نيوز

مشاركة قطرية فعالة في مؤتمر القمة العالمي للصحة 2022

مشاركة قطرية فعالة في مؤتمر القمة العالمي للصحة 2022

شاركت دولة قطر في اجتماعات وجلسات وفعاليات مؤتمر القمة العالمي للصحة لعام 2022 والذي اختتم في العاصمة الألمانية برلين خلال الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الماضي.  ترأس وفد الدولة في اعمال المؤتمر سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة.

خلال جلسة الرياضة والصحة في المؤتمر، تحدثت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري عن بطولة كأس العالم الصحية FIFA قطر2022™️  والعمل على إرساء إرث يجعل منها نموذجاً يحتذى به لضمان أن تكون الأحداث الرياضية الضخمة في المستقبل صحية وآمنة، كما تحدثت سعادتها عن تعزيز الوعي بالصحة النفسية ومبادرة (مقاعد الصداقة) لتشجيع السكان والزوار على اللقاء معاً وسؤال بعضهم “عساك بخير؟”، كما أشارت سعادتها في كلمتها إلى أن دولة قطر هي الأولى في المنطقة التي تحصل جميع بلدياتها على اعتماد المدن الصحية من قبل منظمة الصحة العالمية مما يعزز الخيارات الصحية لسكان وزوار دولة قطر.

كما شاركت سعادة وزيرة الصحة العامة في اجتماع المائدة المستديرة المغلقة حول الأقلمة والصحة العالمية – الآثار المترتبة على الوظائف والتعاون العالميين، والذي عقد على هامش مؤتمر القمة بمشاركة الجهات الفعالة من مختلف مناطق العالم بما في ذلك الاتحاد الأفريقي ورابطة أمم جنوب شرق آسيا والاتحاد الأوروبي. وأكدت سعادتها خلال هذه الجلسة على أن دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن
حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى تولي أهمية كبيرة للأمن الصحي العالمي، مشيرة إلى تقديم دولة قطر الدعم لمنظمة الصحة العالمية، وبرامج الأمم المتحدة، والعديد من البلدان خلال جائحة (كوفيد19) وحالات الطوارئ الصحية الأخرى، مشيرة الى أن وقف انتشار الأمراض يحتاج إلى جهود عالمية تعاونية.

على هامش اجتماعات مؤتمر القمة اجتمعت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للصحة لعام 2022، حيث اجتمعت سعادتها مع معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة في سلطنة عمان، وسعادة الدكتور غان كيم يونق وزير الصحة في جمهورية سنغافورة، والسيد رولاند جويد رئيس مجلس إدارة التحالف الصحي الألماني، والدكتور كريس إلياس رئيس التنمية العالمية في مؤسسة بيل وميليندا غيتس، كل على حدة.

جرى خلال الاجتماعات بحث أوجه التعاون في المجالات الصحية، بالإضافة إلى مناقشة أهم موضوعات مؤتمر القمة العالمي للصحة 2022.

وفي جلسة الصحة قول وفعلمن أجل نتائج أفضل للأمراض غير السارية، في مؤتمر القمة العالمي للصحة 2022، شارك الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة نيابة عن سعادة وزيرة الصحة العامة، وتم في الجلسة استعراض الابتكارات والممارسات الجيدة لتطوير القدرات الوطنية، بمشاركة عدد من واضعي السياسات والقادة الصحيين على الصعيد العالمي والباحثين الشباب والمبتكرين. وناقشت الجلسة استكشاف مقاربات مبتكرة للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، مثل مرفق الإمدادات الأساسية الخاص بشراكة مكافحة الأمراض غير السارية لتحسين فرص الحصول على علاج الأمراض غير السارية لتحقيق غايات الأهداف الإنمائية المستدامة 3.4 بحلول عام 2030، إضافة إلى الاعتراف بدور الباحثين الشباب بوصفهم صانعي التغيير الرئيسيين في العالم لتوسيع نطاق العمل ضد الأمراض غير السارية وتعزيز الصحة النفسية.

كما شارك وفد دولة قطر كذلك في جلسات وفعاليات مؤتمر القمة والذي ناقش العديد من الموضوعات الهامة منها الاستثمار في الصحة والرفاه، وتغير المناخ وصحة الكوكب، وهيكل التأهب والاستجابة للجوائح، والتحول الرقمي من أجل الصحة، والنظم الغذائية والصحية، وقدرة النظم الصحية على الصمود والإنصاف، والصحة العالمية من أجل السلام. ويعتبر مؤتمر القمة العالمي للصحة لعام 2022 أول قمة تنظم بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، بمشاركة نخبة من كبار العلماء والأخصائيين الطبيين، وقادة الصحة العالمية وأصحاب المصلحة من جميع القطاعات في جميع مناطق العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى