نيوز

إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة تحصل على شهادة (آيزو 17020) في التفتيش على الأغذية 

إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة تحصل على شهادة (آيزو 17020) في التفتيش على الأغذية 

حصلت إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة على الاعتماد الدولي من ديوان الاعتماد الأميركي ANAB في مجال التفتيش على الأغذية المستوردة والمحلية والمنشآت المحلية وفقا لنظام “آيزو 17020”. يأتي الاعتماد الدولي ليؤكد توافق معايير وطرق التفتيش التي تنفذها إدارة سلامة الغذاء بالوزارة مع المعايير الدولية.

قالت السيدة وسن عبد الله الباكر، مدير إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة: “إن الحصول على الاعتماد من ديوان الاعتماد الأميركي يساهم في تعزيز ثقة ومصداقية نتائج التفتيش على المستوى العالمي ويعد اعترافا رسميا بإثبات النزاهة والكفاءة الفنية لجهات التفتيش كما تعطي العملاء والمستفيدين الثقة في كفاءة وجودة الخدمات المقدمة وفقا للمواصفة القياسية  ISO/IEC 17020. كما أضافت السيدة الباكر الى أن هذا الإنجاز المتميز على مستوى المنطقة سيساهم في تحسين أداء العمليات الفنية كما سيساعد على تسريع الإجراءات وضبطها. وأوضحت السيدة وسن الباكر أن إدارة سلامة الغذاء بأقسامها المختصة بالرقابة المحلية والرقابة على الأغذية المستوردة خضعت للتدقيق من قبل خبراء ديوان الاعتماد الأميركي (ANAB) في نهاية شهر مايو الماضي، واجتازت المعايير والاشتراطات الخاصة بالحصول على الاعتماد من دون تسجيل أي نقاط غير مطابقة. 

يذكر أن مختبرات الأغذية المركزية التابعة لإدارة سلامة الغذاء سبق لها الحصول على تجديد الاعتراف الدولي، وذلك بعد اجتياز كافة الوحدات التحليلية بالمختبرات للتفتيش الدولي السنوي طبقا لمتطلبات المواصفة القياسية للمختبرات التحليلية (ISO 17025:2005) والمنفذة من قبل ديوان الاعتماد الأميركي (ANAB). بحصول أقسام الرقابة المحلية والمستوردة على هذا الاعتماد تكون منظومة الرقابة الغذائية بجميع أقسامها التابعة لإدارة سلامة الأغذية تعمل وفق أفضل المعايير الدولية ذات الصلة. يأتي هذا الاعتماد ضمن حزمة من المشاريع التي تهدف للارتقاء بمنظومة سلامة الغذاء في دولة قطر باتباع النهج العالمي في الرقابة على الغذاء وصولا لأعلى مستوى ممكن من سلامة الغذاء عبر كامل السلسلة الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى