نيوز

وزارة الصحة العامة  تعلن عن تنفيذ برنامج “كيدز للتوعية بمرض السكري” في عدد من المدارس 

وزارة الصحة العامة  تعلن عن تنفيذ برنامج “كيدز للتوعية بمرض السكري” في عدد من المدارس 

أعلنت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وشركة “سانوفي” الطبية عن تنفيذ برنامج “كيدز للتوعية بمرض السكري” (KiDS) في عدد من مدارس دولة قطر. وأقيمت مؤخراً فعالية بهذه المناسبة في مدرسة مريم بنت عمران الابتدائية للبنات، بحضور عدد من مسؤولي الوزارتين والشركة.  

يهدف برنامج “كيدز” بشكل أساسي إلى نشر الوعي في المدارس حول الوقاية من مرض السكري من النوع الأول وكيفية التعامل معه، مع التركيز على عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني. وتشير التقديرات إلى أن 10% من مرضى السكري في منطقة شرق المتوسط يعانون حالياً من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، وهو المرض الأكثر انتشاراً بين الأطفال. 

يسعى البرنامج إلى تثقيف الطلاب، والمعلمين والأهالي حول مرض السكري وعوامل الإصابة به. 

كما يتماشى البرنامج مع شعار حملة اليوم العالمي لمرض السكري “التثقيف لحماية الغد”، حيث يحتاج مرضى السكري إلى الحصول على التثقيف المستمر من أجل التعامل مع المرض بشكل صحيح.   

قال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة: “تعتبر المدارس مكانًا مهمًا للوقاية من مرض السكري والتعامل معه بشكل فعّال مع الأطفال. 

كما يمكن للمدارس حماية الأطفال المصابين بالسكري ودعمهم من خلال فهم احتياجاتهم ومراقبتهم والتعامل المهني مع العلاجات الخاصة بهم، ومساعدتهم في الخيارات الغذائية المناسبة، وتعزيز نشاطهم البدني. وبالنسبة لبرنامج توعية الأطفال بمرض السكري في المدارس فسوف يشمل المدرّسين والموظفين في المدارس وكذلك الطلاب وأفراد الأسرة ومقدمي الرعاية الصحية ودعوتهم للعمل معًا بالتعاون مع وزارة الصحة العامة وشركائها الرئيسيين. ونودّ الإشارة إلى أهمّية إجراء تقييمات شاملة لهذه المبادرة في مراحل المتابعة والتقييم من أجل تعديل وتحسين البرنامج الذي سوف يعمل على تحسين السياسات المدرسية بشأن مرض السكري بما يتماشى وأهداف استراتيجية قطر للسكري، واستراتيجية الصحة العامة، والاستراتيجية الوطنية للصحة، ويسهم في تحقيق غاية (سكان أصحاء بدنيا ونفسيا) في رؤية قطر الوطنية 2030”.

وقال السيد محمد المراغي، مدير إدارة الصحة والسلامة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي: “يسعدنا التعاون مع وزارة الصحة العامة وشركة “سانوفي” في تنفيذ برنامج “كيدز” في عدد من المدارس، والذي سيساهم في توفير بيئة داعمة للأطفال المصابين بمرض السكري، ويتم من خلاله تقديم إرشادات حول إدارة هذا المرض ومساعدة الطلاب في المدارس على فهم عوامل الخطر والأعراض والمضاعفات المرتبطة بمرض السكري من خلال استخدام عدد من الاستراتيجيات التثقيفية ومصادر التعلم”.

وقالت نيفين الخوري، المدير العام للأدوية في شركة سانوفي في والخليج: “نحن سعداء وفخورون بتعاوننا الوثيق مع وزارة الصحة العامة ووزارة التعليم والتعليم العالي لتنفيذ برنامج KiDS  “كيدز” لتعزيز تعليم وتوعية الأطفال حول مرض السكري في مدارس قطر وفقًا لالتزامنا الاجتماعي لضمان مستقبل صحي للأطفال في قطر”.

وأشارت الدكتورة خلود المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية، رئيس برنامج السكري، والرئيس المشارك للجنة الوطنية للسكري في وزارة الصحة العامة: “الركيزة الاستراتيجية لتمكين المرضى ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري في دولة قطر تهدف إلى مساعدة مرضى السكري على الإدارة الذاتية للمرض، وتبني نمط الحياة الصحي، وتحسين صحتهم العامة. يحتاج التحكم في مرض السكري لأساليب متعددة: منها اتباع نظام غذاء صحي وممارسة النشاط البدني ومراقبة نسبة السكري في الدم والتكيف النفسي حيث تعد عمليات الحقن اليومي للأنسولين والمراقبة الذاتية الروتينية لسكر الدم واتباع نمط حياة صحي عوامل ضرورية للسيطرة على مرض السكري من النوع الأول”. 

يذكر أنه تم إطلاق برنامج “كيدز للتوعية بمرض السكري” في العام 2013 من قبل الاتحاد الدولي لمرض السكري، والجمعية الدولية لمرضى السكري لدى الأطفال والمراهقين، وشركة “سانوفي”. 

يهدف برنامج “كيدز” إلى تعزيز الوعي حول مرض السكري بين الطلاب من خلال المشاركة بألعاب ممتعة ومسلية. كما توفر منصة “كيدز” مجموعة من الأنشطة التثقيفية، حيث يمكن لأطفال المدارس وأولياء الأمور والمدرسين، المشاركة في مختلف الأنشطة التثقيفية في هذه المنصات. 

كما يسعى البرنامج إلى إشراك الزوار من خلال رحلة تثقيفية تتضمن العديد من محطات التوعية بمرض السكري التي تؤكد على قيمة تعزيز العادات وأنماط الحياة الصحية في سن مبكرة.  وأدى برنامج كيدز دوراً رئيساً في تعزيز الوعي حول مرض السكري، حيث استطاع البرنامج الوصول إلى أكثر من 10 دول. وتتعاون وزارة الصحة العامة وشركة سانوفي في المشاريع الحالية الهادفة إلى الحد من هذا المرض ومضاعفاته.   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى