نيوز

وزارة الصحة العامة تُطلق الحملة السنوية لتطعيم طلاب وطالبات الصف العاشر ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي (Tdap)

وزارة الصحة العامة تُطلق الحملة السنوية لتطعيم طلاب وطالبات الصف العاشر ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي (Tdap)

الدكتورة سهى البيات والدكتور حمد عيد الرميحي

أعلنت وزارة الصحة العامة عن إطلاق الحملة السنوية لتطعيم طلاب وطالبات الصف العاشر بالمدارس الحكومية والخاصة ومدارس الجاليات في دولة قطر ضد أمراض التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي Tdap، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 12 فبراير 2023 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية. 

تأتي الحملة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتحسين صحة السكان، وكجزء من جهود وزارة الصحة العامة الهادفة إلى تعزيز مناعة الطلاب والطالبات في هذه المرحلة العمرية، وتنفيذاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية الخاصة بضرورة أخذ اللقاح المضاد لأمراض التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي كل 10 سنوات كجرعة منشطة.

وقال الدكتور حمد عيد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة: إن الوزارة تحرص على توفير أفضل التطعيمات المعتمدة على مستوى العالم لكافة الفئات العمرية، لما تمثله هذه التطعيمات من أهمية في الوقاية من العديد من الأمراض، ومن بينها التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي. 

وأكد الدكتور حمد الرميحي أن التطعيم المستخدم ضد التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي آمن تماماً ويمثل خط الدفاع الأول ضد الإصابة بالأمراض الثلاثة، ويعد أمراً هاماً لتعزيز المناعة لدى الفئات المستهدفة من الطلاب والطالبات.

وقال السيد محمد عبدالله المراغي، مدير إدارة الصحة والسلامة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي: إن الحملة السنوية لتطعيم طلاب وطالبات الصف العاشر ضد أمراض التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي تأتي في إطار التعاون المستمر مع وزارة الصحة العامة لتعزيز صحة ومناعة الطلاب والطالبات، وبما يساهم في تمتعهم بالصحة والعافية اللازمتين لتخريج أجيال متعلمة ومعافاة من الطلاب والطالبات. وأضاف: إن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تحرص على نجاح تنفيذ الحملة وحث أولياء أمور الطلاب للموافقة على تلقي أبنائهم اللقاح الآمن والفعال.

وقالت الدكتورة سهى البيات رئيس قسم التطعيمات بوزارة الصحة العامة: إن هذه الجرعة من التطعيم تأتي في إطار التطعيمات الدورية الخاصة بالمراهقين ضمن سلسلة التطعيمات الأساسية لجدول التطعيمات المعمول به في دولة قطر ويأتي أيضاً ضمن متطلبات الدخول إلى الجامعات المحلية أو العالمية. ودعت الدكتورة سهى البيات الأهالي وأولياء أمور الطلاب والطالبات إلى حث أبنائهم على الحصول على التطعيم، لما له من أثر بالغ في تعزيز صحتهم ووقايتها من أمراض الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي.

يذكر أن الدفتيريا تعد مرض حاد يصيب الأغشية المخاطية نتيجة العدوى بجرثومة الدفتيريا مما ينتج عنه الإصابة بالتهاب في الحلق والفم والأنف، وأحيانا يمتد الالتهاب إلى القصبات الهوائية والحنجرة وربما يؤدي إلى الاختناق وعدم القدرة على التنفس، بينما يصيب مرض التيتانوس (الكزاز) الجهاز العصبي بتشنجات مؤلمة تتركز غالبا في عضلات الفك والرقبة وتقلصات عامة لعضلات الجسم. ويسبب السعال الديكي نوبات سعال حادة يمكن أن تؤدي إلى صعوبة في التنفس والقيء واضطرابات النوم، وكذلك ربما يتسبب في فقدان الوزن وسلس البول وكسور في الأضلاع في الحالات الشديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى