الطلب عبر موقع أبحاث الالكتروني ABHATH. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى