نيوز

قطر تستضيف دورة تدريبية لمنظمة الصحة العالمية حول الجودة وسلامة المرضى في البيئات المتأثرة بالنزاعات

قطر تستضيف دورة تدريبية لمنظمة الصحة العالمية حول الجودة وسلامة المرضى في البيئات المتأثرة بالنزاعات

استضافت دولة قطر الدورة التدريبية للمدربين حول الجودة وسلامة المرضى في البيئات ذات الأوضاع الهشة والضعيفة والمتضررة من النزاعات، والتي نظمها المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية بالدوحة. واستهدفت الدورة مشاركين من مرافق صحية في جمهورية أفغانستان.

 جاءت الدورة في إطار سعي المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لضمان تحقيق الجودة وسلامة المرضى في جميع الأوضاع بما في ذلك البيئات المتأثرة بالنزاعات، وشارك في الدورة 23 شخصاً تم اختيارهم من مرافق صحية في جمهورية أفغانستان، بالإضافة إلى 12 مشاركاً من وزارة الصحة العامة في قطر والهلال الأحمر القطري. 

وقد أظهرت دولة قطر عزما حقيقيا على دعم العمل المتعلق بالجودة وسلامة المرضى في المحن الشديدة، حيث نظمت الدولة بنجاح حدثاً جانبياً لجمعية الصحة العالمية في مايو 2019 بالتعاون مع 17 دولة والأمانة العامة لمنظمة الصحة العالمية ومكتب المنظمة الإقليمي لشرق المتوسط، وعدد من المنظمات غير الحكومية. 

خلال هذه الفعالية، دعت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة جميع القادة السياسيين وصانعي السياسات من جميع أنحاء العالم إلى العمل نحو رؤية مشتركة لوضع وتنفيذ خطة عمل عالمية بشأن سلامة المرضى، مؤكدة أن السلامة يجب أن تكون شرطا أساسياً لتحقيق التغطية الصحية الشاملة أثناء حالات الطوارئ والشدائد، مع تعزيز نهج خدمة المستضعفين. كما أكدت التزام دولة قطر ببناء القدرات والإمكانيات في هذا المجال. وأعقب هذا الحدث الجانبي استضافة مشاورات بين الخبراء في ديسمبر من العام نفسه في دولة قطر.

ولطالما كانت منظمة الصحة العالمية صوتا رائدا يدعو إلى دمج أسس الجودة وسلامة المرضى في جميع خطط تطوير النظام الصحي في جميع الظروف. وإلى جانب جدول الأعمال هذا، يقود مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط عملية دمج مفاهيمالجودة وسلامة المرضىفي خطط تقديم خدمات الرعاية الصحية أثناء حالات الطوارئ والأوضاع الهشة والمتضررة من النزاعات والضعيفة حيث يواجه أكثر من نصف الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط مستويات مختلفة من حالات الطوارئ، بما في ذلك حالات الطوارئ الحادة طويلة الأمد، وبالتالي، يعمل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بلا كلل على تطوير القدرات في هذه البلدان للتركيز على الجودة وسلامة المرضى في خطط أنظمتها الصحية. 

وقال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: “واجهتْ العديد من البلدان في منطقتنا تحديات عديدة وأوجه قصور ناتجة عن الصراعات والأوضاع الهشة. ويساعد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية تلك البلدان، بما فيها جمهورية أفغانستان، من خلال إعداد خطة عمل لوضع إطار وطني للجودة وسلامة المرضى. كما عملنا على تطوير برنامج تدريبي حول الجودة وسلامة المرضى في أوضاع الهشة والمتضررة من النزاعات والضعيفة”. 

وأضاف الدكتور المنظري: “ستكون جمهورية أفغانستان أول دولة تستفيد من هذه الدورة التدريبية، بناء على طلب من وزارة الصحة العامة في جمهورية أفغانستان، وإننا نعبر عن شكرنا لدولة قطر على الجهود القيمة المبذولة للنهوض بأجندة الجودة وسلامة المرضى في الإقليم، وخاصة بالنسبة للبلدان المتضررة بشدة من التحديات والصعوبات”.

وقال الدكتور صالح علي المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية: “يعد هذا الحدث ثمرة للتعاون بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة في قطر، وإحدى الفعاليات التي تندرج تحت إطار الأنشطة والالتزامات الإنسانية التي تُعرف بها دولة قطر”.

تشير الأدلة إلى أن المتخصصين في الرعاية الصحية، بما في ذلك العاملين في الخطوط الأمامية والموظفين الإداريين، يحتاجون إلى اكتساب المهارات والتدريب الأساسي المهني في المجالات التي تتعلق بتخطيط وتنفيذ ومراقبة جودة الرعاية الصحية على جميع المستويات. لهذا الغرض، هدفت الدورة إلى إشراك المتخصصين في الرعاية الصحية وإدراجهم في تدريب مبني على مبدأ القيادة الذاتية، والذي يشمل المبادئ الأساسية للجودة وسلامة المرضى في الأوضاع الهشة والمتضررة من النزاعات والضعيفة. كما يهدف التدريب إلى تقديم نظرة متعمقة لمجموعة واسعة من الأدوات والمهارات التي تشتد الحاجة إليها لمواجهة تحديات الجودة في مثل هذه الأوضاع الهشة بشكل استثنائي.

كما تتطلب هذه المهارات أيضاً فهماً للأساليب المختلفة لإجراء تحليل للمواقف وتحديد المشكلات بالإضافة إلى طرق تحليل الأسباب الجذرية. 

وستواصل كل من منظمة الصحة العالمية ودولة قطر دعمهما لجدول أعمال ضمان الجودة وسلامة المرضى في جميع الأوضاع، بما في ذلك البيئات المتأثرة بالنزاع من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى