نيوز

وزارة الصحة العامة في قطر ووكالة أبحاث الغذاء والبيئة البريطانية  توقعان اتفاقية تعاون في سلامة الغذاء وصحة البيئة

وزارة الصحة العامة في قطر ووكالة أبحاث الغذاء والبيئة البريطانية  توقعان اتفاقية تعاون في سلامة الغذاء وصحة البيئة

وقّعت وزارة الصحة العامة ووكالة أبحاث الغذاء والبيئة البريطانية (فيرا المحدودة للعلوم) اتفاقية لتعزيز التعاون العلمي والتقني الخاص بسلامة الغذاء وصحة البيئة. وقّع الاتفاقية عن الوزارة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة، وعن الوكالة السيد نيكولاس بوتشر، رئيس شبكة العلوم والابتكار بالسفارة البريطانية في الدوحة.

تمثل الاتفاقية إطاراً لتعزيز التعاون في مجال الأبحاث المتعلقة بسلامة الغذاء، خاصة في ما يتعلق بتحاليل ملوثات الأغذية وإدارة المخاطر، وتحاليل المنتجات ذات الأصل الحيواني، والاختبارات المتخصصة الخاصة بالسموم غير المتوقعة، وتقنيات الكشف عن الغش في المنتجات الغذائية، ونشر نتائج البحث والتطوير العلمي وخدمات الاستشارات المهنية في سلامة الغذاء وصحة البيئة.

قال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني إنتوقيع الاتفاقية مع وكالة (فيرا) تأتي في إطار حرص وزارة الصحة العامة على تطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية في مجال سلامة الغذاء، شاملة الخدمات المخبرية، وتحليل المخاطر، ووضع معايير للرقابة والإشراف والتنظيم، وبما يخدم تنفيذ استراتيجية قطر للصحة العامة 2017-2022، والاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022. كما ستدعم الاتفاقية كذلك استجابة وزارة الصحة العامة بدولة قطر لحالات الطوارئ في مجال سلامة الغذاء وصحة البيئة”.

من جانبه قال الدكتور أندرو سويفت، الرئيس التنفيذي لوكالة (فيرا): “سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية الهامة مع وزارة الصحة العامة في دولة قطر من أجل تطوير وتوثيق التعاون المثمر بين الجانبين، وخصوصاً في مجال دعم جودة وسلامة الغذاء وصحة البيئة بشكل عام أو خلال الأحداث الرياضية الكبرى وبصفة خاصة بطولة كأس العالم FIFA  قطر 2022، وذلك بناء على خبراتنا السابقة في أولمبياد لندن 2012”.

كما أوضحت السيدة وسن عبد الله الباكر، مدير سلامة الأغذية والصحة البيئية في وزارة الصحة العامة أن الاتفاقية تساهم في تعزيز سلامة الأغذية في دولة قطر بما يخدم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، من خلال حزمة من الفعاليات والأنشطة العلمية التي تنفذ بالتعاون مع وكالة أبحاث الأغذية والبيئة البريطانية (فيرا). وأضافت: “بناءً على الاتفاقية ستطبق وزارة الصحة العامة نظام ‘HorizonScan’ المملوك لوكالة (فيرا)، وما يتصل به من خدمات تقييم سلامة سلسلة التوريد.”

تساهم وكالة أبحاث الأغذية والبيئة البريطانية في دعم خدمات التدريب، وتقييم الكفاءة في المختبرات الخاصة بسلامة الغذاء، وفحص بعض عينات الأغذية للكشف عن مسببات الأمراض، إضافة إلى الخدمات الاستشارية الخاصة بجودة وسلامة الغذاء وتحليل المخاطر. وإجراء التجارب المخبرية المشتركة لتعزيز دقة نتائج الفحوص المخبرية، وتطوير ونشر تقنيات جديدة لدعم قدرات التفتيش على الإرساليات الغذائية المستوردة، إضافة إلى إبداء المشورة بشأن العديد من الأنظمة والاستراتيجيات في مجال سلامة الأغذية والتحاليل المخبرية. الجدير بالذكر أن وكالة أبحاث الأغذية والبيئة (فيرا المحدودة للعلوم) هي وكالة أنشأتها الحكومة البريطانية لدعم وتطوير سلسلة غذائية مستدامة، وبيئة طبيعية صحية، وحماية المجتمع العالمي من المخاطر البيولوجية والكيميائية. كما تتخصص (فيرا) أيضا في أبحاث العلوم الزراعية من أجل الإنتاج المستدام للمحاصيل لدعم جودة وسلامة الغذاء في بريطانيا والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى