نيوز

المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية برئاسة دولة قطر يعتمد قرارا بخصوص الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية

المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية برئاسة دولة قطر يعتمد قرارا بخصوص الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية

عقد المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية برئاسة دولة قطر ممثلة بسعادة الدكتورة حنان محمد الكواري ، وزير الصحة العامة رئيسة المجلس التنفيذي جلسة لمناقشة عمل المنظمة في مجال الطوارئ الصحية ومن ضمنه مشروع قرار الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وذلك خلال اجتماعات الدورة الـ( 154) للمجلس التنفيذي للمنظمة التي عقدت مؤخراً بمدينة جنيف السويسرية. واعتمد المجلس خلال الجلسة مشروع القرار المقدم من دولة قطر والعديد من دول أعضاء المجلس.

قال سعادة الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في كلمته خلال الجلسة: “الوضع في غزة تفاقم منذ انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في ديسمبر 2023 ، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية مقتنعة بأن الوقت قد حان منذ زمن طويل لإجراء وقف إطلاق النار”. وأضاف: “لا أحد بأمان في أي مكان بغزة فحتى الآن لقي أكثر من 26 الف شخص حتفهم، إضافة إلى 8 آلاف مفقود، ونحو 60 الف مصاب ، ووصل عدد الضحايا الإجمالي إلى نحو 100 ألف شخص، كما بلغ عدد النازحين 1.7 مليون شخص و 70 في المئة من الضحايا من النساء والأطفال”.

وأشار سعادة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى أن هذا العدد وحده يبرّر وقف إطلاق النار، مؤكدا أنه مما لا شك فيه إن عدد الوفيات سيزداد ليس فقط بسبب الإصابات ولكن ايضاً بسبب الأمراض المزمنة فأغلبية المرضى المصابين بها لا تصل الأدوية لهم وكذلك هناك نقص في الأدوية سيؤدي الى المزيد من الوفيات والناس معرّضون للخطر يومياً بسبب الجوع بل وصل الأمر إلى حد المجاعة في بعض الأسر. وقال سعادته: “لو أضفنا كل هذه العوامل إلى بعضها البعض فعندها أعتقد انه ليس من الصعب أن نفهم صعوبة الوضع وخطورته، كما أن المرافق الصحية تدهورت حيث يبلغ عدد المستشفيات في غزة نحو 36 مستشفى يعمل منها فقط 16 بشكل جزئي أما بقية المستشفيات الأخرى فلم تعد تعمل”. وأضاف: “لو أردنا أن نبحث عن حل فالحل دائما ممكن ولكن ما نفتقر إليه هو الإرادة، وحسب تجربتي أعرف أن الحرب لا تأتي بحلول وإنما تؤدي إلى المزيد من الحروب و البغض والدمار والمعاناة”.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى اختيار السلام وإيجاد حل سياسي لهذه المسألة وفقاً لحل الدولتين، مشيراً إلى أنه عندما يتحقق ذلك ستضع الحرب أوزارها و وسنتجه إلى حل سلمي .

يُذكر أنه تم خلال الاجتماعات الحالية للمجلس التنفيذي استعراض تقرير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بشأن الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى