مستشفيات

منتدى الرعاية المرتكزة على الفرد الافتراضي يسلط الضوء على أهمية “كسر حواجز الرعاية الصحية” لضمان حصول المرضى على رعاية أفضل

بمشاركة 3800 متخصص

منتدى الرعاية المرتكزة على الفرد الافتراضي يسلط الضوء على أهميةكسر حواجز الرعاية الصحيةلضمان حصول المرضى على رعاية أفضل

الدكتور عبدالله الأنصاري، السيد ناصر النعيمي والدكتورة سوزان فرامبتون

شارك  حوالى 3800 متخصص في مجال الرعاية الصحية في المنتدى الافتراضي للرعاية المرتكزة على الفرد 2022، والذي نظمته مؤسسة حمد الطبية. أُقيمت هذه الفعالية الفريدة من نوعها بالتعاون مع مؤسسة بلانتري الدولية، وهي مؤسسة متخصصة في استشارات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، حيث ركزت الفعالية على موضوعكسر حواجز الرعاية الصحية”.

يركز المنتدى على الجمع بين المتخصصين في مجال الرعاية الصحية الذين يتشاركون الاهتمام بإيجاد تجربة للمريض وأفراد عائلته لتحسين النتائج الصحية والثقافة المرتبطة بالرعاية الصحية.  تضمن المؤتمر ثلاثة مسارات: ما وراء بيئة الرعاية الصحية: تعزيز صحة المجتمعات، والمشاركة في تقديم الرعاية الصحية التي يندرج تحتها: النمو، والإلهام، والابتكار، وما وراء ذلك من مفاهيم، وتحقيق الأهداف المرجوة للعام 2022.

أوضح الدكتورعبدالله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك للمنتدى، أن الحضور استمعوا إلى متحدثين محليين ودوليين، وقد قدموا أمثلة واستراتيجيات من الحياة الواقعية والتي ساعدتهم في كسر حواجز الرعاية الصحية وتقديم رعاية أفضل لمرضاهم. وأضاف الدكتور الأنصاري، قائلاً: “علينا أن نحاول دائماً بذل المزيد من الجهد للتفاعل مع المرضى وفهمهم بصورة أفضل، وأخذ الوقت الكافي للتواصل معهم ومع أحبائهم، حيث يساعدنا هذا النهج في تقديم رعاية شخصية أفضل. يتمثل التحدي الذي ينتظر كل أحد منا في كيفية الاستمرار في كسر الحواجز التي تعترض مسار الرعاية الصحية، حيث أن هذا التحدي يشكل السبب الرئيسي لأهمية المنتدى الافتراضي للرعاية المرتكزة على الفرد. يمنح هذا المنتدى مساحة للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية للمشاركة والتعلم ليس فقط من قِبل الخبراء في هذا المجال ولكن من بعضهم البعض كذلك”.

من جانبه قال السيد ناصر النعيمي، نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية، ومدير مركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين، ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية: “يعتبر برنامج السنة الثانية من منتدى الرعاية المرتكزة على الفرد الافتراضي أكثر تميزاً من نظيره في العام الماضي، كما أن حضور عدد كبير من المتخصصين في مجال الرعاية الصحية لهذه الفعالية وتفاعلهم مع المتحدثين يدل على أن العمل الجماعي سوف يكسر الحواجز المستمرة التي تقف في طريق حصول الجميع على رعاية آمنة وممتازة”.

وأضاف السيد النعيمي: “يساعد تطبيق واحتضان الرعاية المرتكزة على الفرد على كسر الحواجز وتعزيز الدعم الذي يراعي الجوانب الثقافية للمريض، كما أنه يساعد مقدمي الرعاية على إعادة التركيز حول جانب مهم من الرعاية والذي يندرج تحت: تلبية احتياجات المريض غير المتعلقة بعجزه أو مرضه فقط. يمكن لكل من الأفراد، والأسر، والمجتمعات، والدول، والاقتصاد الإزدهار والنمو عندما يتم حماية الصحة وكسر الحواجز التي تعترض مسار الرعاية الصحية”.

من جهتها عبرت الدكتورة سوزان فرامبتون، رئيس منظمة بلينتري الدولية عن سعادتها بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية في تنظيم وعقد هذا المنتدى مرة أخرى، قائلةً: “تعتبر مؤسسة بلانتري الدولية منظمة غير ربحية موجهة نحو تحقيق مهمتها من خلال وضع المعيار العالمي للتميز المرتكز على الفرد عبر سلسلة الرعاية المستمرة. نستخدم دائماً إطاراً ثابتاً وقائماً على الأدلة يضع المرضى وأفراد أسرهم في قلب تجربة الرعاية ويؤكد على أهمية صحة وعافية مقدم الرعاية كذلك، والحفاظ على خصوصية المريض، وصحة المجتمع”.

وأضافت الدكتورة فرامبتون، قائلةً: ”يتماشى المنتدى الافتراضي لعام 2022 بشكل مثالي مع إطار عملنا للتميز في مجال الرعاية المرتكزة على الفرد، ويقدم مناهج مبتكرة وقابلة للتنفيذ لتمكين المؤسسات في كل مرحلة من مراحل رحلتهم من تقديم رعاية حانية وذات جودة وقيمة عالية. يسر مؤسسة بلانتري الدولية دعم المنتدى والنشاط المتزايد المتعلق بالامتياز في مجال الرعاية المرتكزة على الفرد”.

ضمّت الفعالية متحدثين دوليين رئيسيين من بينهم الدكتور/ إريك وي، نائب الرئيس الأول، ورئيس قسم الجودة بمؤسسة NYC Hospitals، والرئيس التنفيذي المؤقت لمستشفى Health + Hospitals/Elmhurst. وإنضمت إليه السيدة/ آن روني، خبير استشاري للرعاية الصحية العالمية ورئيس .Anne Rooney & Associates

اختتمت هذه الفعالية المهمة الدكتورة هنادي الحمد، قائد أولوية الشيخوخة الصحية بوزارة الصحة العامة (الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022) والمدير الطبي لمستشفى الرميلة ومركز قطر لإعادة التأهيل بمؤسسة حمد الطبية، إلى جانب الدكتور عبدالله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية.

الجدير بالذكر أن مؤسسة بلانتري الدولية هي منظمة غير ربحية تعمل في شراكات مع منظمات الرعاية الصحية بمختلف أنحاء العالم بهدف تطوير وتحسين خدمات الرعاية الصحية المُقدمة للمرضى، كما تقوم هذه المؤسسة باعتماد المؤسسات التي تطبق منهجية الرعاية المرتكزة على المريض والتي ترتكز إلى مجموعة من المعايير المبنية على الأدلة والبراهين العلمية والخاصة بالتميز في تقديم هذا النوع من الرعاية عالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى